جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بعض أقواله و وصایاه

زمان مطالعه: 6 دقیقه

قال أیوب: سمعت جعفرا یقول: انا والله لا نعلم کل ما تسألونا عنه و لغیرنا أعلم منا(1)

و هذا یدل علی تواضعه رضی الله عنه، و هو رد علی من یقولون بعصمته و أن علمه الهامی.

و عن معاویة بن عمار الدهنی قال: سألت جعفر بن محمد عن القرآن، فقال: لیس بخالق و لا مخلوق، ولکنه کلام الله عزوجل، قلت: فما تقول فیمن زعم أنه مخلوق، قال: یقتل و لا یستتاب(2)

و هذا یکشف لنا أن عقیدة الامام جعفر الصادق و آراؤه فی علم الکلام تتسم بموافقتها لجمهور العلماء بلا شذوذ و تطرف.

و عن معاویة أیضا عن جعفر بن محمد قال: من صلی علی محمد و علی أهل بیته مئة مرة، قضی الله له مئة حاجة(3)

و عن مالک بن أنس عن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین قال: لما قال له سفیان: لا أقوم حتی تحدثنی. قال: أما انی أحدثک و ما کثرة الحدیث لک بخیر یا سفیان، اذا أنعم الله علیک بنعمة، فأحببت بقاءها و دوامها، فأکثر من الحمد و الشکر علیها، فان الله عزوجل قال فی کتابه: «لئن شکرتم لأزیدنکم»(4)

و اذا استبطأت الرزق فأکثر من الاستغفار، فان الله عزوجل قال فی کتابه: «استغفروا ربکم انه کان غفارا – یرسل السماء علیکم مدرارا – و یمددکم بأموال و بنین و یجعل لکم جنات و یجعل لکم أنهارا»(5)

یا سفیان اذا حزبک أمر من السلطان أو غیره، فأکثر من: (لا حول و لا قوة الا بالله) فانها مفتاح الفرج و کنز من کنوز الجنة، فعقد سفیان بیده، و قال: ثلاث و أی ثلاث؟ قال جعفر عقلها والله أبوعبدالله و لینفعه الله بها(6)

و عن هشام بن عباد قال: سمعت جعفر بن محمد یقول: الفقهاء أمناء الرسل فاذا رأیتم الفقهاء قد رکنوا الی السلاطین فاتهموهم(7)

و کان جعفر الصادق یقول: کیف أعتذر و قد احتججت، و کیف أحتج و قد علمت؟(8)

و عن عائذ بن حبیب، قال جعفر بن محمد: لا زاد أفضل من التقوی، و لا شی‏ء أحسن من الصمت، و لا عدو أضر من الجهل، و لا داء أدوأ من الکذب(9) و عن عنبسة الخثعمی، و کان من الأخیار قال: سمعت جعفر بن محمد یقول: ایاکم و الخصومة فی الدین، فانها تشغل القلب، و تورث النفاق(10)

و عن محمد بن بشر، عن جعفر بن محمد قال: أوحی الله تعالی الی الدنیا أن اخدمی من خدمنی و أتعبی من خدمک(11)

و عن عبدالله بن أبی‏یعفور عن جعفر بن محمد قال: یبنی الانسان علی خصال، فمهما یبنی علیه فانه لا یبنی علی الخیانة و الکذب(12)

و قال الأصعمی: قال جعفر بن محمد: الصلاة قربان کل تقی، و الحج جهاد کل ضعیف، و زکاة البدن الصیام و الداعی بلا عمل کالرامی بلا وتر و استنزلوا الرزق بالصدقة، و حصنوا أموالکم بالزکاة، و ما عال من اقتصد، و التقدیر نصف العیش، و التودد نصف العقل، و قلة العیال أحد الیسارین، و من أحزن والدیه فقد عقهما، و من ضرب بیده علی فخذه عند مصیبة فقد حبط أجره، و الضیعة لا تکون ضیعة الا عند ذی حسب أو دین، والله منزل الصبر علی قدر المصیبة، و منزل الرزق علی قدر المؤونة و من قدر معیشته رزقه الله، و من بذر معیشته حرمه الله(13)

و قال بعض أصحاب جعفر بن محمد الصادق، قال: دخلت علی جعفر، و موسی بین یدیه، و هو یوصیه بهذه الوصیة، فکان مما حفظت منها أن قال: یا بنی اقبل وصیتی و احفظ مقالتی، فانک ان حفظتها تعیش سعیدا، و تموت حمیدا، یا بنی، من قنع بما قسم له استغنی، و من مد عینه الی ما فی ید

غیره مات فقیرا، و من لم یرضی بما قسم الله له، اتهم الله فی قضائه، و من استصغر زلة غیره استعظم زلة نفسه، یا بنی من کشف حجاب غیره انکشفت عورات بیته، و من سل سیف البغی قتل به، و من احتفر بئرا لأخیه سقط فیه، و من داخل السفهاء حقر و من خالط العلماء وقر. و من دخل مداخل السوء اتهم، یا بنی ایاک أن تزری بالرجال، فیزری بک، و ایاک و الدخول فیما لا یعنیک فتذل لذلک، یا بنی قل الحق لک و علیک، تستشار من بین أقربائک، یا بنی کن لکتاب الله تالیا، و للسلام فاشیا، و للمعروف آمرا و عن المنکر ناهیا، و لمن قطعک واصلا، و لمن سکت عنک مبتدئا، و لمن سألک معطیا، و ایاک و النمیمة، فانها تزرع الشحناء فی قلوب الرجال، و ایاک و التعرض لعیوب الناس، فمنزلة المتعرض الناس کمنزلة الهدف.

یا بنی اذا طلبت الجود فعلیک بمعادنه، فان للجود معادن، و للمعادن أصولا، و للأصول فروعا، و للفروع ثمارا، و لا یطیب ثمر الا بفرع و لا فرع الا بأصل، و لا أصل ثابت الا بمعدن طیب، یا بنی اذا زرت فزر الأخیار، و لا تزر الفجار، فانهم صخرة لا یتفجر ماؤها، و شجرة لا یخضر ورقها و أرض لا یظهر عشبها. و قال علی بن موسی: فما ترک هذه الوصیة الی أن توفی.(14)

و عن سفیان الثوری قال: قدمت الی مکة فاذا أنا بأبی عبدالله جعفر بن محمد قد أناخ بالأبطح فقلت: یا ابن رسول الله، لم جعل الموقف من وراء الحرم، و لم یصر فی المشعر الحرام؟ فقال: الکعبة بیت الله عزوجل، و الحرم حجابه، و الموقف بابه، فلما قصده الوافدون أوقفهم بالباب یتضرعون، فلما أذن لهم بالدخول، أدناهم من الباب الثانی و هو المزدلفة فلما نظر الی کثرة تضرعهم و طول اجتهادهم رحمهم، فلما رحمهم، أمرهم

بتقریب قربانهم فلما قربوا قربانهم و قضوا تفثهم(15)، و تطهروا من الذنوب التی کانت حجابا بینه و بینهم أمرهم بزیارة بیته علی طهارة منهم له.

قال سفیان له: فلما کره الصوم أیام التشریق؟

فقال: ان القوم فی ضیافة الله عزوجل، و لا یجب علی الضیف أن یصوم عند من أضافه.

قال سفیان: جعلت فداک فما بال الناس یتعلقون بأستار الکعبة و هی خرق لا تنفع شیئا؟ فقال: ذلک مثل رجل بینه و بین رجل جرم فهو یتعلق به و یطوف حوله رجاء أن یهب له ذلک الجرم(16)

و قال فی قوله تعالی «ان فی ذلک لأیات للمتوسمین (75)» (17) أی للمتفرسین(18)

و قال معمر: قال لی أیوب: اذهب بنا الی جعفر بن محمد فانه بلغنی أنه أمر الناس أن لا ینفروا من جمع حتی تطلع الشمس.

قال معمر: فذهبت مع أیوب حتی أتینا فسطاطه فاذا عنده قوم من العلویة و هو یتحدث معهم، فلما بصر أیوب قام فخرج من فسطاطه، حتی اعتنق أیوب ثم أخذه بیده فحوله الی فسطاط آخر، قال معمر: کره أن یجلسه معهم، قال: ثم دعا بطبق من تمر فجعل یناول أیوب بیده، ثم قال: اذهبوا الی هؤلاء بطبق، فانا ان بعثنا الیهم ترکونا، و الا شنعوا علینا، فقال له أیوب: ما هذا الذی بلغنی عنک، قال: و ما بلغک عنی قال: بلغنی أنک أمرت الناس أن لا یدفعوا من جمع حتی تطلع الشمس، فقال: سبحان الله خلاف سنة رسول الله صلی الله علیه و سلم قال: حدثنی أبی عن جابر بن عبدالله رضی الله عنه أن رسول الله

صلی الله علیه و سلم دفع من جمع قبل أن تطلع الشمس ولکن الناس یحملون علینا و یروون عنا ما لا نقول و یزعمون أن عندنا علما لیس عند الناس، والله ان عند بعض الناس لعلما لیس عندنا، ولکن لنا حق و قرابة فلم یزل یذکر من حقهم و قرابتهم حتی رأیت الدمع یجری من عین أیوب(19)

و روی عنه أنه قال: لما دخل معها – یعنی نبی الله یوسف – علیه‏السلام – و کان فی البیت صنم من ذهب أو من غیره، فقالت: کما أنت فأنا أستحی منه فقال یوسف – علیه‏السلام -: هذه تستحی من الصنم فأنا أحق أن أستحی من الله.

قال: فکف عنها و ترکها(20)

و روی عنه: أن رجلا شکا الیه الفقر، فأمره بالنکاح، فذهب الرجل و تزوج ثم جاء الیه و شکا الیه الفقر، فأمره بالطلاق، فسأل عن ذلک.

فقال: أمرته بالنکاح لعله من أهل هذه الآیة: «ان یکونوا فقراء یغنهم الله من فضله»(21)

فلما لم یکن من أهل تلک الآیة، أمرته بالطلاق فلعله من أهل هذه الآیة «و ان یتفرقا یغن الله کلا من سعته»(22)

و عن الحسن سعید اللخمی عن جعفر بن محمد قال: من لم یغضب من الجفوة لم یشکر النعمة(23)

و کان رجل من أهل السواد یلزم جعفر بن محمد ففقده، فسأل عنه، فقال له رجل: انه نبطی، یرید أن یضع منه، فقال جعفر: أصل الرجل عقله،

و حسبه دینه، و کرمه تقواه، و الناس فی آدم مستوون(24)

و عن سفیان الثوری قال: سمعت جعفر بن محمد الصادق یقول: عزت السلامة حتی لقد خفی مطلبها فان لم تکن فی شی‏ء فیوشک أن تکون فی الخمول، فان طلبت فی الخمول و لم توجد فیوشک أن تکون فی التخلی، و لیس کالخمول، فان طلبت فی التخلی و لم توجد فیوشک أن تکون فی الصمت، و لیس کالتخلی، فان طلبت فی الصمت قلم توجد فیوشک أن تکون فی کلام السلف الصالح و السعید من وجد فی نفسه خلوة یشتغل بها عن الناس(25)

و قال رضی الله عنه: تأخیر التوبة اغترار، و طول التسویف حیرة، و الاعتلال علی الله هلکة، و الاصرار علی الذنب من مکر الله، و لا یأمن من مکر الله الا القوم الخاسرون.

و قال کفارة عمل الشیطان الاحسان الی الاخوان.

و قال: منع الجود، سوء ظن بالمعبود.

و قال: من أکرمک فأکرمه، و من استخف بک فأکرم نفسک عنه.

و قال: ثلاثة لا یزید الله بها الرجل المسلم الا عزا: الصفح عمن ظلمه، و الاعطاء لمن حرمه، و الصلة لمن قطعه(26)

و قال: المؤمن اذا غضب لم یخرجه غضبه عن حق و اذا رضی لم یدخله رضاه فی باطل.

و قال: من لم یستح عند العیب، و یدعو عن الشیب و یخش الله بظهر الغیب فلا خیر فیه.

و سئل رضی الله عنه: لم سمی البیت العتیق، قال: لأن الله تعالی عتقه من

الطوفان.

و قال: البنات حسنات و البنون نعم، و الحسنات یثاب علیها، و النعم مسؤول عنها(26)


1) تهذیب الکمال: 5 / 83، السیر: 6 / 260.

2) المصدران السابقان، السنن الکبری للبیهقی: 10 / 206.

3) تهذیب الکمال: 5 / 84، السیر: 6 / 261.

4) سورة ابراهیم: آیة 7.

5) سورة نوح: آیة 12 – 10.

6) حلیة الأولیاء: 3 / 193، تهذیب الکمال: 5 / 85، صفة الصفوة: 2 / 168، السیر: 6 / 261.

7) حلیة الأولیاء: 3 / 194، تهذیب الکمال: 5 / 88، السیر: 6 / 262.

8) المصادر السابقة.

9) حلیة الأولیاء: 3 / 196، تهذیب الکمال: 5 / 90، السیر: 6 / 263.

10) حلیةالأولیاء: 3 / 198، تهذیب الکمال: 5 / 92، السیر: 6 / 264.

11) حلیةالأولیاء: 3 / 194، تهذیب الکمال: 5 / 262.

12) المصدران السابقان.

13) المصدران السابقان، السیر: 6 / 262.

14) حلیة الأولیاء:3 / 196، 195، صفة الصفوة: 2 / 170، تهذیب الکمال: 5 / 90، السیر: 6 / 263.

15) التفث: فی المناسک کقص الشارب و حلق الرأس و العانة و رمی الجمار و نحر البدن. ینظر: هامش تهذیب الکمال: 5 / 94.

16) تهذیب الکمال: 5 / 94، 93، السیر: 6/ 266، 264.

17) سورة الحجر: آیة 75.

18) تهذیب الکمال: 5 / 84.

19) السنن الکبری: 5 / 125.

20) حلیة الأولیاء: 3 / 198، تهذیب الکمال: 5 / 93.

21) سورة النور: آیة 32.

22) سورة النساء: آیة 130.

23) صفة الصفوة: 2 / 170.

24) المصدر نفسه: 2 / 171، 170.

25) المصدر نفسه، نورالأبصار: 148.

26) ینظر: نورالأبصار: 148،147.