المراد به القرآن الکریم و هو أشهر من أن یعرف، و مع هذا فقد عنی الأصولیون بتعریفه و ذکروا له عدة تعریفات، و حرص الجمیع أن یکون کل واحد منهم تعریفه جامعا مانعا(1)
و من هذه التعریفات:
(أنه الکلام المعجز، المنزل علی النبی صلی الله علیه و سلم المکتوب فی المصاحف، المنقول بالتواتر، المتعبد بتلاوته)(2)
و الملاحظ من هذا التعریف أنه جمع بین الخصائص العظمی للقرآن الکریم التی هی: الاعجاز، و التنزیل علی النبی صلی الله علیه و سلم، و الکتابة فی المصاحف، و النقل بالتواتر، و التعبد بتلاوته(3)
و لا خلاف بین المسلمین فی أن القرآن الکریم حجة عند الجمیع، و أنه المصدر الأول للتشریع و أنه حجة علی الناس أجمعین. و البرهان علی حجیته: أنه من عندالله و الدلیل علی أنه من عندالله اعجازه. و اذا ثبت أنه من عندالله بدلیل اعجازه، وجب اتباعه من قبل الجمیع. و استفادة الأحکام من نصوصه(4)
و فی فقه الامام الصادق رضی الله عنه ما یدل علی احتجاجه بالقرآن الکریم.
کما فی النماذج الآتیة:
1) ینظر حاشیة الأزمیری علی مرآة الأصول: 1 / 87 – 86، الاحکام فی أصول الأحکام للآمدی: 1 / 228، شرح مرقاة الوصول: 1 / 96 – 93، و التوضیح و التلویح لسعد الدین التفتازانی المطبعة الخیریة بمصر ط 1، 1324 ه: 1 / 36، المستصفی من علم الأصول لأبی حامد محمد بن محمد الغزالی المطبعة الأمیریة بمصر ط 1، 1322 ه: 1 / 65.
2) ارشاد الفحول الی تحقیق الحق من علم الأصول للشوکانی مطبعة محمدعلی بمصر: 26، مناهل العرفان: 1 / 12، أصول الفقه الاسلامی لزکیالدین شعبان مطبعة دار التألیف بمصر ط 3، 1963 م: 33.
3) مناهل العرفان فی علوم القرآن لمحمد عبدالعظیم الزرقانی مطبعة عیسی الحلبی ط 2، صس 1931 م: 1 / 12.
4) مناهل العرفان فی علوم القرآن لمحمد عبدالعظیم الزرقانی مطبعة عیسی الحلبی ط 2، 1931 م: 1 / 12.