جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الملائکة

زمان مطالعه: 6 دقیقه

ألّلهمّ و حملة عرشک الّذین لا یفترون من تسبیحک، ولا یسأمون من تقدیسک، ولا یستحسرون من عبادتک، ولا یؤثرون التّقصیر علی الجدّ فی أمرک، ولا یغفلون عن الوله إلیک.

و إسرافیل صاحب الصّور، الشّاخص الّذی ینتظر منک الإذن، و حلول الأمر؛ فینبّه بالنّفخة صرعی رهائن القبور، و میکائیل ذو الجاه عندک، والمکان الرّفیع من طاعتک؛ و جبریل الأمین علی وحیک، المطاع فی أهل سماواتک، المکین لدیک المقرّب عندک؛ والرّوح الّذی هو علی ملائکة الحجب؛ والرّوح الّذی هو من أمرک فصلّ علیهم.

(أللهم و حملة العرش) وجود الجن والملائکة حقیقة واقعیة، لأن الوحی أثبته، والعقل لا ینفیه، فجیب الإیمان والتصدیق علی سبیل الإجمال بلا تفصیل و تطویل. و إذا قال قائل: العلم الحدیث لم یثبت وجود الجن والملائکة. قلنا فی جوابه: و هل فی العلم القدیم والحدیث ما ینفیه؟ ثم هل أحاط العلم الحدیث بکل شیء، و أحصی عدد الکائنات ما ظهر منها و ما بطن؟ و أی

عالم قدیم أو جدید یعرف حقیقة نفسه و عقله، بل و جسمه المحسوس و ما فیه من شعر و خطوط و ذرات؟ و من جهل نفسه فهو بغیره أجهل.

والله سبحانه لا یجلس علی العرش، لأنه منزه عن الجسم والمادة، و إلا افتقر إلی مکان و کل مفتقر حادث. ثانیاً لو کان جسماً لکان له مثیل، والله تعالی لیس کمثله شیء. ثالثاً لا بد أن یکون الحامل أقوی من المحمول، والله أشد قوة و غنی عن کل شیء، و إلیه یفتقر کل شیء، و علیه یکون العرش کنایة و تعبیر عن ملک تعالی و مشیئته التی تنفذ کیف شاء و متی شاء إثباتاً و نفیاً، أما حملة العرش فکنایة عن جلاله و إکرامه و قدرته و عظمته.

(یفترون عن تسبیحک…) اقتباس من قوله تعالی: «و تری الملائکة حافین من حول العرش یسبحون بحمد ربهم- 75 الزمر… یسبحون اللیل والنهار لا یفترون- 20 الأنبیاء» (ولا یستحسرون عن عبادتک) أی لا یعیون ولا یملون من التسبیح والعبادة. و فی الآیة 19 من الأنبیاء: «ولا یستکبرون عن عبادته ولا یستحسرون) (ولا یغفلون عن الوله إلیک) الوله: الحب الشدید (و إسرافیل صاحب الصور الشاخص) المراد بالصور ما أشار إلیه سبحانه بقوله: «و نفخ فی الصور فاذا هم من الأجداث إلی ربهم ینسلون. 51 یس» والشاخص: المائل (و میکائیل ذو الجاه عندک) فی الآیة 98 من البقرة: «من کان عدواً لله و ملائکته و رسله و جبریل و میکال فإن الله عدو للکافرین» ساوی سبحانه بین عداوة جبریل و میکال و عداوة الله و رسله.

(و جبریل الأمین علی وحیک…) جبریل (ع) هو الملک المقرب إلی الله والأمین علی وحیه المطاع عند الملائکة، قال سبحانه فی وصفه: «ذی قوة عند ذی العرش مکین مطاع ثم أمین- 21 التکویر… شدید القوی ذو مرة فاستوی و هو بالافق الأعلی- 7 النجم» ذو مرة: ذو حصافة

فی عقله و رأیه، فاستوی: فاستقام علی صورته التی خلقه الله علیها.

و علی الملائکة الّذین من دونهم: من سکّان سماواتک، و أهل الأمانة علی رسالاتک؛ والّذین لا تدخلهم سامةٌ من دؤبٍ، ولا إعیاءٌ من لغوبٍ ولا فتورٌ، ولا تشغلهم عن تسبیحک الشّهوات، ولا یقطعهم عن تعظیمک سهو الغفلات، الخشّع الأبصار فلا یرومون النّظر إلیک، النّواکس الأذقان؛ الّذین قد طالت رغبتهم فیما لدیک، المستهترون بذکر آلائک، والمتواضعون دون عظمتک و جلال کبریائک، والّذین یقولون إذا نظروا إلی جهنّم تزفر علی أهل معصیتک: سبحانک ما عبدناک حقّ عبادتک فصلّ علیهم…

(و علی الملائکة الذین من دونهم) أی من دون إسرافیل و میکال و جبریل (و أهل الأمانة علی رسالاتک) فیه إیماء إلی أن هناک ملائکة- غیر جبریل- أمناء علی وحی الله لأنبیائه، و أن جبرئیل سید الملائکة یحمل الوحی إلی محمد سید الأنبیاء، و أن من دونه من الأنبیاء یحمل إلیه الوحی من هودون جبریل من الملائکة، فکل ملک یبعث إلی نظیرة منزلة و قدرا (لا تدخلهم سأمة من دؤوب) من استمرار و ملازمة، و هذا اقتباس من قوله تعالی: «یسبحون له باللیل والنهار و هم لا یسأمون- 48 فصلت» (ولا إعیاء من لغوب) التعب الشدید (ولا فتور) ولا تقصیر (الخشع الأبصار) لا یرفعون الأبصار إلی فوق ولا یلتفتون یمیناً و شمالا (فلا یرومون النظر إلیک)

لأنهم علی علم الیقین بأنه تعالی: «لا تدرکه الأبصار و هو یدرک الأبصار- 103 الأنعام» و أیضاً لا یتوهمونه بالتصور لأن ذاته فوق العقول، و فی الحدیث «تفکروا فی خلق الله، ولا تفکروا فی ذاته فتهلکوا». (النواکس الأذقان) من نکس بمعنی طأطأ (المستهترون بذکر آلائک) المولعون بذکر نعمه تعالی (والذین إذا نظروا إلی جهنم تزفر…) تصیح. و فی نهج البلاغة: «عال لجبها» أی صوت لهبها من شدة سطوعه و اضطرابه، إذا نظر الملائکة إلی جهنم علی هذا الکلب واللجب حمدوا الله علی النجاة منها، و شعروا بالتقصیر فی شکره تعالی علی هذه السعادة العظمی والنعمة الکبری.

و علی الرّوحانیّین من ملائکتک، و أهل الزّلفة عندک، و حمّال الغیب إلی رسلک؛ والمؤمنین علی وحیک، و قبائل الملائکة الّذین اختصصتهم لنفسک، واغنیتهم عن الطعام والشراب بتقدیسک و أسکنتهم بطون أطباق سماواتک؛ والّذین علی أرجائها إذا نزل الأمر بتمام وعدک.

و خزّان المطر و زواجر السّحاب؛ والّذی بصوت زجره یسمع رجل الرّعود؛ و إذا سبحت به حفیفة السّحاب… التمعت صواعق البروق، و مشیّعی الثّلج والبرد، والهابطین مع قطر المطر إذا نزل؛ والقوّام علی خزائن الرّیاح، والموکّلین بالجبال فلا تزول؛ والّذین عرّفتهم مثاقیل المیاه، وکیل ما تحویه لواعج الأمطار و عوالجها.

و رسلک من الملائکة إلی أهل الأرض یمکروه ما ینزل من البلاء و محبوب الرّخاء؛ والسّفرة الکرام البررة؛ والحفظة الکرام الکاتبین؛ و ملک الموت و أعوانه؛ و منکرٍ و نکیرٍ، و رومان فتّان القبور.

(و علی الروحانیین من ملائکتک) کل الملائکة روحیون- نسبة إلی الروح- والمراد بالروحانیین هنا الملائکة الذین هم أعلم بالله من غیرهم (و أهل الزلفة) المنزلة القریبة عند الله (و حمال الغیب إلی رسلک والمؤتمنین علی وحیک) اقتباس من الآیة 75 من الحج: «الله یصطفی من الملائکة رسلا» و تقدم قبل لحظة (و قبائل الملائکة الذین اختصصتهم لنفسک) قربتهم منک، و أوکلت إلیهم المهمات (و أسکنتهم بطون أطباق سمواتک) فی إحدی خطب النهج: «من ملائکة أسکنتهم سمواتک، و رفعتهم عن أرضک». و فی ثانیة: «و لیس فی أطباق السماء موضع إلا و علیه ملک ساجد أو ساع حافد» أی خفیف سریع.

و إن قال قائل: لقد صعد الإنسان إلی القمر، وطاف آفاق السماء بالطائرة و سفینة الفضاء، و ما رأی ملکاً ساجداً أو ساعیاً. قلنا فی جوابه: لقد أقر العلم القدیم والحدیث وجود العدید من کائنات لا تقع تحت الحواس و علیه فلیس من الضروری لنؤمن بشیء أن نراه رأی العین، بل قد نؤمن إیماناً صادقاً بما لا تراه الأعین، وقد لا نؤمن بما تراه العین احتراساً من خداع الحواس. هذا إلی أن الذی یخلق الشیء من لا شیء قادر علی أن یخلق أشیاء لا تری بالبصر، بل ولا بالبصیرة، أیضاً، و نحن المسلمین نؤمن و نوقن بأن ما من إنسان مکلف إلا و علی یمینه و یساره ملکین یسجلان کل ما یقول و یفعل،

والمصدر الوحید لإیماننا هذا، الوحی، و منه قوله تعالی: «و إن علیکم لحافظین کراماً کاتبین یعلمون ما تفعلون- 12 الانفطار».

(و خزان المطر و زواجر السحاب…) جاء فی بعض الروایات: أن ما من شیء فی الکون من أصغر صغیر إلی أکبر کبیر إلا ومعه ملک موکل به یحفظه، و یدبر شؤونه فی جمیع مراحله، علماً بأن وجود الأشیاء الطبیعیة و صفاتها محکومة بقوانین ضروریة، ولا شیء منها یتوقف علی إرادة ملک أو جن أو إنس، و ظاهر القرآن الکریم یقرر ذلک بوضوح: «و خلق کل شیء فقدره تقدیراً- 2 الفرقان… سنة الله التی قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبدیلا- 23 الفتح» و قال الإمام الصادق (ع): «أبی الله أن یجری الأشیاء إلا بأسباب، فجعل لکل شیء سبباً» و علیه ینبغی طرح روایات الملائکة المدبرة أو تأویلها بما تفق مع کتاب الله والواقع.

الجواب: ان السبب والمصدر الأول للسنن والنوامیس الکونیة هو الله سبحانه الذی خلق الکون، و أودع فیه السنن والقوانین و غیرها، و معنی هذا أن کلمة الأسباب لا تطلق علی القوانین الکونیة إلا علی سبیل المجاز، لأن السبب الحقیقی هو الله الذی خلق الکون بکل ما فیه، و علیه یکون ذکر الملائکة القائمین بالتدبیر لکل شیء، کنایة عن أن الأشیاء بالکامل حتی ربط العلل بمعلولاتها والنتائج بمقدماتها هی فی قبضة الله و رهن بمشیئته، و بکلمة من ربط المعلول بعلته فی القضایا الطبیعیة یستطیع أن یفصل بینهما.

(ولواعج الأمطار و عوالجها) قال الشیخ الطریحی فی مجمع البحرین: لواعج الأمطار هی التی لها تأثیر شدید فی النبات، و عوالجها هی ما تراکم منها (والحفظة الکرام الکاتبین) لأقوال العباد و أفعالهم (و منکر و نکیر) إشارة إلی حساب القبر (ورومان فتان القبور) فی مجمع الطریحی مادة

(ط.ی.ر.) أن رسول الله (ص) قال: «أول من یدخل علی المیت فی قبره ملک اسمه رومان، یقول للمیت: اکتب ما عملت من حسنات و سیئات إلی آخر الحدیث، أما وصفه بالفتان فیشیر أن الله سبحانه یبتلی به صاحب القبر المسکین، إضافة إلی زنزانته و ظلمته و وحشته! و هکذا حال الإنسان من العناء والبلاء علی ظهر الأرض إلی رومان و منکر و نکیر فی بطنها… أبداً لا نجاة إلا لمن اتقی معاصی الله فی الخلوات.

والطّائفین بالبیت المعمور؛ و مالکٍ، والخزنة؛ و رضوان، وسدنة الجنان، والّذین «لا یعصون الله ما أمرهم، و یفعلون ما یؤمرون» والّذین یقولون: «سلامٌ علیکم بما صبرتم فنعم عقبی الدّار»؛ والزّبانیة الّذین إذا قیل لهم: «خذوه فغلّوه ثمّ الجحیم صلّوه»… ابتدروه سراعاً، و لم ینظروه، و من أوهمنا ذکره، و لم نعلم مکانه منک، و بأیّ أمرٍ وکّلته؛ و سکّان الهواء والأرض والماء، و من منهم علی الخلق..

فصلّ علیهم یوم یأتی کلّ نفسٍ معها سائقٌ و شهیدٌ؛ و صلّ علیهم صلوةً تزیدهم کرامةً علی کرامتهم و طهارةً علی طهارتهم. أللّهمّ و إذا صلّیت علی ملائکتک و رسلک، و بلّغتهم صلاتنا علیهم… فصلّ علیهم بما فتحت لنا من حسن القول فیهم، إنّک جوادٌ کریمٌ.

(والطائفین بالبیت المعمور) الکعبة المعظمة، و فی سفینة البحار عن الإمام الصادق (ع): ینزل کل یوم ألوف الملائکة یطوفون بالبیت المعمور (و مالک والخزنة و رضوان و سدنة الجنان) مالک: الموکل بالجحیم، و خزنتها: القائمون علیها، و رضوان: الموکل بالجنة، والسدنة: الخدمة، و فی الخطبة 181 من خطب النهج: «أعلمتم أن مالکاً إذا غضب علی النار حطم بعضها بعضاً» (والذین لا یعصون الله إلی آخر الآیة 6 من التحریم) (والذین یقولون سلام علیکم…) إلی آخر الآیة 24 من الرعد (الزبانیة) فی الآیة 18 من العلق: «سندع الزبانیة» جمع زبنی، مأخوذ من الزبن بمعنی الدفع، والزبانیة عند العرب الشرطة، وسمی بذلک بعض خزنة النار لأنهم یدفعون إلیها المجرمین، و فی الآیة 6 من التحریم «علیها ملائکة غلاظ شداد» (الذین إذا قیل لهم خذوه فغلوه ثم الجحیم صلوه) کما فی الآیة 31 من الحاقة (ابتدروه سراعاً) أسرعوا إلیه سراعاً (ولم ینظروه) لم یؤخروه و یهملوه (و من أوهمنا ذکره) سهونا عنه (و من منهم علی الخلق) أی الموکلون بالخلق (یوم یأتی) تقوم الساعة (فصل علیهم بما فتحت لنا من حسن القول فیهم) بعد أن دعا الإمام (ع) للملائکة أن یفیض علیهم سبحانه من شآبیب رحمته- سأله راجیاً أن یستجیب دعوته فیهم، لأنه جواد کریم.