جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

القیاس (2)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

القیاس فی اللغة یطلق علی معنیین:

الأول: تقدیر شی‏ء بشی‏ء آخر. فیقال: قست الثوب بالذراع اذا قدرته به.

الثانی: التسویة بین الشیئین و المقارنة بینهما: فیقال: فلان لا یقاس بفلان أو یقاس به اذا کان لا یساویه أو یساویه.

ثم شاع استعمال القیاس فی التسویة بین الشیئین، حسیة کانت التسویة أم معنویة فمثال الأولی: قول القائل: قست الورقة بهذه الرقة بمعنی سویتها بها.

و مثال الثانیة: قول القائل: علم فلان لا یقاس بعلم فلان أی لا یساوی به(1)

و فی اصطلاح الأصولیین: هو الحاق ما لم یرد فیه نص علی حکمه بما ورد فیه نص علی حکمه فی الحکم لاشتراکهما فی علة ذلک الحکم(2)

و من خلال التعریف یتبین لنا أن للقیاس أربعة أرکان هی:

1- الأصل: و هو الواقعة التی وردت بحکمها نص أو اجماع، و هو المقیس علیه أو المشبه به.

2- حکم الأصل: هو الحکم الشرعی الذی ثبت فی الأصل و یراد

تعدیته الی الفرع

3- الفرع: الواقعة التی لم یرد فیها نص أو اجماع و یراد الحاقها بالأصل فی حکمه و یسمی بالمقیس أو المشبه.

4- العلة: هی الوصف الذی بنی علیه الحکم فی الأصل، و هو موجود فی الفرع و لذلک یراد تسویتهما فی الحکم(3)

حجیة القیاس:

القیاس حجة فی الأمور الدنیویة بالاتفاق، و کذلک القیاس الصادر من النبی صلی الله علیه و سلم فهو حجة شرعیة بالاتفاق، و وقع الخلاف فی القیاس الشرعی:

فذهب جمهور علماء الأمة من الصحابة و التابعین و الفقهاء و المتکلمین الی أن القیاس یعتبر حجة شرعیة و دلیلا من أدلة الأحکام. و أنه أصل من أصول الشریعة یستدل به علی الأحکام التی لم یرد بها السمع(4)

و قد حکی عن الامام جعفر الصادق: أنه أنکر القیاس، کما روی عن ابن‏شبرمة أنه قال: دخلت أنا و أبوحنیفة و ابن أبی‏لیلی علی جعفر بن محمد، فقال لأبی حنیفة: اتق الله و لا تقیسن الدین برأیک، فان أول من قاس ابلیس، اذ أمره بالسجود لآدم فقال: «أنا خیر منه خلقتنی من نار و خلقته من طین».

و قال جعفر لأبی حنیفة: یا نعمان أیهما أکبر الصلاة أم الصیام؟

قال: بل الصلاة.

قال: فیما کانت الحائض تقضی ما أفطرت، و لا تقضی ما ترکت

الصلاة، ان دین الله لیس بالقیاس و انما هو الاتباع(5)

و هذا لا شک محمول علی القیاس بالهوی، أما الامام الأعظم أبوحنیفة رضی الله عنه، فانه کان یقیس حیث لا نص فی المسألة، أما اذا کان هنالک نص، فلا یتجاوزه قط.

و یوجد فی فقه الامام جعفر الصادق ما یدل علی أخذه بالقیاس و احتجاجه به، کما یتبین فی النماذج الآتیة:


1) لسان العرب: 8 / 70، تاج العروس: 4 / 227، الأحکام للآمدی: 3 / 261، الوجیز: 160.

2) الوجیز: 160، ینظر تعریفات أخری فی: شرح الورقات: 197، ارشاد الفحول: 198، الآمدی: 3 / 263، المستصفی: 2 / 54، جمع الجوامع بشرح المحلی: 2 / 202.

3) تیسیر أصول الفقه لبدر المتولی: 308، الوجیز: 161.

4) ارشاد الفحول: 174، الوجیز: 184.

5) مسند أبی‏حنیفة فف 2 / 166.