جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بنوامیة فی الأحادیث

زمان مطالعه: 2 دقیقه

جاءت عدة روایات من طرق العامة فی تفسیر قوله تعالی:(و ما جعلنا الرؤیا التی أریناک الا فتنة للناس و الشجرة الملعونة فی القرآن)(1) ان الشجرة الملعونة هی سلالة بنی‏أمیة.

روی السیوطی (ت 911 ه) فی الدر المنثور:«و أخرج ابن‏جریر عن سهل بن سعد رضی الله عنه قال:رأی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بنی فلان ینزون علی منبره نزو القردة فساءه ذلک، فما استجمع ضاحکا حتی مات، و أنزل الله:(و ما جعلنا الرؤیا التی أریناک الا فتنة للناس).

و أخرج ابن أبی‏حاتم عن ابن‏عمر رضی الله عنهما:أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال:رأیت ولد الحکم بن أبی‏العاص علی المنابر کأنهم القردة، و أنزل الله فی ذلک:(و ما جعلنا الرؤیا التی أریناک الا فتنة للناس و الشجرة الملعونة) یعنی الحکم و ولده.

و أخرج ابن أبی‏حاتم عن یعلی بن مرة رضی الله عنه قال قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:«أریت بنی‏أمیة علی منابر الارض و سیتملکونکم فتجدونهم أرباب سوء، و اهتم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لذلک فأنزل الله:(و ما جعلنا الرؤیا التی أریناک الا فتنة للناس)».

و أخرج ابن‏مردویه عن الحسین بن علی رضی الله عنه، ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أصبح و هو مهموم فقلت:ما بالک یا رسول الله فقال:انی أریت فی المنام کأن بنی‏أمیة یتعاورون منبری هذا، فقیل:یا رسول الله لا تهتم فانها فتنة لهم، فأنزل الله:(و ما جعلنا الرؤیا التی أریناک الا فتنة للناس).

و أخرج ابن أبی‏حاتم و ابن‏مردویه و البیهقی و ابن‏عساکر عن سعید بن المسیب رضی الله عنه، قال:رأی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بنی‏أمیة علی منبره، فساءه ذلک، فأوحی الله الیه:انما هی دنیا أعطوها فقرت عینه، و هی قوله:(و ما جعلنا الرؤیا التی أریناک الا فتنة للناس) بلاء للناس».

و أخرج ابن‏مردویه عن عائشة (رض) أنها قالت لمروان بن الحکم:سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول لابیک وجدک انکم الشجرة الملعونة فی القرآن(2)

و ذکر الفخر الرازی (ت 606 ه) عن ابن‏عباس رضی الله عنهما:الشجرة بنوأمیة، یعنی الحکم بن أبی‏العاص، قال:و رأی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی المنام أن ولد مروان یتداولون منبره، فقص رؤیاه علی أبی‏بکر و عمر و قد خلا فی بیته معهما، فلما تفرقوا سمع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الحکم یخبر برؤیا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فاشتد ذلک علیه، و اتهم عمر فی افشاء سره، ثم ظهر أن الحکم کان یتسمع الیهم، فنفاه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

قال الواحدی:هذه القصة کانت بالمدینة، و السورة مکیة، فیبعد هذا التفسیر، الا أن یقال:هذه الآیة مدنیة و لم یقل به أحد، و مما یؤکد هذا التأویل قول عائشة لمروان:«لعن الله أباک و أنت فی صلبه، فأنت بعض من لعنه الله»(3)

قال الجلالی:کون السورة مکیة لا ینافی؛ حیث ان القرآن نزل أکثر من مرة علی رسول الله کما قطعت به النقول، و فی عام وفاته صلی الله علیه و آله و سلم نزل مرتین و منها تنبأ صلی الله علیه و آله و سلم بوفاته، و کفی من لعن عائشة لهم دلیلا.


1) سورة الاسراء، الآیة:60.

2) الدر المنثور 191:4.

3) الفخر الرازی 237:20.