هو محمد بن عبدالله المحض بن الحسن المثنی بن الحسن بن علی بن أبیطالب علیهالسلام.
قال أبوالفرج الاصبهانی (ت 356 ه) فی مقاتل الطالبیین:
وکان علماء آل أبیطالب یرون فیه أنه النفس الزکیة، و أنه المقتول بأحجار
الزیت، و کان من أفضل أهل بیته، و أکبر أهل زمانه فی زمانه، فی علمه بکتاب الله، و حفظه له، و فقهه فی الدین، و شجاعته، و جوده، و بأسه، و کل أمر یجمل بمثله، حتی لم یشک أحد أنه المهدی، و شاع ذلک له فی العامة؛ و بایعه رجال من بنیهاشم جمیعا:من آل أبیطالب، و آلالعباس، و سائر بنیهاشم؛ ثم ظهر من جعفر بن محمد قول فی أنه لا یملک، و أن الملک یکون فی بنیالعباس، فانتبهوا من ذلک لامر لم یکونوا یطمعون فیه.
و خرجت دعاة بنیهاشم الی النواحی عند مقتل الولید بن یزید، و اختلاف کلمة بنیمروان، فکان أول ما یظهرونه فضل علی بن أبیطالب و ولده علیهمالسلام، و ما لحقهم من القتل و الخوف و التشرید، فاذا استتب لهم الامر ادعی کل فریق منهم الوصیة لمن یدعو الیه. فلما ظهرت الدعوة لبنیالعباس و ملکوا، حرص السفاح و المنصور علی الظفر بمحمد و ابراهیم لما فی أعناقهم من البیعة لمحمد؛ و تواریا فلم یزالا ینتقلان فی الاستتار، و الطلب یزعجهما من ناحیة الی أخری، حتی ظهرا فقتلا، صلوات الله علیهما و رضوانه»(1)
قال الجلالی:کانت دعوة النفس الزکیة فی جمادی الاخرة سنة 126 ه عقب قتل الولید بن یزید الاموی(2)
و یظهر بوضوح من الروایة المتقدمة التی رواها أبوالفرج فی المقاتل و المفید عنه أیضا(3) ان بنیالعباس خططوا للملک و هم یبایعون النفس الزکیة، و انه لم ینتبه الی هذا سوی الامام الصادق علیهالسلام و انهم یطمعون فی أمر لیس لهم، و یستخدمون بیعة النفس الزکیة لمصالحهم حیث انهم کانوا علی علم بأن خططهم لن تخدع الامام الصادق علیهالسلام، و لهذا السبب حینما أعلن الخلافة العباسیة کان أول ما أقدم علیه السفاح أبوالعباس و المنصور العباسی القضاء علی محمد و أخیه ابراهیم، حیث اختفیا بعد أن انکشفت المؤامرة و انتهی أمرهما بالمواجهة المسلحة فقتلا فی سنة 145 ه.
و أصبح الهم الوحید لابیجعفر المنصور العباسی أن یقتل محمد النفس الزکیة حیث کانت فی عنقه بیعته.
قال أبوالفرج الاصبهانی (ت 356 ه):«أمر أبوجعفر عیسی:اذا قتل محمدا ان قدر أن لا یذبح طائرا فلیفعل، و قال له:أفهمت یا أباموسی ثلاثا قال:فهمت. قال:فنفذ عیسی و معه أربعة آلاف، و محمد بن أبیالعباس، و محمد بن زید بن علی بن الحسین، و القاسم بن الحسن بن زید، و محمد بن عبدالله الجعفری، و حمید بن قحطبة. فسار عیسی، و بلغ محمدا مسیره فخندق علی المدینة خندق رسول الله (ع) صلی الله علیه و آله و سلم، و خندق علی أفواه السکک، فلما کان عیسی یفید کتب الی محمد بن عبدالله یعطیه الامان، و بعث بکتابه الیه و الی أهل المدینة مع محمد بن زید فتکلم، فقال:یا أهل المدینة، أنا محمد بن زید، و الله لقد ترکت أمیرالمؤمنین حیا، و هذا عیسی بن موسی قد أتاکم، و هو یعرض علیکم الامان.
و تکلم القاسم بن الحسن بمثل ذلک، فقال أهل المدینة:قد خلعنا أباالدوانیق فکتب محمد الی عیسی یدعوه الی طاعته، و یعطیه الامان»(4)
قال أبوالفرج:أخبرنی عمر، قال:حدثنا أبوزید، قال:حدثنی محمد بن اسماعیل، قال:حدثنی أبوالحجاج المنقری، قال:رأیت محمدا یومئذ و ان أشبه ما خلق الله به ما لما ذکر عن حمزة بن عبدالمطلب رضی الله عنه (و معه سیف) یفری الناس بسیفه ما یقاربه أحد الا قتله، لا و الله ما یلیق شیئا، حتی رماه انسان کأنی أنظر الیه أحمر أزرق بسهم، و دهمتنا الخیل، فوقف الی ناحیة جدار، و تحاماه الناس، فوجدت الموت، فتحامل علی سیفه فکسره، فسمعت جدی یقول:کان معه سیف رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ذوالفقار.حدثنی علی بن العباس المقانعی، قال:أنبأنا بکار بن أحمد، قال:حدثنا اسحاق بن یحیی، عن محمد بن ابراهیم بن عبدالله بن محمد بن الحسن، قال:«لما کان الیوم الذی قتل فیه محمد قال لأخته:انی فی هذا الیوم علی قتال القوم، فان زالت الشمس، و أمطرت السماء فانی أقتل، و ان زالت الشمس و لم تمطر السماء،
وهبت الریح فانی أظفر بالقوم، فاذا زالت الشمس فاسجری التنانیر، و هیئی هذه الکتب، فان زالت الشمس و أمطرت السماء فاطرحی هذه الکتب فی التنانیر، فان قدرتم علی بدنی، و لم تقدروا علی رأسی فأتوا به ظلة بنی نبیه علی مقدار أربعة أذرع أو خمسة فاحفروا لی حفیرة، و ادفنونی فیها. فلما مطرت السماء فعلوا ما أمرهم به»(4)
و قال أبوالفرج:أخبرنی عمر، قال:حدثنا أبوزید، قال:حدثنا أزهر بن سعد، قال:«دخل حمید بن قحطبة من زقاق أشجع علی محمد علیهالسلام فقتله.
و قال المدائنی:ان محمدا قال لحمید بن قحطبة:ألم تبایعنی فما هذا؟
و قال:قال:هکذا نفعل بمن یفشی سره الی الصبیان(5)
و قال:أخبرنی عمر، قال:حدثنا أبوزید، قال:حدثنی أبوالحسن الحذاء قال:حدثنی مسعود الرحال، قال:«رأیت محمد یومئذ باشر القتال بنفسه، فانی أنظر الیه حین ضربه رجل بسیف دون شحمة أذنه الیمنی فبرک لرکبتیه، و تعادوا علیه، و صاح حمید بن قحطبة:لا تقتلوه، فکفوا عنه حتی جاء حمید فاحتز رأسه. لعن الله حمیدا و غضب علیه»(5)
و قال:«أخبرنی عمر، قال:حدثنی أبوزید، قال:حدثنا یعقوب بن القاسم، قال:حدثنا علی بن أبیطالب، قال:«قتل محمد بن عبدالله قبل العصر یوم الاثنین لأربع عشرة لیلة خلت من شهر رمضان»(6)
قال الجلالی:و یظهر بوضوح من کلام حمید بن قحطبة الذی بایع محمد النفس الزکیة ثم عاد و قتله و احتز رأسه حیث قال:
«هکذا نفعل بمن یفشی سره الی الصبیان». ان الموقف العباسی من آل البیت کان مخططا و أن هذه سیرة الطغاة الذین لا یعرفون الا و لا ذمة و لا عهدا و لا أمانا، بل السیاسة الماکرة الخادعة فقط، و ان النفس الزکیة وقع فریسة لهذه السیاسة الماکرة.
1) مقاتل الطالبیین:207.
2) الطبری 6:9.
3) مقاتل الطالبیین:224 والارشاد 192:2.
4) مقاتل الطالبیین:236.
5) مقاتل الطالبیین:238.
6) مقاتل الطالبیین:242.