جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المؤمن الواقعی

زمان مطالعه: 5 دقیقه

قال المفسرون فی معنی قوله تعالی: «النبی أولی بالمؤمنین من أنفسهم- 6 الأحزاب»: إن الله سبحانه جعل للنبی علی المؤمنین حق التصرف فی أموالهم و أنفسهم، و من أبی أو اعترض فقد خرج عن ملة الإسلام، و لیس من شک فی وجوب السمع والطاعة له، لأن کلمة النبی من حیث هی تستدعی ذلک، إضافة إلی قوله تعالی: «من یطع الرسول فقد أطاع الله- 80 النساء» و مع هذا یسوغ لنا القول بأن آیة الأحزاب تنطوی علی معنی آخر، و هی أنها تحدد مفهوم المؤمن الواقعی لا الظاهری، و تعرّف به کما هو عندالله لا عند

الناس، و أنّه: من آمن و أیقن من الأعماق بأن النبی (ص) أولی منه بنفسه و أهله و ماله، یتصرف بذلک کیف یشاء، ولا مشیئة له مع النبی علی الإطلاق.

و فی سفینة البحار: أن النبی قال: «والذی نفسی بیده لا یؤمن عبد حتی أکون أحب إلیه من نفسه و أبویه و أهله و ولده والناس أجمعین» وسأله رجل: متی تقوم الساعة؟ فقال: و ماذا أعددت لها؟ قال الرجل: ما أعددت لها کثیر صوم و صلاة إلاّ أنی أحب الله و رسوله. فقال النبی (ص): «المرء مع من أحب» قال أنس: فما رأیت المسلمین فرحوا بعد الإسلام بشیء أشد من فرحهم بهذه البشارة.

ولا تفسیر لفرحهم هذا إلا بحبهم و إخلاصهم لرسول الله (ص) و إیمانهم بأنه أملک منهم بأنفسهم… کانوا یفتدونه بالأرواح والمهج، و یبارز الآباء – بقیادته- الأبناء، والأبناء یتربصون بالآباء، و کانت المرأة المسلمة تفتقد زوجها و ولدها و أباها، و تحمد الله مبتهجة بنجاة الرسول… والسیرة النبویة متخمة بالشواهد علی هذه الحقیقة- و علی سبیل المثال- أسر مشرکو مکة من الصحابة زید بن الدثنة، و لما قدموه للقتل قال له أبو سفیان: أنشدک بالله أتحب أن محمداً مکانک تضرب عنقه و أنت سالم؟ فقال: والله ما أحب أن تصیب محمداً شوکة تؤذیه و أنا سالم من القتل. فقال أبو سفیان: ما رأیت من الناس أحداً یحب أحداً کحب أصحاب محمد محمداً. ثم قتل زید.

و علی أساس هذا الحب لرسول الله (ص) والصلة بینه و بین أمته قامت دعوة الإسلام و دولته التی غیرت وجه الأرض بشریعتها، و أذلت الجبابرة الطغاة بقوتها، و أعز الله بسلطانها کل من قال: لا إله إلا الله محمد رسول الله

علی قلة العدة والعدد… المسلمون الیوم أکثر مالاً و نفراً(1) من أی وقت مضی، ولکنهم فریسة لکل آکل، و غنیمة لکل طامع حتی لإسرائیل… ولو کنا نحب الله و رسوله حقاً و صدقاً لجمعنا هذا الحب علی إحساس واحد، و کلمة واحدة، و تعاونا علی العمل لإعلاء کلمة الإسلام والذود عن حقوق المسلمین و کرامتهم.

ألّلهمّ و أوصل إلی التّابعین لهم بإحسانٍ الّذین یقولون: «ربّنا اغفرلنا و لإخواننا الّذین سبقونا بالإیمان» خیر جزائک؛ الّذین قصدوا سمتهم، و تحرّوا وجهتهم، و مضوا علی شاکلتهم؛ لم یثنهم ریبٌ فی بصیرتهم، ولم یختلجهم، شکٌ فی قفو آثارهم والإئتمام بهدایة منارهم مکانفین و موازرین لهم؛ یدینون بدینهم، و یهتدون بهدیهم، یتّفقون علیهم، ولا یتّهمونهم فیما أدوا إلیهم.

(و أوصل إلی التابعین لهم بإحسان) یسأل الإمام (ص) الله سبحانه أن یجزی الذین لحقوا الصحابة، و تابعوهم بالإیمان والطاعة- أحسن الجزاء و أفضله (الذین یقولون…) صفة للتابعین، و هو اقتباس من قوله تعالی: «والذین جاءوا من بعدهم یقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذین سبقونا بالإیمان ولا تجعل فی قلوبنا غلاً للذین آمنوا- 10 الحشر» و تومیء هذه الآیة

الکریمة إلی أن من یغل و یحسد أو یحقد علی أی مؤمن، فما هو من الإیمان فی شیء… فهل یتعظ و یعتبر الحاقدون الحاسدون لمن هو أخبر و أشهر؟ (خیر جزائک) مفعول لأوصل (الذین قصدوا سمتهم) السمت: الطریق الواضح (و تحروا وجهتهم): الوجهة: الناحیة (و مضوا علی شاکلتهم) علی طریقتهم (لم یثنهم ریب) لم یرتدوا علی دینهم للشبهات (لم یختلجهم شک) لم یعترض الشک فی قلوبهم (فی قفو آثارهم…) اتبعوا صراط المتقین الذین أنعم الله علیهم، ولم یحیدوا عنه (بدینون…) عطف تفسیر علی ما تقدم (ولا یتهمونهم فیما أدوا إلیهم المراد بأدوا هنا نقلوا، والمعنی أن الصحابة نقلوا سنة رسول الله (ص) إلی التابعین، و هؤلاء لا یتهمون الصحابة بالکذب علی الرسول، ولا بالخیانة فی أداء هذه الأمانة.

ألّلهمّ وصلّ علی التّابعین من یومنا هذا إلی یوم الدّین، و علی أزواجهم، و علی ذرّیّاتهم، و علی من أطاعک منهم… صلاةً تعصمهم بها من معصیتک، و تفسح لهم فی ریاض جنّتک و تمنعهم بها من کید الشّیطان، و تعینهم بها علی ما استعانوک علیه من برّ، و تقیهم طوارق اللّیل والنّهار إلاّ طارقاً یطرق بخیرٍ؛ و تبعثهم بها علی اعتقاد حسن الرجاء لک، والطّمع فیما عندک، و ترک التّهمة فیما تحویه أیدی العباد، لتردّهم إلی الرّغبة إلیک والرّهبة منک، و تزهّدهم فی سعة العاجل، و تحبّب إلیهم العمل للآجل، والإستعداد لما بعد الموت، و تهوّن علیهم کلّ کربٍ یحلّ

بهم یوم خروج الأنفس من أبدانها، و تعافیهم ممّا تقع به الفتنة من محذوراتها، وکبّة النّار و طول الخلود فیها، و تصیرّهم إلی أمنٍ من مقیل المتّقین.

(أللهم وصل علی التابعین من یومنا هذا إلی یوم الدین) المشهور عند المحدثین فی تعریف الصحابی، أنه من لقی النبی (ص) مسلماً و مات علی الإسلام، و عند الاصولیین: من لازم النبی مدة یسوغ معها هذا الوصف عرفاً، أما التابعی فی الإسلام فهو من لقی أحد الصحابة مسلماً و مات علی الإسلام، والتابع علی وجه العموم: کل من اقتدی بآخر، و إن کان بینهما آلاف السنین کما سبقت الإشارة، و هذا مراد الإمام بقوله: من الیوم إلی قیام الساعة.

(و علی أزواجهم و علی ذریاتهم و علی من أطاعک منهم) إن کان للمتقین ذریة مؤمنة- دونهم فی الدرجة والمرتبة- فإن الله سبحانه یجمع شملهم فی مقام واحد من نعیمه و رضوانه کرامة للمتقین، ولا ینقص من ثواب هؤلاء شیئاً کما فی الآیة 21 من الطور: «والذین آمنوا واتبعتهم ذریتهم بإیمان ألحقنا بهم ذریتهم و ما ألتناهم من عملهم من شیء» (صلوة تعصمهم بها من معصیتک) المراد بالصلاة هنا التوفیق والهدایة إلی الطاعة بقرینة العصمة من المعصیة (وتقیهم طوارق اللیل والنهار) المراد بالطوارق هنا المخبآت والمفاجآت من الحوادث.

(و تبعثهم بها علی حسن الرجاء لک) أی یکون مصیرهم خیراً لا شراً (والطمع فیما عندک) یطمعون فی الحلال لا فی الحرام، وفی الآخرة لا فی الدنیا (و ترک التهمة فیما تحویه أیدی العباد) من انهم الله سبحانه فی عدله

بقسمة الجاه والمال أو الصحة والأعمار أو بأی شیء فهو کافر، والإمام یطلب من الله أن یمد المؤمن بالرعایة والهدایة کی لا یظن به الظنون (لتردهم إلی الرغبة إلیک والرهبة منک) المؤمن الحق یرجو الله دون سواه، ولا یخشی الخلق، و إن جمعوا له کل القوی والطاقات عدة و عدداً مادام علی یقین من دینه و ثقة من ربه، و قد امتدح سبحانه الصحابة بهذا الإعتقاد فی قوله: «الذین قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لکم فاخشوهم فزادهم إیماناً و قالوا حسبنا الله و نعم الوکیل- 173 آل عمران» خوفوهم من قوة الخلق فازدادوا إیماناً بقدرة الخالق، و بأن الرزق والأجل والنصر بیده تعالی وحده لا شریک له، و بهذا الإعتقاد یکلأ الله عبده، و یحرسه بحراسته. و فی نهج البلاغة: «لو ان السموات والأرضین کانتا علی عبد رتقاً، ثم اتقی الله لجعل الله له منهما مخرجاً».

(تزهدهم فی سعة العاجل، و تحبب إلیهم العمل الآجل) یؤثرون الطاعة علی المعصیة، والثواب الآجل علی الحطام العاجل (والاستعداد لما بعد الموت) ولا عدة له إلا الأعمال الصالحة فی الدنیا حیث لا عمل فی الآخرة إلا الحسرات والآهات (و تهون علیهم کل کرب یحل بهم یوم خروج الأنفس من الأبدان) یعانی الإنسان ألواناً من الشدائد أیام حیاته، ولکنها مجتمعة لیست بشیء إن قیست بسکرات النزع و أهواله. و قال قائل: لو نشر میت من قبره، و أخبر الناس بما حدث له، ما انتفعوا بعیش. و فی الجزء الرابع من کتاب إحیاء العلوم: «إن النبی (ص) ظهر عند النزع أنینه، وارتفع حنینه، و تغیر لونه، و عرق جبینه، و اضطرت شماله و یمینه» و سواء أصح هذا الخبر أم لم یصح فإن کلمة النزع و خروج الروح تدل علی نفسها بنفسها (و تعافیهم مما تقع به الفتنة) أی الشدائد (مقیل المتقین) و هو النعیم القائم والملک الدائم.


1) فی مجلة العربی الکویتیة العدد 223 ص 50 أن ربع سکان الکرة الأرضیة (أی ألف ملیون) ینتمون إلی الإسلام، والربع الآخر یعتنق المسیحیة، والربع الثالث موزع بین بقیة الأدیان، والرابع لا دین.