زمان مطالعه: < 1 دقیقه
المجنون محجر علیه فی جمیع تصرفاته بالنص و الاجماع، دائما کان الجنون، أو أدوارا، ولکن الادواری اذا تصرف حال افاقته نفذ تصرفه، و اذا صدر منه تصرف، و لم نعلم أنه کان فی حال الجنون، أو الافاقة لم ینفذ، لأن العقل رکن فی صحة المعاملة، و الشک فیه شک فی أصل وجود العقد، لا فی صحته، فینفی بالأصل. و بتعبیر ثان اذا کان الشک فی صحة العقد ناشئا عن الشک فی وجود العقل حین العقد نستصحب الحال السابقة، و نبقی ما کان علی ما کان.
و المغمی علیه و السکران بحکم المجنون لا یصح شیء منهما حین الاغماء و السکر، و اذا وطأ المجنون امرأة، و حملت منه ألحق به الولد، تماما کوطء الشبهة.