(فإنک إن تکافنی بالحق تهلکنی) إذا استقصیت فی الحساب و دققت فلا ینجو من عدلک و عذابک إلا من مننت علیه بالعصمة (والا تغمدنی برحمتک توبقنی): تهلکنی. و فی الدعاء الأول: لم یعاجلنا بنقمته، بل تأنانا برحمته. و یأتی فی الدعاء 50: «لا تستطیع هذه النفس حرشمسک فکیف تستطیع حر نارک؟ ولا صوت رعدک فکیف تستطیع صوت غضبک؟».
وسأل أعرابی النبی (ص) فقال: من یلی حساب الخلق یوم القیامة؟ فقال: الله عز و جل. قال الأعرابی: هو بنفسه؟ قال النبی (ص): نعم. فتبسم الأعرابی فسأله النبی (ص) عن ذلک؟ فقال: إن الکریم إذا قدر عفا، و إذا حاسب سامح. فقال النبی (ص): صدق الأعرابی ألا ولا کریم أکرم من الله عز و جل، ثم قال: فقه الأعرابی.
ألّلهمّ إنّی أستوهبک- یا إلهی- ما لا ینقصک بذله، وأستحملک ما لا یبهظک حمله؛ أستوهبک- یا إلهی- نفسی الّتی لم تخلقها لتمتنع بها من سوءٍ، أو لتطرّق بها إلی نفعٍ، ولکن أنشأتها إثباتاً لقدرتک علی مثلها واحتجاجاً بها علی شکلها.
و أستحملک من ذنوبی ما قد بهظنی حمله، و أستعین بک علی ما قد فدحنی ثقله، فصلّ علی محمّدٍ و آله، وهب لنفسی علی ظلمها… نفسی، و وکلّ رحمتک باحتمال إصری؛ فکم قد لحقت رحمتک بالمسیئین، وکم قد شمل عفوک الظالمین.
(أللهم إنی أستوهبک یا إلهی ما لا ینقصک بذله…) أستوهبک: أسألک أن تهب لی، واستحملک: ارفع عنی حملی و ثقلی، ولا یبهظک: لا یعجزک. یدعو الله الذی لا ینقص العطاء شیئاً من ملکه و سلطانه- أن یرحمه من فضله بعتق رقبته. من النار علماً بأن الإمام (ع) لا ذنب لا و خطیئة، ولکن یحثنا علی التوبة والتوسل إلیه بخشوع کی یرحم و یغفر. و تقدم فی الدعاء 13 و غیره.
(أستوهبک یا إلهی نفسی التی لم تخلقها لتمتنع بها عن سوء أو لتطرق بها إلی نفع) تطرق بها بشد الراء: اتخذ منها وسیلة و طریقاً، والمعنی خلقت نفسی، و أنت غنی عنها و عن العالمین کما قلت: «إن الله غنی عن العالمین- 6 العنکبوت… أنتم الفقراء إلی الله والله هو الغنی الحمید- 15 فاطر» و فی نهج البلاغة: «لم تخلق الخلق لوحشة، ولا استعملتهم لمنفعة… ولا ینقص سلطانک من عصاک، ولا یزید ملکک من أطاعک».
(ولکن أنشأتها إثباتاً لقدرتک علی مثلها واحتجاجاً بها علی شکلها) أنشأها: خلقها، والضمیر للنفس، والمعنی أن الهل سبحانه خلق النفس لیثبت و یثبّت القلوب علی الإیمان بالیوم الآأخر، لأن الذی خلقها أول مرة قادر
علی أن یبعثها بعد الموت، و بتعبیر أبلغ و أجمع: «أو لیس الذی خلق السموات والأرض بقادر علی أن یخلق مثلهم بلی و هو الخلاق العلیم إنما أمره إذا أراد شیئاً أن یقول له کن فیکون- 82 یس».
(واستحملک من ذنوبی…) اغفر لی ذنوبی، و أرحنی من عذابها. و تقدم قبل لحظة (واستعین بک علی ما قد فدحنی: …): بهظنی و أتعبنی، والعطف للتکرار (وهب لنفسی علی ظلمها نفسی) قال سبحانه: «کل نفس بما کسبت رهینة- 38 المدثر» والمرتهن هو الله جل جل و عز، والراهن الإنسان، و علیه یکون الراهن والرهینة شیئاً واحداً، و لذا جعل الإمام (ع) الهبة عین الموهوب له، والعطیة نفس المستعطی (و وکل رحمتک باحتمال إصری): ثقلی و ذنبی، والمعنی لا یجیرنی من ثقل الأوزار إلا رحمتک الواسعة، فلکنی إلیها، ولا تکلنی إلی عدلک، فلا طاقة لنا به. و هذا سید الشهداء الذی أعطی الله کل شیء حتی الأهل والأصحاب والرأس والقلب واللحم والصدر، یقول لله: «عدلک مهلکی و من کل عدلک مهربی» فیا له من درس لشیعتک یا أبا عبد الله ولکل من یری نفسه سعیداً محبوراً و شیئاً مذکوراً! (فکم قد لحقت رحمتک بالمسیئین) ما أنا بأول من أذنب و أساء فرحمته، ولا الوحید الذی رغب إلیک فأعطیته (وکم قد شمل عفوک الظالمین) عطف تکرار.
فصلّ علی محمّدٍ و آله، واجعلنی أسوة من قد أنهضته بتجاوزک عن مصارع الخاطئین، و خلّصته بتوفقک من ورطات المجرمین؛ فأصبح طلیق عفوک من إسار سخطک، و عتیق
صنعک من وثاق عدلک؛ إنّک إن تفعل ذلک یا إلهی… تفعله بمن لا یجحد استحقاق عقوبتک، ولا یبرّیء نفسه من استیجاب نقمتک؛ تفعل ذلک یا إلهی بمن خوفه منک أکثر من طمعه فیک، و بمن یأسه من النّجاة أو کد من رجائه للخلاص؛ لا أن یکون یأسه قنوطاً، أو أن یکون طمعه اغتراراً؛ بل لقلّة حسناته بین سیّئاته، و ضعف حججه فی جمیع تبعاته.
(واجعلنی أسوة من قد أنهضته بتجاوزک…) أسوة بضم الهمزة و کسرها: القدوة، و أنهضته: أقمته، والمراد بمصارع الخاطئین هنا عذاب الجحیم، و ورطات: جمیع ورطة بفتح الواو بمعنی الهلکة، والقصد رجوتک یا إلهی أن تغفر و ترحم، فاستجب رجائی و دعائی، و نجنی من عذابک، واجعلنی بذلک قدوة لکل من تاب ولاذ برحمتک (فأصبح طلیق عفوک من إسار سخطک…) أبداً لا نجاة من أسر غضبک و نقمتک، ولا عتق من حکمک العادل إلا أن یصدر العفو منک لا شریک لک. و تقدم فی الدعاء 13 و غیره.
(إن تفعل ذلک) إشارة إلی العفو (تفعله بمن لا یجحد استحقاق عقوبتک…) بل یقر و یعترف بالتقصیر والذنب (تفعل ذلک یا إلهی بمن خوفه منک أکثر من طمعه فیک…) ذکرنا فیما سبق أن فی قلب المؤمن نورین: نور الخوف من نقمة الله و إن أطاعه، و نور الرجاء لرحمة الله و إن عصاه. و من
یرجو ثواب الله دون أن یخشی منه فقد طمع فی غیر مطمع. و من یخاف الله دون أن یرجوه فقد نفی عنه صفة الحلم والرحمة والجود والمغفرة! و هذا هو الکفر، و تقدم و أکرر قول سید الشهداء (ع): «لا نقطع عنک رجائی و إن عصیتک، کما أن خوفی لا یزایلنی و إن أطعتک».
و خوف العلماء من الله تعالی یکون علی قدر علمهم به، قال سبحانه: «إنما یخشی الله من عباده العلماء- 28 فاطر. و فی دعاء عرفة لسیدالشهداء (ع): «أللهم اجعلنی أخشاک أنی أراک» ولا أحد أعلم بالله سبحانه من النبی و أهل بیته (ص). و من هنا کان خوف الإمام (ع) منه أکثر من طمعه فیه، و ما من شک أن الخوف إذا طغی علی الرجاء ضعفت الشهوة والعاطفة، واحجمت النفس وارتدعت، و إذا طغی الرجاء علی الخوف طمحت النفس إلی أهوائها و ملذاتها، و تجرأت و أقدمت.
لا أن یکون یأسه قنوطاً…) یقول الإمام (ع): ما أردت بقولی: إن خوفی العذاب أقوی من طمعی فی الخلاص منه- القنوط من رحمة الله، کلا و ألف کلا، کیف؟: «و من یقنط من رحمة ربه إلا الضالون- 6 الحجر» و أیضاً ما أردت بالطمع ما یغری بمعصیة الله، وکل الذی قصدت من ذا و ذاک أن سیئاتی أکثر من حسناتی، و أن الله الحجة علی إن أدّب و عذّب، ولا حجة لی علی الإطلاق. و فی شتی الإحوال، فإن رجائی من الله لا ینقطع و إن عصیته، کما أن خوفی من غضبه لا یزول و إن أطعته. و تلقی الإمام (ع) هذا الدرس عن أبیه الحسین عن أخیه الحسن عن أبیه أمیر المؤمنین عن سید الکونین عن الله تقدست أسماؤه.
فأمّا أنت یا إلهی فأهلٌ أن لا یغترّ بک الصّدّیقون، ولا ییأس منک المجرمون؛ لأنّک
الرّبّ العظیم الّذی لا یمنع أحداً فضله، ولا یستقصی من أحدٍ حقّه.
تعالی ذکرک عن المذکورین، و تقدّست أسماؤک عن المنسوبین وفشت نعمتک فی جمیع المخلوقین، فلک الحمد علی ذلک یا ربّ العالمین.
(فأما أنت یا إلهی فأهل أن لا یغتر بک الصدیقون): جمع صدّیق بتشدید الدال، و هو الذی یفعل ما بقول، ولا یقول ما لا یفعل، ولا یعرف الکذب بحال. و فی الحدیث: «إن الرجل لیصدق فیکتب عند الله صدیقاً… و من صدق لسانه زکی عمله». و معنی عدم اغترار الصدیقین بالله أنهم یخافون من أناته و إمهاله، ولا یتهاونون بأی ذنب قائلین من غیر فهم: الله غفور رحیم «یوم الله یهون الله». و فی نهج البلاغة: أشد الذنوب ما استهان بها صاحبها. و تقدم فی الدعاء 20.
(ولا ییأس منک المجرمون لأنکن الرب العظیم الذی لا یمنع أحداً فضله…) الله هو الکریم، والکریم یقیل العثرة، و هو الرحمن الرحیم، والرحیم یغیث کل ملهوف، و هو القوی المتین، والقوی یعین الضعیف کائناً من کان، و هو الغنی بالذات لا یغیض فضله، ولا تنقص خزائنه، و من کان علی هذا الجلال والإکرام لا یستقصی ولا یدقق. و تقدم فی فقرة الکریم لا یدقق من هذا الفصل (وفشت نعمتک فی جمیع المخلوقین) حتی الطغاة والعتاة، هذا فی الدنیا، أما فی الآخرة فلکل نفس ما کسبت، و هم لا یظلمون.