غزت شوکة بنیأمیة الاسلام منذ عام 13 ه. عندما افتتحت دمشق، اذ استخلف علیها یزید بن أبیسفیان(1) و بعد موته سنة 18 أو 19 ه. ولی عمر بن الخطاب أخاه معاویة بن أبیسفیان علی دمشق و خراجها.
و ما ینتظر من معاویة – و هو قد أسلم عام الفتح سنة 10 ه. و فی بعض الروایات قبل وفاته صلی الله علیه و آله و سلم بخمسة أشهر فقط(2)، فکان اسلامه رهبة لا رغبة، و أمانا لا ایمانا – الا أن یتخذ مال الله دولا و عباده خولا، فلذا قال لولده یزید فی وصیته له: «استعن بأهل الشام».
و قد جاء فی تفسیر الآیة الکریمة (و ما جعلنا الرؤیا التی أریناک الا فتنة للناس و الشجرة الملعونة فی القرآن)؟ أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم رأی قرودا تصعد منبره و تنزل، فساءه ذلک و اغتم به، و لم یر ضاحکا بعدها(3)
أما الشجرة الملعونة فی القرآن فهی شجرة بنیأمیة.
و کیف لا یکونوا کذلک و قد سودوا وجه التاریخ؟!.
حدث الجهشیاری قائلا: ان الأمویین فرضوا ضرائب اضافیة کالرسوم علی الصناعات و الحرف و علی من یتزوج أو یکتب عرضا، و ارجعوا الضرائب الساسانیة التی تسمی هدایا النیروز، و أول من طالب بها معاویة، و لقد فرضوا جزیة علی الرهبان و هی أول جزیة أخذت فی الاسلام من الرهبان.
لقد طعن معاویة قلب الاسلام عندما سن سب علی علیهالسلام اذ أمر الناس بالعراق و الشام بسبه و البرائة منه، و خطب بذلک علی منابر الاسلام، حتی فی الحرمین الشریفین، و کان یقول فی آخر خطبة الجمعة اللهم ان أباتراب ألحد فی دینک، و صد عن سبیلک، فألعنه لعنا وبیلا، و عذبه عذابا ألیما.
و کتب الی عماله بعد عام الجماعة(4) – أن برئت الذمة ممن روی شیئا من فضل أبیتراب و أهل بیته.
بل کتب الی عماله ألا یجیزوا شهادة لأحد من شیعة علی و أهل بیته.
و کم قتل من أصحاب علی علیهالسلام و دفنهم احیاء، لعدم تبرئهم من علی علیهالسلام کحجر بن عدی و أصحابه.
و لا تسأل عن المثلة التی کان یمثل به بعد القتل، من جدع أنف و قطع یدین و صلب و…
و کان یقتل کل من سمی علی، فبلغ ذلک رباح – و کان قد سمی ولده علی – فقال بل اسمه علی، و کان الرجل اذا أراد الحدیث عن علی قال: قال أبوزینب، أو الشیخ خوفا منه.
و جاء راکب الی الأمیر الحجاج بن یوسف – عامل معاویة – فقال: أیها
الأمیر ان أهلی عقونی فسمونی علیا، فغیر اسمی، و صلنی بما أتبلغ به، فانی فقیر.
فقال: للطف ما توصلت به قد سمیتک کذا، و ولیتک العمل الفلانی فاشخص الیه.
و قیل لمعاویة: یا أمیرالمؤمنین! انک قد بلغت ما أملت فلو کففت عن لعن هذا الرجل! فقال: لا و الله حتی یربو علیه الصغیر، و یهرم علیه الکبیر، و لا یذکر له ذاکر فضلا(5)
بل بلغ الأمر بولاة المدینة أنهم کانوا یجمعون العلویین قریبا من منبر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لیسمعونهم شتم علی علیهالسلام.
1) الکامل لابن الأثیر حوادث سنة 13 – النزاع بین أفراد البیت الأموی ص 41 و الکامل لابن الأثیر حوادث سنة 18 ص 172 النزاع بین أفراد البیت الأموی ص 41 – الطبری ذکر تولیة معاویة سنة 17 ج 4 / 62.
2) سیرة النبی الأعظم.
3) مجمع البیان ج 3 / 434 سورة الأمراء آیة 60. القرطبی فی تفسیر الآیة – أما ابنکثیر فی تفسیره – و البطری فقالا رأی النبی (ص) بنی فلان ینزون علی منبره نزو القرده فساءه ذلک، فما استجمع ضاحکا حتی مات. و تلویحهم هذا یؤکد تصریحهم بأنهم بنوأمیة و الا لما التکنیة؟ و فی الکشاف قبل انهم بنو الحکم.
4) عام الجماعة هو سنة 41 أی عندما اجتمع المسلمون علی خلیفة واحد بعد صلح الامام الحسن علیهالسلام.
5) معالم المدرستین ج 1 / 358 عن عشرات المصادر فلا حاجة للتحقیق فیها لتواترها عند الفریقین. عصر الامام الصادق للقرشی. شرح نهجالبلاغة ج 1 / 334 – الامام الصادق و المذاهب الأربعة ج 1 / 357 سیرة الأئمة الاثنی عشر ج 2 / 244.