جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

النحر

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

النحر مختص بالابل فقط، فلا تحل بالذبح، و لا یحل غیرها من الحیوانات بالنحر، قال الامام الصادق علیه‏السلام: «کل منحور مذبوح حرام، و کل مذبوح منحور حرام» أی ما ینحر لا یجوز ذبحه، و ما یذبح لا یجوز نحره.

و محل النحر اللبة، و هی المکان المنخفض الکائن بین أصل العنق و الصدر، قال الامام علیه‏السلام: النحر فی اللبة، و الذبح فی الحلق، أی الحلقوم.

و صورة النحر أن یدخل الناحر سکینا، أو ما الیها من الآلات الحادة فی اللبة، و یجوز نحر البعیر قائما، و بارکا، و مضطجعا علی جنبه، علی شریطة أن یکون متجها بنحره و جمیع مقادیم بدنه الی القبلة، و أفضل الصور ما جاء فی بعض الروایات عن أهل‏البیت علیهم‏السلام، و هی أن یقام البعیر واقفا اتجاه القبلة، و تعقل احدی یدیه، و یقف الذی ینحره الی جنبه متجها الی القبلة، ثم یضرب فی لبته.

و جمیع الشروط التی ذکرناها فی الذابح و آلة الذبح لا بد من توافرها فی الناحر، و آلة النحر، بالاضافة الی وجوب التسمیة، و استمرار الحیاة الی اتمام النحر، و ترک الاستقبال هنا نسیانا أو جهلا لا یوجب التحریم، أما التسمیة فترکها عن جهل یوجب التحریم، و لا یوجبه النسیان، تماما کما هو الشأن فی المذبوح.

و الأولی ترک الذبح بعد النحر خشیة أن یستند الموت الیهما معا، مع العلم بأن الموت یجب ان یستند الی التذکیة الشرعیة نفسها التی هی النحر فی الابل، و الذبح فی غیرها.