و هم الذین ادعوا امامة محمد بن الحنفیة بن علی بن أبیطالب علیهالسلام اما مباشرة بعد أبیه علی علیهالسلام و اما بعد أخویه الحسن والحسین علیهماالسلام.
و قد سموا الکیسانیة اما نسبة الی کیسان مولی علی علیهالسلام الذی حرض المختار بن أبیعبیدة الثقفی علی الأخذ بثار الحسین علیهالسلام و کان کیسان هذا یدعو الی امامة محمد بن الحنفیة.
و اما نسبة الی المختار بن أبیعبیدة الذی سمی کیسان، لأن أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام قد قال له – و قد أجلسه علی فخذه فی صغره ماسحا علی رأسه – یا کیس یا کیس، فغلب علیه هذا الاسم(1)
ولکن الدعوة الی امامة محمد بن الحنفیة، لم تکن باذنه، اذ لم یرد ولو روایة ضعیفة، أنه ادعی الامامة لنفسه مطلقا، و هو أجل شأنا و أقوی ایمانا أن یدعی ما لیس له بحق، نعم ورد فی روایة صحیحة، أنه لما قتل الحسین علیهالسلام، جاء محمد بن الحنفیة الی الامام زینالعابدین علیهالسلام قائلا له: یابن أخی قد علمت أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم دفع الوصیة و الامامة من بعده الی أمیرالمؤمنین علیهالسلام ثم الی الحسن علیهالسلام ثم الی الحسین علیهالسلام، و قد قتل أبوک رضی الله عنه، و صلی علی روحه و لم یوص، و أنا عمک و صنو أبیک،
و ولادتی من علی علیهالسلام، و فی سنی و قدمی أحق بها منک فی حداثتک، فلا تنازعنی فی الوصیة و الامامة، و لا تحاجنی.
فقال علی بن الحسین علیهالسلام: یا عم! صلوات الله علیه أوصی الی قبل أن یتوجه الی العراق، و عهد الی فی ذلک قبل أن یستشهد بساعة، و هذا سلاح رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عندی، فلا تتعرض لهذا، فانی أخاف علیک نقص العمر و تشتت الحال، ان الله عزوجل جعل الوصیة فی عقب الحسین علیهالسلام، فان أردت أن تعلم ذلک فانطلق بنا الی الحجر الأسود، حتی نتحاکم الیه و نسأله عن ذلک؟
قال أبوجعفر علیهالسلام و کان الکلام بینهما بمکة فانطلقا حتی أتیا الحجر الأسود، فقال علی بن الحسین علیهالسلام لمحمد بن الحنفیة: ابدأ أنت فابتهل الی الله عزوجل وسله أن ینطق لک الحجر، ثم سل، فابتهل محمد فی الدعاء، و سأل الله ثم دعا الحجر فلم یجبه، فقال علی بن الحسین: یا عم لو کنت وصیا و اماما لأجابک، قال له محمد: فادع الله أنت یابن أخی وسله، فدعا الله عزوجل علی بن الحسین بما أراد، ثم قال: أسألک بالذی جعل فیک میثاق الأنبیاء و میثاق الأوصیاء و میثاق الناس أجمعین لما أخبرتنا من الوصی و الامام بعد الحسین بن علی علیهالسلام؟ قال: فتحرک الحجر حتی کاد أن یزول عن موضعه، ثم أنطقه الله عزوجل بلسان عربی مبین، فقال: اللهم ان الوصیة و الامامة بعد الحسین بن علی علیهالسلام الی علی بن الحسین بن علی بن أبیطالب و ابنفاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
قال: فانصرف محمد بن علی و هو یتولی علی بن الحسین علیهالسلام(2)
و هذه الروایة تکشف عن شبهة کانت قد اعترت محمدا، فلما أزال الامام زینالعابدین علیهالسلام هذه الملابسة عن بصیرته، و انقشعت الشبهة رجع الی رشده و آب الی الامام علیهالسلام، بل هذه الشبهة قد سرت الی بعض الأصحاب زاعمین أنه الامام بعد أخیه الحسین علیهالسلام و لما علی بذلک محمد بن الحنفیة أخبر قائلا بأن علی بن الحسین هو الامام علیه و علی کل مسلم.
و هذه الفرقة و ان ولدت فی عصر محمد بن الحنفیة، و حاول خنقها فی مهدها، ولکنه لم یستطع اخماد روحها، فنمت و ترعرعت بعد وفاته، فنسبوا الیه اضافة الی القول بامامته أنه الامام المهدی المنتظر الذی لم یمت و لن یموت و سیرجع الی الناس فیملأ الأرض عدلا بعد ما ملئت جورا، بل أسرف بعضهم اسرافا یوجب الکفر فادعی له الألوهیة، و أنه بعث حمزة البربری الی الناس نبیا، کما ادعی جماعة بأنه اختفی عن الناس فی جبال رضوی و أنه یتغذی من البان الغزلان فی تلک الجبال، و قد أوکل الله أمر حراسته الی السباع الی أوان خروجه.
و ادعی قوم أن الامامة قد انتقلت الی ولده أبیهاشم، و غالوا فیه کما غالوا فی أبیه من قبل(3)
أما الامام الصادق علیهالسلام فقد رمی بنبال فکره الثاقب، ذاک الادعاء و الافتراء فی حق أناس طاهری الذیل، ففند مزاعمهم، و دحض حجتهم، و شهر بأکاذیبهم، فتقوقعوا عند ذلک و اندحروا حتی لم یسمع لهم الیوم همسا.
و من هؤلاء الذین برزوا من الکیسانیة:
حیان السراج
فعن برید العجلی قال: دخلت علی أبی عبدالله علیهالسلام فقال لی: لو کنت سبقت قلیلا لأدرکت حیان السراج. قال: و أشار الی موضع فی البیت فقال أبوعبدالله علیهالسلام: کان ههنا جالسا فذکر محمد بن الحنفیة و ذکر حیاته و جعل یطریه و یقرضه، فقلت له: یا حیان ألیس تزعم و تزعمون و تروی و یروون لم یکن فی بنیاسرائیل الا و هو فی هذه الأمة مثله؟ قال: بلی.
قال: فقلت هل رأینا و رأیتم و سمعنا و سمعتم بعالم مات علی أعین الناس، فنکح نساؤه، و قسمت أمواله و هو حی لا یموت؟
فقام و لم یرد علی شیئا(4)
فالامام علیهالسلام لم یحدث بریدا الا لهدف نشر أکاذیب الکیسانیة و تفنید مزاعمهم، و ضرب قواعدهم، فاذا لک یتفوض بنیانهم فلا أقل من زعزعته، فاذا کان اماما فکیف یجوز لنفسه أن تنکح نساؤه و هو حی؟
و فی روایة ثانیة أن حیان دخل علی الامام الصادق علیهالسلام فحدث الامام أصحابه بما جری بینهما.
فعن عبدالرحمن بن الحجاج قال: قال أبوعبدالله علیهالسلام: أتانی ابن عم لی یسألنی أن آذن لحیان السراج فأذنت له فقال لی: یا أباعبدالله انی أرید أن أسألک عن شیء أنا به عالم الا أنی أحب أن أسألک عنه، أخبرنی عن عمک محمد بن علی مات؟
قال: فقلت: أخبرنی أبی أنه کان فی ضیعة له فأتی، فقیل له: أدرک عمک.
قال: فأتیته – و قد کانت أصابته غشیة – فأفاق فقال له لی: ارجع الی ضیعتک.
قال: فأبیت فقال: لترجعن. قال: فانصرفت فما بلغت الضیعة حتی أتونی.
فقال: أدرکه، فأتیته فوجدته قد اعتقل لسانه، فدعا بطست و جعل یکتب وصیته فما برحت حتی غمضته و غسلته و کفنته و صلیت علیه و دفنته، فان کان هذا موتا فقد و الله مات.
قال: فقال لی: رحمک الله شبه علی أبیک. قال: فقلت سبحان الله أنت تصدف علی قلبک. قال: فقال لی و ما الصدف علی القلب؟ قال: قلت الکذب(5)
فالامام الصادق علیهالسلام أعطاه دلیلا عقلانیا، یراه و یسمع به یومیا، و هو أن الموت عبارة عن اخماد النفس، و بعد ذلک یجری علیه واجبات المیت من التغسیل و التکفین و الدفن، فان لم یکن هذا موت فی نظرک فما هو الموت اذن؟!.
و مع ذلک ادعی حیان دون دلیل أو برهان، بأنه تراءی للامام، ففی ظاهر الأمر أنه غسله و کفنه و… أما فی واقع الأمر فالمیت هو غیر محمد بن الحنفیة، لأنه کعیسی بن مریم شبه علی الناس و سیعود.
فما کان من الصادق علیهالسلام الا أن یجیبه قائلا: انک مؤمن بالحقیقة ولکنک تکذب نفسک، و ترکه علیهالسلام و شأنه، لأن عیسی بن مریم معجزة ذکرها الله تعالی فی کتابه، فی ولادته، و تشبیهه علی الناس، و عند رجوعه
الی دار الدنیا، فأین محمد بن الحنفیة من عیسی بن مریم؟!
1) معجم رجال الحدیث ج 18 ص 95.
2) معجم رجال الحدیث ج 16 / 49 – الکافی ج 1 / کتاب الحجة علیهالسلام باب ما یفصل به بین دعوی المحق و المبطل فی أمر الامام 81 / حدیث 5.
3) الشیعة بین الأشاعرة و المعتزلة ص 57 – الملل و النحل – دائرة معارف القرن العشرین (موضوع الکیسانیة).
4) معجم رجال الحدیث ج 6 / 309 – تنقیح المقال (ترجمته).
5) نفس المصدر.