1- المساومة، و هی أن یساوم المشتری البائع علی السلعة بما یتفقان علیه من الثمن من غیر تعرض لذکر الثمن الذی اشتری به البائع، سواء أعلمه المشتری، أو لم یعلمه.
و عن أهل البیت علیهمالسلام أن بیع المساومة أفضل من غیره، قال الامام الصادق علیهالسلام: أکره أن أبیع عشرة بأحد عشر، و نحو ذلک من البیع، ولکن أبیع کذا و کذا مساومة.
و نهی عن الربح الکثیر، من ذلک قوله: ربح المؤمن علی المؤمن ربا الا أن یشتری بأکثر من مئة درهم، فاربح علیه قوت یومک، أو یشتریه للتجارة، فاربح علیه، و ارفق به.
قال الفقهاء: المراد بالربا – هنا – تأکید الکراهة و شدتها… و فی هذه الروایة اشارة الی کراهیة الربح الکثیر، و ان الافضل أن لا یزید عن قوت الیوم الواحد، اذا کانت الصفقة مما یعتد بها، و الا فان الافضل أن یکون الربح دون قوت الیوم،
بخاصة اذا کان الشراء لسد الحاجة، لا للربح.
و من الخیر أن نذکر بهذه المناسبة ما جاء فی کتاب وسائل الشیعة ج 1 باب «کراهة البیع بربح الدینار دینارا». فان فیه درسا وعظة…
دعا الامام الصادق علیهالسلام مولی له، اسمه مصارف، و اعطاه ألف دینار، و قال له: تجهز، حتی تخرج الی مصر، فان عیالی قد کثروا، فاشتری مصارف بالمال بضاعة، و خرج بها مع التجار الی مصر، فلما قربوا منها و اذا بقافلة خارجة من مصر، فسألوهم عن المتاع الذی معهم: ما حاله فی المدینة؟ فقالوا: لیس بمصر منه شیء، فتحالفوا، و تعاقدوا علی أن لا یبیعوا الی بربح الدینار دینارا، و هکذا کان، و لما رجع مصارف الی المدینة دخل علی الامام، و معه کیسان، فی کل واحد ألف دینار، و قال: هذا رأس المال، و هذا الربح. فقال الامام: انه ربح کثیر… ماذا صنعتم؟ فحدثه کیف تحالفوا… فقال الامام: سبحانه الله… تحلفون علی قوم مسلمون أن لا تبیعوهم الا بربح الدینار دینارا… ثم أخذ کیسا واحدا، و قال: هذا رأس المال، و لا حاجة لی بهذا الربح. ثم قال: یا مصارف، مجالدة السیوف أهون من طلب الحلال.