قال سبحانه و تعالی: (و لا تنکحوا ما نکح آباؤکم من النساء الا ما قد سلف انه کان فاحشة و مقتا و ساء سبیلا، حرمت علیکم امهاتکم و بناتکم و اخواتکم و عماتکم و خالاتکم و بنات الأخ و بنات الأخت و امهاتکم اللاتی أرضعنکم و اخواتکم من الرضاعة و امهات نسائکم و ربائبکم اللاتی فی حجورکم من نسائکم اللاتی دخلتم بهن فان لم تکونوا دخلتم بهن فلا جناح علیکم و حلائل ابنائکم الذین من اصلابکم و ان تجمعوا بین الاختین الا ما قد سلف ان الله کان غفورا رحیما، و المحصنات من النساء الا ما ملکت ایمانکم کتاب الله علیکم و أحل لکم ما وراء ذلکم).(1).
و سئل الامام الصادق علیهالسلام عما حرم الله من الفروج فی القرآن، و عما حرم رسولالله فی سنته؟ قال:
الذی حرم الله عزوجل من ذلک أربعة و ثلاثون وجها سبعة عشر فی القرآن، و سبعة عشر فی السنة. فأما التی فی القرآن فالزنا. قال تعالی: (و لا تقربوا الزنا)، و نکاح امرأة الأب. قال تعالی: (و لا تنکحوا ما نکح آباؤکم من النساء.. امهاتکم و بناتکم و اخواتکم و عماتکم و خالاتکم و بنات الأخ و بنات الأخت
و امهاتکم اللاتی أرضعنکم و اخواتکم من الرضاعة و امهات نسائکم و ربائبکم اللاتی فی حجورکم من نسائکم اللاتی دخلتم بهن فان لم تکونوا دخلتم بهن فلا جناح علیکم و حلائل ابنائکم الذین من اصلابکم و ان تجمعوا بین الاختین الا ما قد سلف). و الحائض حتی تطهر. قال الله عزوجل: (و لا تقربوهن حتی یطهرن)، و النکاح فی الاعتکاف. قال تعالی: (و لا تباشروهن و انتم عاکفون فی المساجد). و أما التی فی السنة فالمواقعة فی شهر رمضان نهارا، و تزویج الملاعنة بعد اللعان، و التزویج فی العدة، و المواقعة فی الاحرام، و المحرم یتزوج أو یزوج، و المظاهر قبل ان یکفر، و تزویج المشرکة، و تزویج الرجل امرأة قد طلقها للعدة تسع تطلیقات، و تزویج الامة علی الحرة، و تزویج الذمیة علی المسلمة، و تزویج المرأة علی عمتها، و تزویج الامة من غیر اذن مولاها، و تزویج الامة علی من یقدر علی تزویج الحرة، و الجاریة من السبی قبل القسمة، و الجاریة المشترکة – أی یملکها اثنان – و الجاریة المشتراة قبل أن تستبرئها، و المکاتبة التی أدت بعض المکاتبة.
و المکاتبة هی الأمة التی تشتری نفسها من سیدها بمبلغ معین تؤدیه أقساطا.. و قد ذکر الامام علیهالسلام فی هذه الروایة ما یحرم وطؤها کالحائض و من الیها، و ما یحرم زواجها کالأم و نحوها.
1) النساء: 23.