1- الصدوق: حدثنا أبی رضی الله عنه قال: حدثنا سعد بن عبدالله، قال: حدثنی القاسم بن محمد، عن سلیمان بن داود، قال: حدثنا عبدالرزاق، عن معمر، عن الزهری، قال: قال علی بن الحسین بن علی بن أبیطالب علیهمالسلام: أشد ساعات ابن آدم ثلاث ساعات: الساعة التی یعاین فیها ملک الموت و الساعة التی یقوم فیها من قبره، و الساعة التی یقف بین یدی الله تبارک و تعالی فاما الی الجنة و اما علی النار.
ثم قال: ان نجوت یابن آدم عند الموت فأنت أنت و الا هلکت و ان نجوت یابن آدم حین توضع فی قبرک فأنت أنت و الا هلکت، و ان نجوت حین یحمل الناس علی الصراط فأنت أنت و الا هلکت و ان نجوت حین یقوم الناس لرب العالمین فأنت أنت و الا هلکت.
ثم تلا «و من ورائهم برزخ الی یوم یبعثون» قال هو القبر و ان لهم فیه لمعیشة ضنکا و الله القبر لروضة من ریاض الجنة أو حفرة من حفر النار، ثم أقبل علی رجل من جلسائه فقال له: لقد علم ساکن السماء ساکن الجنة من ساکن النار، فأی الرجلین أنت، و أی الدارین دارک.(1)
2- عنه، حدثنا أحمد بن الحسن القطان، قال: حدثنا أحمد بن یحیی بن زکریا
القطان، قال: حدثنا بکر بن عبدالله بن حبیب، قال: حدثنی محمد بن عبدالله، قال: حدثنی علی بن الحکم، عن أبان بن عثمان، عن محمد بن الفضیل الرزقی، عن أبیعبدالله، عن أبیه، عن جده علیهماالسلام قال: للنار سبعة أبواب: باب یدخل منه فرعون و هامان و قارون و باب یدخل منه المشکرون و الکفار ممن لم یؤمن بالله طرفة عین.
باب یدخل منه بنوأمیة هو لهم خاصة لا یزاحمهم فیه أحد و باب لظی و هو باب سقر و هو باب الهاویة تهوی بهم سبعین خریفا و کلما هوی بهم سبعین خریفا فاربهم فورة قذف بهم فی أعلاها سبعین خریفا ثم تهوی بهم کذلک، سبعین خریفا فلا یزالون هکذا أبدا خالدین مخلدین و باب یدخل منه مبغضونا و محاربونا و أنه لأعظم الأبواب و أشدها حرا.
قال محمد بن الفضیل الرزقی: فقلت لأبی عبدالله علیهالسلام: الباب الذی ذکرت عن أبیک، عن جدک علیهماالسلام أنه یدخل منه بنوامیة یدخله من مات منهم علی الشرک أو من أدرک منهم الاسلام؟ فقال: لا أم لک ألم تسمعه یقول: و باب یدخل منه المشرکون و الکفار فهذا الباب یدخل فیه کل مشرک و کل کافر لا یؤمن بیوم الحساب و هذا الباب الآخر یدخل منه بنوامیة لأنه هو لأبی سفیان و معاویة و آلمروان خاصة یدخلون من ذلک الباب فتحطمهم النار حطما لا تسمع لهم فیها واعیة و لا یحیون فیها.(2)
3- روی الأربلی، عن أبیحمزة الثمالی، عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: اذا کان یوم القیامة نادی مناد لیقم أهل الفضل، فیقوم ناس من الناس فیقال: انطلقوا
الی الجنة فتلقاهم الملائکة فیقولون: الی أین؟ فیقولون: الی الجنة قالوا: قبل الحساب قالوا: نعم قالوا: و من أنتم؟ قالوا أهل الفضل قالوا: و ما کان فضلکم؟ قالوا کنا اذا جهل علینا حلمنا و اذا ظلمنا صبرنا و اذا أسییء الینا غفرنا قالوا: أدخلوا الجنة فنعم أجر العاملین.
ثم یقول: مناد ینادی لیقم أهل الصبر فیقوم ناس من الناس فیقال لهم: أدخلوا الجنة: فتلقاهم الملائکة فیقال لهم مثل ذلک فیقولون: أهل الصبر قالوا: و ما کان صبرکم؟ قالوا: صبرنا أنفسنا علی طاعة الله و صبرناها عن معصیة الله قالوا: أدخلوا الجنة فنعم أجر العاملین ثم ینادی مناد لیقم جیران الله فی داره فیقوم ناس من الناس و هم قلیل: فیقال لهم: انطلقوا الی الجنة فتلقاهم الملائکة، فیقال لهم مثل ذلک قالوا: و بما جاورتم الله فی داره، قالوا کنا نتزاور فی الله و نتجالس فی الله و نتباذل فی الله قالوا أدخلوا الجنة فنعم أجر العاملین.(3)
1) الخصال: 119.
2) الخصال: 361.
3) کشف الغمة: 103:2 و حلیة الاولیاء: 139:3.