(أللهم امزج میاههم بالوباء و أطعمهتم بالأدواء) الوباء والأدواء الأمراض، والمراد هنا بذور المرض و أسبابه بوجه عام کتلویث الأرض والماء والهواء بالغازات السامة و نفایات المصانع و غیرها من الجراثیم والأقذار… و دعاء الإمام (ع) یومیء إلی أن الأمراض کلها أو جلها ترجع إلی الأطعمة والأشربة، ولا ریب فی ذلک عند أهل الإختصاص. و فی الحدیث الشریف:
«المعدة بیت الداءف والحمیة رأس الدواء، و عودّوا بدناً ما اعتاد» و إنما کانت المعدة بیت الداء، لأنها مستودع الغذاء طعاماً و شراباً. و بالمناسبة کان القدامی یتصارعون و یتطاحنون علی الماء تماماً کما هی الحال الآن بین الدول الکبری فی التنافس والتسابق إلی الذهب الأسود.
(وارم بلادهم بالخسوف) خسفت الأرض: انشقت، والمعنی أن تنشق الأرض و تبتلع ما علی ظهرها مما یملکون و یقتنون، قال سبحانه: «فخسفنا به و بداره الأرض- 81 القصص» (ألح علیها بالقذوف) بریح عاصفة قاصفة لا تبقی ولا تذر لهم من شیء (و أفرعها بالمحول) فرع رأسه بالعصا: ضربه بها، و أرض محول: جذبة (واجعل میرهم): جمع میرة، و هی الطعام یجلب من بلد لآخر (فی أخص أرضک) فی أکثرها جدباً و أقلها خیراً (وامنع حصونها منهم…) ضمیر الغائب فی حصونها للمیرة، والمعنی اجعل الأقوات فی حصون حصینة لا یستطیع أعداء الله والإنسانیة الوصول إلیها حتی یموتوا جوعاً و مرضاً.
ألّلهمّ و أیّما غازٍ غزاهم من أهل ملّتک أو مجاهدٍ جاهدهم من أتباع سنّتک… لیکون دینک الأعلی و حزبک الأقوی وحظک الأوفی… فلقّه الیسر، وهیّیء له الأمر، و تولّه بالنجّح، و تخیّر له الأصحاب، واستقوله الظّهر، و أسبغ علیه فی النّفقة.
و متّعه بالنّشاط، و أعطف عنه حرارة الشّوق، و أجره من غمّ الوحشة، و أنسه ذکر الأهل
والولد آثر، و آثر له حسن النّیّة، و توله بالعافیة، واصحبه السّلامة، واعفه من الجبن، و ألهمه الجرأة، وارزقه الشّدّة، و أیّده بالنّصر، و علّمه السّیر والسّنن، و سدّده فی الحکم، واعزل عنه الرّیاء، و خلّصه من السّمعة، واجعل فکره و ذکره و ظعنه و إقامته فیک و لک.
فإذا صادف عدوّک و عدوّه… فقلّلهم فی عینه، وصغّر شأنهم فی قلبه، و أدل له منهم ولا تدلهم منه؛ فإن ختمت له بالسّعادة، و قضیت له بالشّهادة، فبعد أن یجتاح عدوّک بالقتل، و بعد أن یجهد بهم الأسر، و بعد أن تأمن أطراف المسلمین، و بعد أن یولّی عدوّک مدبرین.
(أللهم و أی غاز…) الغزو: السیر إلی العدو و قتاله فی عقر داره، والجهاد أعم و أشمل، والملة: الشریعة الدینیة و أیضاً تطلق علی الدین بوجه عام، والسنة: الشریعة والطریقة… لما دعا الإمام (ع) لأهل الثغور و حماة الحدود، دعا لکل من غزا و جاهد لنصرة الحق و إعزازه و خذلان الباطل و إذلاله (فلقه) جواب أی غاز و مجاهد، والمعنی اعط کل مکافح و مناضل فی سبیلک (الیسر وهییء له الأمر و توله بالنجح) اشمله بعنایتک و رعایتک، واکتب له الفوز والنجاح (و تخیر له الأصحاب) من أهل الصدق والوفاء لا من أهل الکذب والریاء.
(واستقو له الظهر) المراد بالظهر هنا کل ما یرکب من سیارة أو حمارة تبعاً للزمان و تطوره (و اصبغ علیه فی النفقة) اغنه من فضلک، و وسع علیه من رزقک (و متعه بالنشاط) نشط فی عمله: أقبل علیه راغباً فیه، لا یشغله عنه شاغل (واطف عنه حرارة الشوق) ألهمه الصبر علی فراق الأهل والصحب والوطن (و أجره من غم الوحشة) الغربة وحشه، فانص اللهم وحشته، وارحم غربته (و آثر له حسن النیة) اجعله یؤثر النیة الحسنة فی غزوه و جهاده، و معنی حسن النیة فی الجهاد أن یکون خالصاً لوجه الله الکریم (و توله بالعافیة) امنن علیه بعافیة الدنیا والآخرة (و اصحبه السلامة) فی دینه و عقله و قلبه و جسمه.
(واعفه من الجبن…) أبداً لا نجاح مع الجبن فی أی شیء، أما الجرأة العاقلة مع الصبر فهی سبیل الفوز والفلاح، قال الإمام أمیر المؤمنین (ع): «قرنت الهیبة بالخیبة، والحیاء بالحرمان» (و علمه السیر والسنن) سهل علیه سبیل العلم النافع، بخاصة المعرفة بسیر الصالحین المصلحین و سنة النبی الکریم، و غنی عن البیان أن لهذه المعرفة قیمتها فی التوجیه والتمییز بین ما ینبغی فعله و ما یجب ترکه (واعزل عنه الریاء) لأنه الداء العیاء (و خلصه من السمعة): من حب الشهرة (واجعل فکره…) الظعن: السیر والرحیل، والمعنی اجعل جمیع أقواله و أفعاله و مقاصده فیما یرضیک بحیث لا یقدم بل ولا یعزم علی ارتکاب المحارم واکتساب المآثم.
(فإذا صادف عدوّک و عدوه فقللهم…) المراد جنس العدو، و لذا أرجع إلیه ضمیر الجمع، والمعنی اجعله فی قلب المعرکة یخشاک ولا یخشی سواک (و أدل له منهم…) أدال لفلان من خصمه: نصره علیه، واقتص له منه، والمعنی انصر الطیبین علی الخبثاء المعتدین، ولا عکس (فإن ختمت)
له…) و لغیره من المجاهدین فی سبیلک بالشهادة- فلیکن ذلک ثمناً لانتصار الحق والعدل علی الظلم والفساد.
و فی شتی الأحوال فإن الله سبحانه لا یأذن بارحب والقتال لمجرد الغضب والعاطفة، و بلا تعقل و تدبر ولا إعداد العدة. قدیماً قیل: «لا یفل الحدید إلا الحدید».
ألّلهمّ و أیّما مسلمٍ خلف غازیاً أو مرابطاً فی داره، أو تعهّد خالفیه فی غیبته، أو أعانه بطائفةٍ من ماله؛ أو أمدّه بعتادٍ، أو شحذه علی جهادٍ؛ أو أتبعه فی وجهه دعوةً، أو رعی له من ورائه حرمةً… فاجر له مثل أجره وزناً بوزنٍ و مثلاً بمثل.
و عوّضه من فعله عوضاً حاضراً یتعجّل به نفع ما قدّم و سرور ما أتی به، إلی أن ینتهی به الوقت ما أجریت له من فضلک، و أعددت له من کرامتک.
(أللهم و أیما مسلم خلف غازیاً أو مرابطاً فی داره) هذا المجرور متعلق بخلف، و فی مجمع البحرین للشیخ الطریحی: «أصل المرابطة الملازمة والمواظبة و ملازمة ثغر العدو… و أیضاً من المرابطة حبس الرجل نفسه علی تحصیل معالم الدین، بل هو أبلغ فی إسم المرابطة، فإن مهام الدین أولی بالأهتمام». و بعد أن دعا الإمام (ع) لکل جندی و فدائی یدافع بنفسه عن دینه و وطنه، دعا
للکفیل الذی یخلف هذا المجاهد فی داره و أهله، یرعاهم، و یقوم بحوائجهم فی غیابه (أو تعهد خالفیه فی غیبته) أی تردد و تفقّد أهل المجاهد أو کفیلهم، وسأله عن حالهم، و عرض الخدمة والمساعدة (أو أعانه بطائفة من ماله) أی أعان المجاهد بشیء من المال (أو أمده بعتاد) بسلاح و ما أشبه.
(أوشحذه علی جهاد) حمله علیه و رغبه فیه (أو اتبعه فی وجهه دعوة) دعا له بالفور والنصر، والمراد بالوجه هنا الجهة المقصودة للمجاهد (أو رعی له من ورائه حرمة) حفظ مکانته و کرامته فی غیابه (فأجر له مثل أجره…) هذا جواب أیما مسلم… والمعنی کل من أعان مجاهداً أو أدخل علیه السرور أو علی ذویة بجهة من الجهات- فاکتب له أجر المجاهد بالذات، ولا تنقصه عنه شیئاً، فإن خزائنک تفیض ولا تغیض (و عوضه فعله حاضراً…) امنن علیه بخیر الدنیا والآخرة معاً (إلی أن ینتهی…) إلی أن ینتقل من دنیاه إلی رضوانک و جنانک.
ألّلهمّ و أیّما مسلمٍ أهمّه أمر الإسلام و أحزنته تحزّب أهل الشّرک علیهم… فنوی غزواً، أو همّ بجهادٍ فقعد به ضعفٌ، أو أبطأت به فاقةٌ، أو أخّره عنه حادثٌ، أو عرض له دون إرادته مانعٌ… فاکتب اسمه فی العابدین، و أوجب له ثواب المجاهدین، واجعله فی نظام الشّهداء والصّالحین.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ عبدک و رسولک و آل محمّدٍ، صلاةً عالیةً علی الصّلوات، مشرفةً
فوق التّحیّات صلاةً لا ینتهی أمدها ولا ینقطع عددها… کأتمّ ما مضی من صلواتک علی أحدٍ من أولیائک، إنّک المنّان الحمید، المبدیء والمعید، الفعّال لما ترید.
(أللهم أیم مسلم أهمه أمر المسلمین) أصول الکافی عن رسول الله (ص): «من لا یهتم بأمور المسلمین فلیس بمسلم» و عن الإمام الصادق (ع): «علیک بالنصح لله فی خلقه، فلن تلقاه بعمل أفضل منه (أو أحزنه تحزب أهل الشرک علیهم فنوی غزواً..) یدعو الإمام (ع) لمن صح منه العزم علی الجهاد، ثم عرض له مانع من مرض أو عجز مادی أو أی شیء- أن یکتب الله سبحانه (اسمه فی العابدین) و یوجب له (ثواب الشهداء والصالحین) و هذا ثابت بنص الکتاب والسنة، و ما دعاء الإمام به إلا مجرد تشجیع و تکریم لأرباب المقاصد الخیریة والنوایا الخالصة المخلصة… و کل المسلمین یسألون الله أن یصلی علی محمد علماً منهم بأنه یصلی علیه و ملائکة السماء بلا دعاء و رجاء.
قال سبحانه: «و من یخرج من بیته مهاجراً إلی ال و رسوله ثم یدرکه الموت فقد وقع أجره علی الله- 100 النساء» و فی الحدیث الشریف: «من همّ بحسنة فلم یعملها کتبها الله عنده حسنة کاملة، و من همّ بسیئة ولم یعملها لم تکتب علیه» والآیة 89 من الشعراء: «یوم لا ینفع مال ولا بنون إلا من أتی الله بقلب سلیم». و ما من شک أن نیة الخیر بمجردها خیر.
(أللهم صل علی محمد عبدک و رسولک و آل محمد صلاة…) تبلغهم بها أفضل ما یأملون من خیرک و فضلک. إنک الباسط والقابض، والرافع والخافض، و فی الختام قال سید الأنام: «من صلی علیّ صلی الله علیه، و من شاء فلیقلل، و من شاء فلیکثر» أللهم صل علی محمد و آل محمد.