180- عنه، مناجاة لمولانا، علی بن الحسین علیهالسلام، و قد وجدتها فی بعض مرویات أصحابنا رضی الله عنه فی کتاب أنیس العابدین من مؤلفات بعض
قدمائنا عنه علیهالسلام و هی:
بسم الله الرحمن الرحیم اللهم بذکرک أستفتح مقالی، و بشکرک أستنجح سؤالی و علیک توکلی فی کل أحوالی، و ایاک أملی فلا تخیب آمالی، اللهم بذکرک أستعیذ و أعتصم، و برکنک ألوذ و أتحزم، و بقوتک أستجیر و أستنصر، و بنورک أهتدی و أستبصر، و ایاک أستعین و أعبد، و الیک أقصد و أعمد، و بک اخاصم و احاول، و منک أطلب ما احاول، فأعنی یا خیر المعینین، و قنی المکاره کلها یا رجاء المؤمنین.
الحمد لله المذکور بکل لسان، المشکور علی کل احسان، المعبود فی کل مکان مدبر الامور، و مقدر الدهور، والعالم بما تجنه البحور و تکنه الصدور و تخفیه الظلام و یبدیه النور، الذی حار فی علمه العلماء، و سلم لحکمه الحکماء و تواضع لعزته العظماء، و فاق سعة فضله الکرماء، و ساد بعظیم حلمه الحلماء.
الحمد لله الذی لا یخفر من انتصر بذمته، و لا یقهر من استتر بعظمته، و لا یکدی من أذاع شکر نعمته، و لا یهلک من تغمده برحمته، ذی المنن التی لا یحصیها العادون و النعم التی لا یجازیها المجتهدون، و الصنائع التی لا یستطیع دفعها الجاهدون والدلائل التی یستبصر بنورها الموجودون، أحمده جاهرا بحمده، شاکرا لرفده، حمد موفق لرشده، واثق بعدله له الشکر الدائم، و الأمر اللازم.
اللهم ایاک أسئل و بک أتوسل، و علیک أتوکل، و بفضلک أغتنم، و بحبلک أعتصم، و فی رحمتک أرغب، و من نقمتک أرهب، و بقوتک أستعین، و بعظمتک أستکین، اللهم أنت الولی المرشد، و الغنی المرفد، و العون المؤید، الراحم الغفور، و العاصم المجیر، و القاصم، المبیر، و الخالق الحلیم، و الرازق الکریم، و السابق القدیم، علمت و خبرت، و حلمت فسترت، و رحمت فغفرت، و عظمت فقهرت، و ملکت فاستأثرت.
أدرکت فاقتدرت، و حکمت فعدلت، و أنعمت فأفضلت و أبدعت فأحسنت و صنعت فأتقنت، وجدت فأغنیت، و أیدت فکفیت، و خلقت فسویت، و وفقت فهدیت، بطنت الغیوب، فخبرت مکنون أسرارها، و حلت بین القلوب و بین تصرفها علی اختیارها، فأیقنت البرایا أنک مدبرها و خالقها و أذعنت أنک مقدرها و رازقها، لا اله الا أنت تعالیت عما یقول الظالمون علوا کبیرا.
اللهم انی اشهدک و أنت أقرب الشاهدین، و استشهد من حضرنی من ملائکتک المقربین و عبادک الصالحین، من الجنة و الناس أجمعین، أنی أشهد بسریرة زکیة، و بصیرة من الشک بریئة، شهادة اعتقدها باخلاص و ایقان، و اعدها طمعا فی الخلاص و الأمان، اسرها تصدیقا بربوبیتک، و اظهرها تحقیقا لوحدانیک و لا أصد عن سبیلها و لا الحد فی تأویلها.
انک أنت الله ربی لا اشرک بک أحدا و لا أجد من دونک ملتحدا لا اله الا الله وحده لا شریک له الواحد الذی لا یدخل فی عدد، والفرد الذی لا یقاس بأحد، علا عن المشاکلة و المناسبة، و خلا من الاولاد و الصاحبة سبحانه من خالق ما أصنعه و رازق ما أوسعه و قریب ما أرفعه و مجیب ما أسمعه، و عزیز ما أمنعه، له المثل الأعلی فی السماوات والأرض و هو العزیز الحکیم.
أشهد أن محمدا نبیه المرسل و ولیه المفضل، و شهیده المستعدل المؤید بالنور المضیء و المسدد بالامر المرضی، بعثه بالاوامر الشافیة و الزواجر الناهیة، و الدلائل الهادیة، التی أوضع برهانها، و شرح بنیانها، فی کتاب مهیمن علی کل کتاب، جامع لکل رشد و صواب، فیه نبأ القرون، و تفصیل الشؤون و فرض الصلاة و الصیام، والفرق بین الحلال و الحرام، فدعی الی خیر سبیل و شفا من هیام الغلیل حتی علا الحق و ظهر، و زهق الباطل و انحسر، صلی الله علیه و آله صلاة دائمة ممهدة لا تنقضی لها مدة، و لا ینحصر لها عدة.
اللهم صل علی محمد و آل محمد ما جرت النجوم فی الابراج، و طلاطمة البحور بألامواج، و ما ادلهم لیل داج، و اشرق نهار ذو ابتلاج، و صل علیه و آله ما تعاقبت الأیام، و تناوبت الأعوام، و ما خطرت الاوهام، و تدبرت الأفهام، و ما بقی الأنام.
اللهم صل علی محمد خاتم الأنبیاء و آله البررة الأتقیاء، و علی عترته النجباء صلاة معروفة بالتمام و النماء، و باقیة بلا فناء و انقضاء.
اللهم رب العالمین، و احکم الحاکمین، و أرحم الراحمین، أسألک من الشهادة أقسطها، و من العبادة أنشطها، و من الزیادة أبسطها، و من الکرامة أغبطها و من السلامة أحوطها، و من الاعمال أقسطها، و من الامال أوفقها، و من الأقوال أصدقها و من المحال أشرفها و من المنازل ألطفها و من الحیاطة أکنفها و من الرعایة أعطفها و من العصمة أکفاها.
من الراحة أشفاها و من النعمة أوفاها و من الهمم أعلاها و من القسم أسناها و من الأرزاق أغزرها و من الاخلاق أطهرها و من المذاهب أقصدها و من العواقب أحمدها و من الامور أرشدها و من التدابیر أوکدها و من الحدود أسعدها و من الشؤن أعودها و من الفوائد أرجحها و من العوائل أنجحها و من الزیادات أتمها و من البرکات أعمها و من الصالحات أعظمها.
اللهم انی أسألک قلبا خاشعا زکیا و لسانا صادقا علیا و رزقا واسعا هنیئا و عشیا رغدا مریا و أعوذ بک من ضنک المعاش و من شر کل سماع و واش و غلبة الاضداد و الاوباش و کل قبیح باطن أوقاش و أعوذبک من دعاء محجوب و رجاء مکذوب و حیاء مسلوب و احتجاج مغلوب و رأی غیر مصیب.
اللهم أنت المستعان و المستعاذ و علیک المعول و بک الملاذ فأنلنی لطائف مننک فانک لطیف فلا تبتلنی بمحنک فانی ضعیف، و تولنی بعطف تحننک یا رؤف
یا من آوی المنقطعین الیه و اغنی المتوکلین علیه، جد بغناک عن فاقتی و لا تحملنی فوق طاقتی.
اللهم اجعلنی من الذین جدوا فی قصدک فلم ینکلوا و سلکوا الطریق الیک فلم یعدلوا و اعتمدوا علیک فی الوصول حتی و صلوا فرویت قلوبهم من محبتک و آنست نفوسهم بمعرفتک فلم یقطعهم عنک قاطع و لا منعهم عن بلوغ ما املوه لدیک مانع «فهم فیما اشتهت أنفسهم خالدون و لا یجزنهم الفزع الاکبر و تتلقا هم الملائکة هذا یومکم الذی کنتم توعدون».
اللهم لک قلبی و لسانی، و بک نجاتی و أمانی، و أنت العالم بسری و اعلانی فأمت قلبی عن البغضاء، و أصمت لسانی عن الفحشاء، و أخلص سریرتی عن علائق الأهواء، و أکفنی بأمانک عن عوائق الضراء، و اجعل سری معقودا علی مراقبتک و اعلانی موافقا لطاعتک، وهب لی جسما روحانیا، و قلبا سماویا، و همه متصله بک، و یقینا صادقا فی حبک، و ألهمنی من محامدک أمدحها، وهب لی من فوائدک أسمحها، انک ولی الحمد، و المستولی علی المجد.
یا من لا ینقص ملکوته عصیان المتمردین، و لا یزید جبروته ایمان الموحدین، الیک استشفع بقدیم کرمک، أن لا تسلبنی ما منحتنی من جسیم نعمک و اصرفنی بحسن نظرک لی عن ورطة المهالک و عرفنی بجمیل اختیارک لی منجیات المسالک.
یا من قربت رحمته من المحسنین، و أوجب عفوه للاوابین، بلغنا برحمتک غنائم البر و الاحسان، و جللنا بنعمتک ملابس العفو و الغفران، و اصحب رغباتنا بحیاء یقطعها عن الشهوات، و احش قلوبنا نورا، یمنعها من الشبهات، و أودع نفوسنا خوف المشفقین من سوء الحساب، و رجاء الواثقین بتوفیر الثواب، فلا نغتر بالامهال، و لا نقصر فی صالح الأعمال، و لا نفتر من التسبیح بحمدک فی الغدو و
الاصال.
یا من أنس العارفین بطیب مناجاته، و ألبس الخاطئین ثوب موالاته، متی فرح من قصدت سواک همته، و متی استراح من أرادت غیرک عزیمته، و من ذالذی قصدک بصدق الارادة فلم تشفعه فی مراده، أم من ذالذی اعتمد علیک فی أمره فلم تجد باسعاده أم من ذاالذی استرشدک فلم تمنن بارشاده.
اللهم عبدک الضعیف الفقیر و مسکینک اللهیف المستجیر، عالم أن فی قبضتک أزمة التدبیر، و مصادر المقادیر عن ارادتک، و أنک أقمت بقدسک حیاة کل شیء، و جعلته نجاة لکل حی، فارزقه من حلاوة مصافاتک ما یصیر به الی مرضاتک وهب لی من خشوع التذلل و خضوع التقلل فی رهبة الاخبات، و سلامة المحیا و الممات، ما تحضره کفایة المتوکلین، و تمیزه به رعایة المکفولین، و تعزه ولایة المتصلین المقبولین.
یا من هو أبربی من الوالد الشفیق، و أقرب الی من الصاحب اللزیق أنت موضع انسی فی الخلوة اذا أو حشنی المکان، و لفظتنی الأوطان، و فارقتنی الالاف و الجیران و انفردت فی محل ضنک، قصیر السمک، ضیق الضریح، مطبق الصفیح، مهول منظره، ثقیل مدره، مخلاة بالوحشة عرصته، مغشاة بالظلمة ساحته، علی غیر مهاد و لا وساد، و لا تقدمه زاد و لا اعتداد، فتدارکنی برحمتک التی وسعت الأشیاء أکنافها، و جمعت الاحیاء أطرافها، و عمت البرایا ألطافها، وعد علی بعفوک یا کریم، و لا تؤاخذنی بجهلی یا رحیم؟
اللهم ارحم من اکتنفته سیئاته، و أحاطت به خطیئاته، و حفت به جنایاته بعفوک أرحم من لیس له من عمله شافع، و لا یمنعه من عذابک مانع، أرحم الغافل عما أظله و الذاهل عن الأمر الذی خلق له، أرحم من نقض العهد و عذر و علی معصیتک أنطوی و أصر، و جاهرک بجهله و ما استتر، ارحم من ألقی عن رأسه
قناع الحیاء، و حسر عن ذراعیه جلبات الاتقیاء، و اجترأ علی سخطک بارتکاب الفحشاء، فیامن لم یزل عفوا غفارا، أرحم لمن لم یزل مسقطا عثارا.
اللهم اغفر لی ما مضی منی، و اختم لی بما ترضی به عنی، و اعقد عزائمی علی توبة بک متصلة، و لدیک متقبلة، تقیلنی بها عثراتی، و تستر بها عوراتی، و ترحم بها عبراتی، و تجیرنی بها اجارة من معاطب انتقامک، و تنیلنی بها المسرة بمواهب انعامک، لیوم تبرز الاخبار، و تعظم الاخطار، و تبلی الأسرار، و تهتک الاستار و تشخص القلوب و الأبصار، یوم لا ینفع الظالمین معذرتهم، و لهم سوء الدار، انک معدن الالاء و الکرم، و صارف اللاواء و النقم، لا اله الا أنت، علیک اعتمد، و بک استعین، و أنت حسبی و کفی بک وکیلا.
یا مالک خزائن الأقوات و خاطر أصناف البریات، و خالق سبع طرائق مسلوکات من فوق سبع أرضین مذللات، العالی فی وقار العز و المنعة، و الدائم فی کبریاء الهیبة و الرفعة، و الجواد بنیله علی خلقه من سعة، لیس له حد و لا أمد، و لا یدرکه تحصیل و لا عدد، و لا یحیط بوصفه أحد.
الحمد لله خالق امشاج النسیم، و مواج الانوار فی الظلم، و مخرج الموجود من العدم، و السابق الازلیة بالقدم، و الجواد علی الخلق بسوابق التعم، و العواد علیهم بالفضل و الکرم، الذی لا یعجزه کثرة الانفاق، و لا یمسک خشیة الاملاق و لا ینقصه ادرار الارزاق و لا یدرک باناسی الأحداق، و لا یوصف بمضامة و لا افتراق أحمده علی جزیل احسانه، و أعوذ به من حلول خذلانه، و استهدیه بنور برهانه، و او من به حق ایمانه و أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شریک له الذی عم الخلائق جدواه، و تم حکمه فیمن أضل منهم و هداه، و أحاط علما بمن أطاعه و عصاه، و استولی علی الملک بعز أبد فحواه.
فسبحت له السموات و أکنافها، و الارض و أطرافها و الجبال و أعراقها و
الشجر و أغصانها، والبحار و حیتانها، و النجوم فی مطالعها، و الأمطار فی مواقعها و وحوش الأرض و سباعها، و مدد الانهار و أمواجها، و عذب المیاه و أجاجها، و هبوب الریح و عجاجها، و کل ما وقع علیه وصف، و تسمیة، أو یدرکه حد یحویه، مما یتصور فی الفکر، أو یتمثل بجسم أو قدر، أو ینسب الی عرض او جوهر، من صغیر حقیر، أو خطیر کبیر، مقرا له بالعبودیة خاشعا، معترفا له بالوحدانیة طائعا مستجیبا لدعوته خاضعا متضرعا لمشیته متواضعا له الملک الذی لانفاد لدیمومیته، و لا انقضاء لعدته.
أشهد أن محمدا عبده الکریم، و رسوله الطاهر المعصوم، بعثه و الناس فی غمرة الضلالة ساهون، و فی غرة الجهالة لاهون، لا یقولون صدقا، و لا یستعملون حقا، قد اکتنفتهم القسوة، و حقت علیهم الشقوة، الا من أحب الله انقاذه، و رحمه و أعانه فقام محمد صلوات الله علیه و آله فیهم مجدا فی انذاره، مرشدا لأنواره، بعزم ثاقب، و حکم واجب، حتی تالق شهاب الایمان و تفرق حزب الشیطان، و أعز الله جنده، و عبد وحده.
ثم اختاره الله فرفعه الی روج جنته، و فسیح کرامته، فقبضه تقیا زکیا راضیا مرضیا طاهرا نقیا، و تمت کلمات ربک صدقا و عدلا لا مبدل لکلماته و هو السمیع العلیم صلی الله علیه و آله و أقربیه، و ذوی رحمه و موالیه، صلاة جلیلة جزیلة موصولة مقبولة لا انقطاع لمزیدها و لا اتضاع لمشیدها، و لا امتناع لصعودها تنتهی الی مقر أرواحهم، و مقام فلاحهم، فیضاعف الله لهم تحیاتها، و یشرف لدیهم صلواتها، فتلقاهم مقرونة بالروح و السرور، محفوظة بالنضارة و النور، دائمة بلا فناء و لا فتور.
اللهم اجعل أکمل صلواتک و أشرفها، و أجمل تحیاتک و ألطفها و أشمل برکاتک و أعطفها و أجل هباتک و أرأفها علی محمد خاتم النبیین، و أکرم الامیین و
عل أهل بیته الاصفیاء الطاهرین، و عترته النجباء المختارین، و شیعته الاوفیاء الموازرین، من أنصاره والمهاجرین، وأدخلنا فی شفاعته یوم الدین، مع من دخل فی زمرته من الموحدین، یا أکرم الأکرمین، و یا أرحم الراحمین.
اللهم أنت الملک الذی لا یملک و الواحد الذی لا شریک لک، یا سامع السر و النجوی، و یا دافع الضر و البلوی، و یا کاشف العسر و البؤسی، و قابل العذر و العتبی، و مسبل الستر علی الوری، جللنی من رأفتک بأمرواق، و سمنی من رعایتک برکن باق، و أوصلنی بعنایتک الی غایة السباق، و اجعلنی برحمتک، من أهل الرعایة للمیثاق، و اعمر قلبی بخشیة ذوی الاشفاق، یا من لم یزل فعله بی حسنا جمیلا، و لم یکن بستره علی بخیلا، و لا بعقوبته علی عجولا، أتمم علی ما ظاهرت من تفضلک، و لا تواخذنی بما سترت علی عند نظرک.
سیدی کم من نعمة ظللت لأنیق بهجتها لا بسأ، و کم اسدیت عندی من ید قد طفقت بهدایتها منافسا، و کم قادتنی من منة ضعفت قوای عن حمها، و ذهلت فطنتی عن ذکر فضلها، و عجز شکری عن جزائها، و ضقت ذرعا باحصائها، قابلتک فیه بالعصیان و نسیت شکر ما أولیتنی فیها من الاحسان، فمن أسوء حالا منی ان لم تتدارکنی بالغفران، و توزعنی شکر ما اصطنعت عندی من فوائد الامتنان فلست مستطیعا لقضاء حقوقک ان لم تویدنی بصحبة توفیقک.
سیدی لو لا نورک عمیت عن الدلیل، و لو لا تبصیرک ضللت عن السبیل، و لو لا تعریفک لم أرشد للقبول، و لو لا توفیقک لم أهتد الی معرفة التأویل، فیا من أکرمنی بتوحیده، و عصمنی عن الضلال بتسدیده، و ألزمنی اقامة حدوده، لا تسلبنی ما وهبت لی من تحقیق معرفتک و أحینی بیقین أسلم به من الالحاد فی صفتک، یا خیر من رجاه الراجون، و أرأف من لجأ الیه اللاجون، و أکرم من قصده المحتاجون، ارحمنی اذا انقطع معلوم عمری، و درس ذکری و امتحی اثری،
بوئت فی الضریح مرتهنا بعملی.
مسؤلا عما أسلفته من فارط زللی، منسیا کمن نسی فی الاموات ممن کان قبلی، رب سهل لی توبة الیک و أعنی علیها، و أحملنی علی محجة الاخبات لک، و أرشدنی الیها، فان الحول و القوة بمعونتک، و الثبات و الانتقال بقدرتک، یا من أرحم لی من الوالد الشفیق و أبر بی من الولد الرفیق، و أقرب الی من الجار اللصیق، قرب الخیر من متناولی و اجعل الخیرة العامة فیما قضیت لی، و اختم لی بالبر و التقوی عملی، و أجرنی من کل عائق یقطعنی عنک، و کل قول و فعل یباعدنی منک، و ارحمنی رحمة تشفی بها قلبی من کل شبهة معترضة، و بدعة ممرضة.
سیدی خاب رجاء من رجا سواک و ظفرت ید من بحاجته ناجاک، و ضل من یدعو العباد لکشف ضرهم الا ایاک، أنت المؤمل فی الشدة و الرخاء و المفزع فی کل کربة و ضراء، و المستجار به من کل فادحة و لأواء. لا یقنط من رحمتک الا من تولی و کفر، و لا ییأس من روحک الا من عصی و أصر، أنت ولیی فی الدنیا والاخرة، توفنی مسلما و ألحقنی بالصالحین.
یا من لا یحرم زواره عطایاه، و لا یسلم من استجاره و استکفاه، أملی واقف علی جدواک، و وجه طلبتی منصرف عمن سواک، و أنت الملیء بتیسیر الطلبات و الوفی بتکثیر الرغبات، فأنجح لی المطلوب من فضلک برحمتک، و اسمح لی بالمرغوب فیه من بذلک بنعمتک.
سیدی ضعف جسمی، و دق عظمی، و کبر سنی، و نال الدهر منی، و نفذت مدتی، و ذهبت شهوتی، و بقیت تبعتی، فجد بحلمک علی جهلی، و بعفوک علی قبیح فعلی، و لا تؤاخذنی بما کسبت من الذنوب العظام، فی سالف الأیام.
سیدی أنا المعترف باساءتی، المقر بخطائی، المأسور باجرامی، المرتهن بآثامی، المتهور باساءتی، المتحیر عن قصد طریقی، انقطعت مقالتی، و ضل عمری
و بطلت حجتی فی عظیم وزری، فامنن علی بکریم غفرانک و اسمح لی بعظیم احسانک فانک ذو مغفرة للطالبین شدید العقاب للمجرمین.
سیدی ان کان صغر کان فی جنب طاعتک عملی، فقد کبر فی جنب رجائک أملی سیدی کیف أنقلب من عندک بالخیبة محروما، و ظنی بک أنک تقلبنی بالنجاة مرحوما.
سیدی لم اسلط علی حسن ظنی بک قنوط الایسین، فلا تبطل لی صدق رجائی لک فی الآملین.
سیدی عظم جرمی اذ بارزتک باکتسابه، و کبر ذنبی اذ جاهرتک بارتکابی الا أن عظیم عفوک یسع المعترفین و جسیم غفرانک یعم التوابین.
سیدی ان دعانی الی النار مخشی عقابک فقد دعانی الی الجنة مرجو ثوابک سیدی ان أو حشتنی الخطایا من محسان لطفک، فقد آنسنی الیقین بمکارم عطفک و ان أنا متنی الغفلة عن الاستعداد للقائک، فقد ایقظتنی المعرفة بقدیم آلائک و ان عزب عنی تقدیم لما یصلحنی فلم یعزب ایقانی بنظرک الی فیما ینفعنی، و ان انقرضت بغیر ما أجببت من السعی أیامی، فبالایمان أمضیت السالفات من أعوامی.سیدی جئت ملهوفا قد لبست عدم فاقتی، و أقامنی مقام الأذلاء بین یدیک ضر حاجتی.
سیدی کرمت فأکرمنی اذ کنت من سؤالک، وجدت بمعروفک فاخلطنی بأهل نوالک، اللهم أرحم مسکینا لا یجیره الا عطاؤک، و فقیرا لا یغنیه الا جدواک.
سیدی أصبحت علی باب من أبواب منحک سائلا، و عن التعرض بسواک عادلا، و لیس من جمیل امتنانک رد سائل ملهوف، و مضطر لانتظار فضلک المألوف.
سیدی ان حرمتنی رؤیة محمد صلی الله علیه و آله فی دارالسلام، و أعد متنی طوف الوصائف و الخدام، و صرفت وجه تأمیلی بالخیبة دار المقام فغیر ذلک منتنی نفسی منک یا ذا الطول و الانعام.
سیدی و عزتک لو قرنتنی فی الأصفاد، و منعتنی سیبک من بین العباد، ما قطعت رجائی عنک، و لا صرفت انتظاری للعفو منک.
سیدی لو لم تهدنی الی الاسلام اضللت، و لو لم تثبتنی اذ لظللت، و لو لم تشعر قلبی الایمان بک ما آمنت، و لا صدقت، و لو لم تطلق لسانی بدعائک ما دعوت، و لو لم تعرفنی حقیقة معرفتک ما عرفت، و لو لم تدلنی علی کریم ثوابک ما رغبت و لو لم تبین لی ألیم عقابک ما رهبت، فاسألک توفیقی لما یوجب ثوابک، و تخلیصی مما یکسب عقابک.
سیدی ان أقعدنی التخلف عن السبق مع الأبرار، فقد أقامتنی الثقة بک علی مدارج الأخیار.
سیدی کل مکروب الیک یلتجیء، و کل محزون ایاک یرتجی، سمع العابدون بجزیل ثوابک فخشعوا، و سمع المولون عن القصد بجودک فرجعوا و سمع المحرومون بسعة فضلک فطمعوا، حتی ازدحمت عصاب العصاة من عبادک و عجت الیک الألسن بأصناف الدعاء فی بلادک، فکل أمل ساق صاحبه الیک محتاجا، وکل قلب ترکه و جیب الخوف الیک مهتاجا.
سیدی و أنت المسؤل الذی لا تسود لدیه وجوه المطالب، و لم یردد راجیه فیزیله عن الحق الی المعاطب، سیدی ان أخطأت طریق النظر لنفسی بما فیه کرامتها فقد أصبت طریق الفرج بما فیه سلامتها.
سیدی ان کانت نفسی استعبدتنی متمردة عتلی بما یرجیها فقد استعبدتها الان علی ما ینجیها، سیدی ان اجحف بی زاد الطریق فی المسیر الیک، فقد أوصلته
بذخائر ما أعددته من فضل تعویلی علیک.
سیدی اذا ذکرت رحمتک ضحکت لها عیون مسائلی، و اذا ذکرت عقوبتک بکت لها جفون وسائلی، سیدی أدعوک دعاء من لم یدع غیرک فی دعائه، و أرجوک رجاء من لم یقصد غیرک برجائه، سیدی و کیف أرد عارض تطلعی الی نوالک و انما أنا فی هذا الخلق أحد عیالک، سیدی کیف اسکت بالافحام لسان ضراعتی و قد أقلقنی ما ابهم علی من تقدیر عاقبتی.
سیدی قد علمت حاجة جسمی الی ما قد تکفلت لی من الرزق أیام حیاتی و عرفت قلد استغنائی عنه بعد وفاتی، فیا من سمح لی به متفضلا فی العاجل، لا تمنعنیه یوم حاجتی الیه فی الآجل، فمن شواهد نعماء الکریم اتمام نعمائه، و من محاسن آلاء الجواد اکمال آلائه.
الهی لو لا ما جهلت من أمری لم استقلک عثراتی، و لو لا ما ذکرت من شدة التفریط لم أسکب عبراتی، سیدی فامح مثبتات العثرات لمسبلات العبرات، وهب کثیر السیئات بقلیل الحسنات.
سیدی ان کنت لا ترحم الا المجدین فی طاعتک فالی من یفزع المقصرون؟ و ان کنت لا تقبل الا من المجتهدین فالی من یلجاء الخاطئون؟ و ان کنت لا تکرم الا أهل الاحسان فکیف یصنع المسیئون؟ و ان کان لا یفوز یوم الحشر الا المتقون فبمن یستغیث المذنبون؟
سیدی ان کان لا یجوز علی الصراط الا من أجازته براءة عمله فأنی بالجواز لمن لم یتب الیک قبل دنو أجله؟ و ان لم تجد الا علی من عمر بالزهد مکنون سریرته فمن للمضطر الذی لم یرضه بین العالمین سعی نقیته.
سیدی ان حجبت عن أهل توحیدک نظر تغمدک بخطیئاتهم أوبقهم غضبک
بین المشرکین بکرباتهم، سیدی ان لم تشملنا ید احسانک یوم الورود، اختلطنا فی الخزی یوم الحشر بذوی الجحود فأوجب لنا بالاسلام مذخور هباتک، واصف ما کدرته الجرائم بصفح صلاتک، سیدی لیس لی عندک عهد اتخذته، و لا کبیر عمل أخلصته الا أنی واثق بکریم أفعالک، راج لجسیم افضالک عودتنی من جمیل تطولک عادة أنت أولی باتمامها، و وهبت لی من خلوص معرفتک حقیقة أنت المشکور علی الهامها.
سیدی ما جفت هذه العیون لفرط بکائها، و لا جادت هذه الجفون بفیض مائها، و لا أسعدها نحیب الباکیات الثاکلات لفقد عزائها، الا لما أسلفته من عمدها و خطائها، و أنت القادر سیدی علی کشف غماها.
سیدی أمرت بالمعروف و أنت أولی به من المأمورین و حضضت علی اعطاء السائلین و أنت خیر المسؤولین، و ندبت الی عتیق الرقاب و أنت خیر المعتقین، و حثثت علی الصفح عن الذنبین و أنت أکرم الصافحین، سیدی ان تلونا من کتابک سعة رحمتک أشفقنا من مخالفتک، و فرحنا ببذل رحمتک، و اذا تلونا ذکر عقوبتک جددنا فی طاعتک، و فرقنا من ألیم نقمتک، فلا رحمتک تؤمننا، و لا سخطک یؤیسنا.
سیدی کیف یتمنع من فیها من طوارق الرزایا، و قد رشق فی کل دار منها اسهم من سهام المنایا، سیدی ان کان ذنبی منک قد أخافنی فان حسن ظنی بک قد اجارنی، و ان کان خوفک قد اربقنی فان حسن نظرک لی قد اطلقنی، سیدی ان کان قددنا منی أجلی و لم یقربنی منک عملی، فقد جعلت الاعتراف بالذنب أوجه وسائل عللی.
سیدی من أولی بالرحمة منک ان رحمت، و من أعدل فی الحکم منک ان
عذبت، سیدی لم تزل برا بی أیام حیاتی، فلا تقطع لطیف برک بی بعد وفاتی سیدی کیف آیس من حسن نظرک بی بعد مماتی، و أنت لم تولنی الا جمیلا فی حیاتی، سیدی عفوک أعظم من کل جرم، و نعمتک ممحاة لکل اثم.
سیدی ان کانت ذنوبی قد أخافتنی فان محبتی لک قد آمنتنی، فتول من أمری ما أنت أهله وعد بفضلک علی من قد غمره جهله، یا من السر عنده علانیة، و لا تخفی علیه من الغوامض خافیة، فاغفر لی ما خفی علی الناس من أمری، و خفف برحمتک من ثقل الأوزار ظهری.
سیدی سترت علی ذنوبی فی الدنیا، و لم تظرها، فلا تفضحنی، بها فی القیامة و استرها، فمن أحق بالستر منک یا ستار، و من أولی منک بالعفو عن المذنبین یا غفار، الهی جودک بسط أملی، و سترک قبل عملی، فسرنی بلقائک عند اقتراب اجلی.
سیدی لیس اعتذاری الیک اعتذار من یستغنی عن قبول عذره، و لا تضرعی تضرع من یستنکف عن مسألتک لکشف ضره، فاقبل عذری یا خیر من اعتذر الیه المسیئون و اکرم من استغفرها الخاطئون.
سیدی لا تردنی فی حاجة قد أفدیت عمری فی طلبها منک و لا أجد غیرک معدلا بها عنک، سیدی لو أردت اهانتی لم تهدنی، و لو أردت فضیحتی لم تسترنی فأدم امتاعی بماله هدیتنی، و لا تهتک عما به سترتنی، سیدی لو لا ما اقترفت من الذنوب ما خفت عقابک، و لو لا ما عرفت من کرمک ما رجوت ثوابک، و أنت أکرم الأکرمین بتحقیق آمال الآملین، و ارحم من استرحم فی التجاوز عن المذنبین.
سیدی القتنی الحسنات بین جودک و احسانک، و ألقتنی السیئات بین عفوک و غفرانک، و قد رجوت أن لا یضیع بین ذین و ذین مسیئی مرتهن بجریرته،
و محسن مخلص فی بصیرته.
سیدی انی شهد لی الایمان بتوحیدک، و نطق لسانی بتمجیدک و دلنی القرآن علی فواضل جودک، فکیف لا یبتهج رجائی بتحقیق موعودک، و لا تفرح امنیتی بحسن مزیدک، سیدی ان غفرت فبفضلک و ان عذبت فبعدلک فیا من لا یرجی الا فضله، و لا یخشی الا عدله، امنن علی بفضلک، و لا تستقص علی فی عدلک.
سیدی أدعوک دعاء ملح لا یمل مولاه، و أتضرع الیک تضرع من أقر علی نفسه بالحجة فی دعواه، و خضع لک خضوع من یؤملک الآخرته و دنیاه، فلا تقطع عصمة رجائی، و اسمع تضرعی و اقبل دعائی، و ثبت حجتی علی ما اثبت من دعوای.
سیدی لو عرفت اعتذارا من الذنب لأتیته، فأنا المقر بما احصیته و جنیته و خالفت أمرک فیه فتعدیته، فهب لی ذنبی بالاعتراف، و لا تردنی فی طلبتی عند الانصراف، سیدی قد أصبت من الذنوب ما قد عرفت، و أسرفت علی نفسی بما قد علمت، فاجعلنی عبدا اما طائعا فأکرمته و اما عاصیا فرحمته.
سیدی کأنی بنفسی قد اضجعت بقعر حفرتها، و انصرف عنها المشیعون من جیرتها، و بکی علیها الغریب لطول غربتها، و جاد علیها بالدموع المشفق من عشیرتها و ناداها من شفیر القبر ذو مودتها و رحمها المعادی لها فی الحیاة عند صرعتها، و لم یخف علی الناظرین الیها فرط فاقتها، و لا علی من قد رآها توسدت الثری عجز حیلتها.
فقلت: ملائکتی فرید نأی عنه الأقربون، و بعید جفاه الاهلون، و وحید فارقه المال و البنون، نزل بی قریبا، و سکن اللحد غریبا، و کان فی دار الدنیا داعیا، و لنظری له فی هذا الیوم راجیا، فتحسن عند ذلک ضیافتی، فتکون أشفق
علی من أهلی و قرابتی.
الهی و سیدی لو أطبقت ذنوب ما بین ثری الأرض الی أعنان السماء، و خرقت النجوم الی حد الانتهاء، ما ردنی الیأس من توقع غفرانک، و لا صرفنی القنوط عن انتظار رضوانک، سیدی قد ذکرتک بالذکر الذی ألهمتنیه، و وحدتک بالتوحید الذی أکرمتنیه، و دعوتک بالدعاء الذی علمتنیه، فلا تحرمنی برحمتک الجزاء الذی وعدتنیه، فمن النعمة لک، علی أن هدیتنی بحسن دعائک، و من اتمامها أن توجب لی محمودة جزائک.
سیدی أنتظر عقوک کما ینتظره المذنبون، و لیس أیأس من رحمتک التی یتوقعها المحسنون، الهی و سیدی انهملت بالسکب عبراتی، حین ذکرت خطایای و عثراتی، و ما لها لا تنهمل و تجری و تفیض ماؤها و تردی و لست أدری الی ما یکون مصیری، و علی ما یتجهم عند البلاغ مسیری، یا أنس کل غریب مفرد آنس فی القبر وحشتی، و یا ثانی کل وحید ارحم فی الثری طول وحدتی.
سیدی کیف نظرک لی بین سکان الثری؟ و کیف صنیعک بی فی دار الوحشة و البلی؟ فقد کنت بی لطیفا أیام حیاة الدنیا، یا أفضل المنعمین فی آلائه، و أنعم المفضلین فی نعمائه، کثرت أیادیک فعجزت عن احصائها، وضقت درعا فی شکری لک بجزائها، فلک الحمد علی ما اولیت من التفضل، و لک الشکر علی ما ابلیت من التطول.
یا خیر من دعاه الداعون، و أفضل من رجاه الراجون، بذمة الاسلام أتوسل الیک، و بحرمة القرآن أعتمد علیک، و بمحمد و أهل بیته أستشفع و أتقرت و أقدمهم أمام حاجتی الیک فی الرعب و الرهب، اللهم فصل علی محمد و أهل بیته الطاهرین، و اجعلنی بحبهم یوم العرض علیک نبیها، و من الأنجاس و الارجاس
نزیها، و بالتوسل بهم الیک مقربا وجیها.
یا کریم الصفح و التجاوز، و معدن العوارف و الجوائز، کن عن ذنوبی صافحا متجاوزا، وهب لی من مراقبتک ما یکون بینی و بین معصیتک حاجزا سیدی ان من تقرب منک لمکین من موالاتک، و ان من تحبب الیک لقمین بمرضاتک، و ان من تعرف بک لغیر مجهول، و ان من استجار بک لغیر مخذول.
سیدی أتراک تحرق بالنار وجها طالما خر ساجدا بین یدیک، أم تراک تغل الی الأعناق أکفا طالما تضرعت فی دعائها الیک، أم تراک تقید بأنکال الجحیم أقداما طالما خرجت من منازلها طمعا فیما لدیک منا منک علیها لا منا منها علیک.
سیدی کم من نعمة لک علی قل لک عندها شکری، و کم من بلیة ابتلیتنی بها عجز عنها صبری، فیامن قل شکری عند نعمه فلم یحرمنی و عجز صبری عند بلیتی فلم یخذلنی جمیل فضلک، علی أبطرنی و جلیل حلمک عنی غرنی.
سیدی قویت بعافیتک علی معصیتک، و أنفقت نعمتک فی سبیل مخالفتک، و أفنیت عمری فی غیر طاعتک، فلم یمنعک جرأتی علی ما عنه نهیتنی، و لا انتهاکی ما منه حذرتنی ان سترتنی بحلمک الساتر، و حجبتنی عن عین کل ناظر، وعدت بکریم أیادیک حین عدت بارتکاب معاصیک فأنت العواد بالاحسان، و أنا العواد بالعصیان.
سیدی أتیتک معترفا لک بسوء فعلی، خاضعا لک باستکانة ذلی، راجیا منک جمیل ما عرفتنیه، من الفضل الذی عودتنیه، فلا تصرف رجائی من فضلک خائبا، و لا تجعل ظنی بتطولک کاذبا، سیدی ان آمالی فیک یتجاوز آمال الآملین و سؤالی ایاک لا یشبه سؤال السائلین، لأن السائل اذا منع امتنع عن السؤال، و أنا فلا غتاء بی عنک فی کل حال.
سیدی غرنی بک حلمک عنی اذ حلمت، و عفوک عن ذنبی اذ رحمت، و قد علمت أنک قادر أن تقول للأرض خذیه فتأخذنی، و للسماء أمطریه حجارة فتمطرنی و لو أمرت بعضی أن یأخذ بعضا لما أمهلنی، فامنن علی بعفوک عن ذنبی، و تب علی توبة نصوحا تطهر بها قلبی.
سیدی أنت نوری فی کل ظلمة، و ذخری لکل ملمة، و عمادی عند کل شدة و أنیس فی کل خلوة و وحدة، فأعذنی من سوء مواقف الخائنین و استنقذنی من ذل مقام الکاذبین.
سیدی أنت دلیل من انقطع دلیله، و أمل من امتنع تأمیله، فان کان ذنوبی حالت بین دعائی و اجابتک فلم یحل کرمک بینی و بین مغفرتک و انک لا تضل من هدیت، و لا تذل من والیت، و لا یفتقر من أغنیت و لا یسعد من أشقیت و عزتک لقد أحببتک محبة استقرت فی قلبی حلاوتها، و آنست نفسی ببشارتها و محال فی عدل أقضیتک أن تسد أسباب رحمتک عن معتقدی محبتک.
سیدی لو لا توفیقک ضل الحائرون، و لو لا تسدیدک لم ینج المستبصرون أنت سهلت لهم السبیل حتی و صلوا، و أنت أیدتهم بالتقوی حتی عملوا، فالنعمة علیهم منک جزیله، و المنة منک لدیهم موصولة.
سیدی أسئلک مسئلة مسکین ضارع، مستکین خاضع، أن تجعلنی من المؤقنین خیرا و فهما، و المحیطین معرفة و علما، انک لم تنزل کتبک الا بالحق، و لم ترسل رسلک الا بالصدق، و لم تترک عبادک هملا و لا سدی، و لم ترعهم بغیر بیان و لا هدی و لم ترض منهم بالجهالة و الاضاعة، بل خلقتهم لیعبدوک، و رزقتهم لیحمدوک.
و دللتهم علی وحدانیتک لیوحدوک، و لم تکلفهم من الأمر ما لا یطیقون و لم
تخاطبهم بما یجهلون، بل هم بمنهجک عالمون، و بحجتک مخصوصون، أمرک فیهم، نافذ، و قهرک بنواصیهم آخذ، تجتبی من تشاء فتدنیه، و تهدی من أناب الیک من معاصیک فتنجیه، تفضلا منک بجسیم نعمتک، علی من أدخلته فی سعة رحمتک یا اکرم الاکرمین، و أرأف الراحمین؟
سیدی خلقتنی فأکملت تقدیری، و صورتنی فأحسنت تصویری، فصرت بعد العدم موجودا و بعد المغیب شهیدا، و جعلتنی بتحنن رأفتک تاما سویا، و حفظتنی فی المهد طفلا صبیا، و رزقتنی من الغذاء سائقا هنیئا ثم وهبت لی رحمة الاباء والامهات، و عطفت علی قلوب الحواضن و المربیات، کافیا لی شرور الانس و الجان، مسلما لی من الزیادة و النقصان، حتی أفصحت ناطقا بالکلام ثم أنبتنی زائدا فی کل عام، و قد أسبغت علی ملابس الانعام؟
ثم رزقتنی من ألطاف المعاش، و أصناف الریاش، و کنفتنی بالرعایة فی جمیع مذاهبی، و بلغتنی ما احاول من سائر مطالبی اتماما لنعمتک لدی، و ایجابا لحجتک علی، و ذلک أکثر من أن یحصیه القائلون، أو یثنی بشکره العاملون فخالفت ما یقربنی منک، و اقترفت ما یباعدنی عنک.
فظاهرت علی جمیل سترک و أدنیتنی بحسن نظرک و برک، و لم یباعدنی عن احسانک تعرضی لعصیانک، بل تابعت علی فی نعمک، وعدت بفضلک و کرمک، فان دعوتک أجبتنی، و ان سألتک أعطیتنی و ان شکرتک زدتنی، و ان أمسکت عن مسألتک ابتدأتنی، فلک الحمد علی بوادی أیادیک و توالیها، حمدا یضاهی آلاؤک و یکافیها.
سیدی سترت علی فی الدنیا ذنوبا ضاق علی، منها المخرج، و أنا الی سترها علی فی القیامة أحوج، فیامن جللنی بستره عن لواحظ المتوسمین، لا تزل سترک
عنی علی رؤوس العالمین.
سیدی أعطیتنی فأسنیت حظی، و حفظتنی فأحسنت حفظی، و غذیتنی فانعمت غذائی، و حبوتنی فأکرمت مثوای، و تولیتنی بفوائد البر و الاکرام و خصصتنی بنوافل الفضل و الانعام، فلک الحمد علی جزیل جودک، و نوافل مزیدک، حمدا جامعا لشکرک الواجب، مانعا من عذابک الواصب مکافئا لما بذلته من أقسام المواهب.
سیدی عودتنی اسعافی بکل ما أسئلک و اجابتی الی تسهیل کل ما أحاوله و أنا اعتمدک فی کل ما یعرض لی من الحاجات، و انزل بک کل ما یخطر ببالی من الطالبات، واثقا بقدیم طولک، و مدلا بکریم تفضلک، و أطلب الخیر من حیث تعودته، و التمس النجح من معدنه الذی تعرفته، و أعلم أنک لا تکل اللاجین الیک الی غیرک، و لا تخلی الراجین لحسن تطولک من نوافل برک.
سیدی تتابع منک البر و العطاء، فلزمنی الشکر و الثناء فما من شیء أنشره و أطویه من شکرک، و لا قول اعیده و أبدیه فی ذکرک، الا کنت له أهلا و محلا و کان فی جنب معروفک مستصغرا مستقلاأ.
سیدی أستزیدک من فوائد النعم، غیر مستبطیء منک، فیه سنی الکرم و استعیذ بک من بوادر النقم، غیر مخیل فی عدلک خواطر التهم، سیدی عظم قدر من اسعدته باصطفائک، و عدم النصر من أبعدته من فنائک، سیدی ما أعظم روح قلوب المتوکلین علیک، و انجح سعی الآملین لما لدیک.
سیدی أنت أنقذت أولیاءک من حیرة الشکوک، و أوصلت الی نفوسهم حیرة الملوک، و زینتهم بحلیة الوقار و الهیبة، و أسبلت علیهم ستور العصمة و التوبة و سیرت هممهم فی ملکوت السماء، و حبوتهم بخصائص الوائد و الحباء، و عقدت
عزائمهم بحبل محبتک، و آثرت خواطرهم بتحصیل معرفتک، فهم فی خدمتک متصرفون و عند نهیک و أمرک واقفون، و بمناجاتک آنسون، و لک بصدق الارادة مجالسون و ذلک برأفة تحننک علیهم، و ما أسدیت من جمیل منک الیهم.
سیدی بک وصلوا الی مرضاتک، و بکرمک استشعروا ملابس موالاتک، سیدی فاجعلنی ممن ناسبهم من أهل طاعتک، و لا تدخلنی فیمن جانبهم من أهل معصیتک و اجعل ما اعتقدته من ذکرک خالصا من شبه الفتن، سالما من تمویه الاسرار و العلن مشوبا بخشیتک فی کل أوان، مقربا من طاعتک فی الاظهار والابطان، داخلا فیما یؤیده الدین و یعصمه، خارجا مما تبنیه الدنیا و تهدمه.
منزها عن قصد أحد سواک، وجیها عندک یوم أقوم لک و ألقاک، محصنا من لواحق الرئاء، مبرءا من بوائق الأهواء، عارجا الیک مع صالح الأعمال، بالغدو و الآصال، متصلا لا ینقطع بوادره، و لا یدرک آخره، مثبتا عندک فی الکتب المرفوعة فی علیین، مخزونا فی الدیوان المکنون الذی یشهده المقربون، و لا یمسه الا المطهرون.
اللهم أنت ولی الاصفیاء و الاخیار، و لک الخلق و الاختیار، و قد ألبستنی فی الدنیا ثوب عافیتک، و أودعت قلبی صواب معرفتک، فلا تخلنی فی الآخرة عن عواطف رأفتک، و اجعلنی ممن شمله عفوک، و لم ینله سطوتک، یا من یعلم علل الحرکات و حوادث السکون، و لا تخفی علیه عوارض الخطرات فی محال الظنون، اجعلنا من الذین أوضحت لهم الدلیل علیک، و فسحت لهم السبیل الیک، فاستشعروا مدارع الحکمة و استطرفوا سبل التوبة.
حتی أنا خوافی ریاض الرحمة، و سلموا من الاعتراض بالعصمة، انک ولی من اعتصم بنصرک، و مجازی من اذعن بوجوب شکرک، لا تبخل بفضلک، و لا
تسئل عن فعلک، جل ثناؤک، و فضل عطاؤک، و تظاهرت نعماؤک، و تقدست أسماؤک، فبتسییرک یجری سداد الامور، و بتقدیرک یمضی انقیاد التدبیر، تجیر و لا یجار منک، و لا الراغب مندوحة عنک، سبحانک لا اله الا أنت، علیک توکلی، و الیک یفد أملی، و بک ثقتی، و علیک معولی، و لا حول لی عن معصیتک الا بتسدیدک، و لا قوة لی علی طاعتک الا بتأییدک.
لا اله الا أنت سبحانک انی کنت من الظالمین یا أرحم الراحمین، و خیر الغافرین و صلی الله علی محمد خاتم النبیین و علی أهل بیته الطاهرین، و أصحابه المنتجبین و سلم تسلیما کثیرا و حسبنا الله وحده، و نعم المعین، یا خیر مدعو، و یا خیر مسؤول، و یا أوسع من أعطی، و خیر مرتجی، ارزقنی و أوسع علی من واسع رزقک رزقا واسعا مبارکا طیبا حلالا لا تعذبنی علیه، و سبب لی ذلک من فضلک انک علی کل شیء قدیر.(1)
1) بحارالانوار: 94: 173-121.