جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الموقف العباسی

زمان مطالعه: 4 دقیقه

کان محمد العباس بن علی بن عبدالله بن عباس بن عبدالمطلب الهاشمی (ت 100 ه) أول من دعی سرا للعباسیین مظالم الامویین، فانطلق من قریة الحمیمة حتی مات عن 63 عاما فی 100 ه، و قام بعده أبناؤه و کان عبدالله السفاح أول من أسس الدولة العباسیة 132 بعد مقتل مروان الاموی، فقد دعی ثمانین من کبار الامویین الی الصلح فی ولیمة عامة و قتلهم جمیعا و أکل فوق أجسامهم و هو یسمع أنینهم، و توفی فی الانبار بمرض الجدری سنة 137 ه، فخلفه أخوه أبوجعفر المنصور العباسی، و هذا هو الذی نقل مرکز الخلافة من الکوفة الی بغداد، و أعلن أبوجعفر المنصور العباسی قدسیة الملک حیث قال:«أیها الناس انما أنا سلطان الله فی أرضه أسوسکم بتوفیقه و تسدیده، و أنا خازن علی فیئه، أعمل بمشیئته و أقسم بارادته و أعطیه باذنه، قد جعلنی الله علیه قفلا».

فدعا الی السلطنة لنفسه و أعلن أنها سلطنة الهیة مقدسة، و کان من الطبیعی أن یثور فی وجهه الذین رأوا سیرة الصالحین من المسلمین فی عهد الخلفاء قبله، و کان المنصور أول من أحدث تقبیل الارض بین یدیه و الاستعلاء علی الشعب المسلم و اتخاذ الحجاب و الحرائر علی غرار العادات المتبعة عند الاکاسرة.

و کان الموقف العباسی علی علم بأن العلویین هم أصحاب عقیدة، و لن یرضوا الا بتطبیق أسس الثقافة الاسلامیة المستندة الی الکتاب و السنة، و أنهم لن یرضوا الا بالمهدی من أهل البیت علیهم‏السلام، و کذلک فقد أعلنوا فی خطبهم بأن حق الخلافة هو لآل البیت علیهم‏السلام، و انهم یحاولون ارجاع الحق الی المهدی بعد اندحار الامویین، و لم تتأثر بهذه الدعایات و القیادات العلویة المختلفة، ولکنها أثرت فی الشباب الذین لم یقفوا علی ما وراء هذه الدعایات.روی أبوالفرج باسناده قال:«بایع أبوجعفر (المنصور العباسی) محمدا (النفس الزکیة) مرتین و أنا حاضر احداهما فی المسجد الحرام، فلما خرج أمسک له الرکاب، ثم قال:«أما انه ان أفضی الیکم الامر نسیت لی هذا الموقف»(1)

و حج المنصور العباسی ظافرا و أخذ البیعة لنفسه عامة فی مکة و المدینة، و تواری کل من محمد و ابراهیم ابنا عبدالله خوفا، و طالبهما من أبیه عبدالله المحض و أبعده من المدینة الی الهاشمیة بالکوفة و قتله فی محبسه عام 145 ه. و هو ابن خمس و سبعین عاما(2)

و هذه القریة قائمة الیوم بین الحلة و القاسم فی العراق.

و ظهرت نوایاه الخبیثة فی قتل محمد النفس الزکیة فی عام 145 ه حیث کان له ثلاث و خمسون سنة.

و خرج ابراهیم بالبصرة فی نفس العام و کان جمهور المسلمین یجاهرون بمساندة ابراهیم، و کان أبوحنیفة قد أفتی الناس بالخروج معه و أنه دعاه فی أن یقصد الکوفة، و قد ذکر أمر خروجه بالتفصیل فی مقاتل الطالبیین:296، و أعیان الشیعة 180:2، و قد انتهت ثورته بمقتله یوم الخمیس 25 ذی‏القعدة 145 ه، و عمره ثمان و أربعون سنة.

و قد سأل أهل المدینة مالک عن بیعتهم للمنصور، فقال:«بایعتم مکرهین و لیس علی مکره یمین»(3)

قال أبوالفرج (ت 356 ه):أخبرنی محمد بن خلف اجازة عن وکیع، قال:حدثنا اسماعیل بن مجمع، عن الواقدی، قال:کان عبدالرحمن بن أبی‏الموالی مخالطا لبنی الحسن، و کان یعرف موضع محمد و ابراهیم، و یختلف الیهما، فکان یقال:انه داع من دعاتهما، و بلغ ذلک أباجعفر، فأخذه معهم.

قال الواقدی:فحدثنی عبدالرحمن بن أبی‏الموالی قال:لما أخذ أبوجعفر بنی‏الحسن، و أمر ریاحا فجاء بهم الی الربذة قال له:ابعث الساعة الی عبدالرحمن بن أبی‏الموالی فجئنی به. قال:فبعث ریاح الی فأخذت وجی‏ء بی الیه، فلما صرت بالربذة رأیت بنی‏الحسن مقیدین فی الشمس، فدعانی أبوجعفر من بینهم فأدخلت علیه، و عنده عیسی بن علی، فلما رآنی عیسی قال له المنصور:أهو هو؟

قال:نعم هو هو یا أمیرالمؤمنین، و ان أنت شددت علیه أخبرک بمکانهم. فذنوت فسلمت، فقال أبوجعفر:لا سلم الله علیک، أین الفاسقان ابنا الفاسق؟. أین الکذابان ابنا الکذاب؟

فقلت:یا أمیرالمومنین هل ینفعنی الصدق عندک؟

قال:و ما ذاک؟ قال:قلت امرأتی طالق ان کنت أعرف مکانهما، فلم یقبل ذلک منی، و قال:السیاط، فأتی بالسیاط، و أقمت بین العقابین، فضربنی أربعمائة سوط، فما عقلت بها حتی رفع عنی، ثم رددت الی أصحابی علی تلک الحال(4)

قال أبوالفرج (ت 356 ه):حدثنی عیسی بن الحسین، قال:حدثنا هارون بن موسی، قال:خرج مع محمد بن عبدالله، عثمان بن محمد بن خالد بن الزبیر، الذی یروی عنه عبدالله بن مصعب، و الضحاک بن عثمان.

و کان امرأ صادقا، فأتی به أبوجعفر فقال له:أین المال الذی کان عندک؟

قال:دفعته الی أمیرالمؤمنین (قال:و من أمیرالمؤمنین؟ قال:) محمد بن عبدالله بن الحسن رحمة الله و صلواته علیه.

قال:أو بایعته؟ قال:ای و الله کما بایعته أنت و أخوک، و أهلک هؤلاء الغدرة.قال:یابن اللخناء.

قال:ابن‏اللخناء من قامت عنه مثل أمک سلامة.

قال اضربوا عنقه، فضربت عنقه(5)

و نال العلویون من أنواع العذاب و التشرید و الحبس فی غیاهب السجون بکل غدر و مکر، و تتبع العباسیون آل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و جددوا کل المواقف الامویة و کان رد الفعل الوحید من الشعب العلوی کثیرا ما یکون بالثورة المسلحة:

أولها:کانت ثورة النفس الزکیة (ت 140 ه) و استمرت علیها جمع من القادة العلویین.

2- ثورة أخیه ابراهیم بن عبدالله المحض فی البصرة، شهید باخمری 145 ه.

3- ثورة یحیی بن الحسن المثلث فی الحجاز، شهید فخ 169 ه.

4- ثورة ابن‏طباطبا محمد بن ابراهیم بن اسماعیل بن الحسن المثنی فی الکوفة عام 199 ه.

5- ثورة ابراهیم ابن الامام موسی الکاظم علیه‏السلام فی الیمن عام 200 ه.

6- ثورة عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالله بن محمد بن عمر الاشرف بالیمن عام 207 ه.

7- ثورة محمد بن القاسم بن عمر الاشرف ابن الامام زین‏العابدین علیه‏السلام بخراسان عام 219 ه.

8- ثورة القاسم بن ابراهیم بن اسماعیل بن الحسن المثنی بمکة عام 246 ه.

9- ثورة یحیی بن عمر بن یحیی بن حسین بن زید بن علی بالکوفة عام 250 ه.

10- ثورة الحسن بن زید بن محمد بن اسماعیل بن الحسن بن زید ابن الامام الحسن علیه‏السلام بالدیلم، عالم 250 ه.

و لم تخمد هذه الثورات علبی العباسیین و کلما ازداد الموقف العباسی ابتعادا عن الثقافة الاسلامیة و انهماکا فی الظلم و المجون ازداد نشاط العلویین فی الموقف المعارض تقیة أو علانیة.


1) مقاتل الطالبیین:188.

2) مقاتل الطالبیین:171.

3) ابن‏الاثیر 532:5.

4) مقاتل الطالبیین:235.

5) مقاتل الطالبیین:252.