فی کتب الفقه و الحدیث روایات کثیرة عن أهلالبیت علیهمالسلام فی آداب المائدة، و بیان النافع و الضار من الأطعمة و الأشربة، و قد جمعها الحر العاملی فی المجلد الثالث من کتاب وسائل الشیعة باب الأطعمة و الأشربة، و تبلغ المئات، و لو أخرجت فی کتاب مستقل لجاءت فی مجلد ضخم، و فیما یلی بعض ما تضمنته تلک الروایات:
یستحب غسل الیدین قبل الطعام و بعده، مع غسل الفم، و ان یفتتح الأکل بالملح، ویختم به، و ان لا یأکل الفاکهة الا بعد غسلها، فعن الامام علیهالسلام أن لکل ثمرة سما.
و قال الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لا تجلس علی الطعام الا و أنت جائع، و لا تقم عن لاطعام الا و أنت تشتهیه، و جود المضغ، و اذا نمت فاعرض نفسک علی الخلاء، فاذا استعملت هذا استغنیت عن الطب.
و قال حفیده الامام الصادق علیهالسلام: قال رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم: الطعام اذا جمع
ثلاث خصال فقد تم: اذا کان من حلال، و کثرت الأیدی علیه، و سمی فی أوله، و حمد الله فی آخره.. و قال: لا تأکل، و أنت تمشی الا أن تضطر الی ذلک.. و ان یأکل کل انسان مما بین یدیه، و لا یتناول شیئا من أمام الآخر الا الفاکهة.
و یکره أکل الطعام حارا، فعن الامام الصادق علیهالسلام أن رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم قدم الیه طعام حار، فقال: نحوه، حتی یبرد، ان الله لم یطعمنا النار.. و نهی ان ینفخ فی طعام، أو شراب.
و یستحب أکل اللحم علی أن لایدمن علیه، قال الامام الصادق علیهالسلام: اللحم ینبت اللحم، و من ترکه اربعین یوما ساء خلقه.. و قال: لا تدمنوا أکل السمک فانه یذیب الجسد.
و قال: ما استشفی مریض بمثل العسل.. و قال: لم یکن رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم یأکل طعاما، أو یشرب شرابا الا قال: اللهم بارک لنا فیه، و ابدلنا خیرا منه الا اللبن فانه کان یقول: اللهم بارک لنا فیه، وزدنا منه.
و فی الأحادیث و الروایات مدح و ترغیب فی أکل الفاکهة و الخضار، فعن الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم علیکم بالفواکه فی اقبالها، فانها مصحة للابدان، و قال الامام الصادق علیهالسلام: خمسة من فاکهة الجنة: الرمان، و التفاح، و السفرجل، و العنب، و الرطب.. و روی عنه أنه کان یکره تقشیر الفاکهة.. و قال: الهندباء سیدة البقول.. و قال حفیده الامام الرضا علیهالسلام: السلق شفاء من الادواء.. و قال: کلوا الزیتون، فانه من شجرة المبارکة.. و قیل للامام الصادق علیهالسلام: ان الزیتون یجلب الریح. فقال: لا، بل یطرد الریح.
و نختم هذا الفصل بقوله عز من قائل: (و هو الذی انشأ جنات معروشات، و غیر معروشات و النخل و الزرع مختلفا اکله و الزیتون و الرمان متشابها و غیرمتشابه
کلو من ثمره اذا اثمر و اتوا حقه یوم حصاده و لا تسرفوا انه لا یحب المسرفین).(1)
قیل: المعروشات ما یزرعه الانسان، و غیر المعروشات ما ینبت من تلقائه فی البراری و الجبال، و المتشابه من الفواکه ما یشبه بعضها بعضا فی الطعم و اللون و الصورة.
1) الانعام: 141.