جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

القرآن و مصادر المعرفة

زمان مطالعه: 11 دقیقه

(وأنت الذی دللتهم بقولک من غیبک…) قال المادیون: لا طریق للمعرفة إلّا الحواس و التجربة. و القرآن یقر و یعترف بهذا المصدر، قال فی الآیة 179 من الأعراف: «لهم قلوب لا یفقهون بها و لهم أعین لا یبصرون بها و لهم آذان لا یسمعون بها أولئک کالأنعم بل هم أضل» و أیضاً قال فی الآیة 27 من السجدة: «أفلا یبصرون» و معنی هذا بوضوح ان الحواس من مصدر المعرفة، و لکنها لیست أقواها و لا أشملها، بل هناک مصدران آخران و هما العقل و الوحی، و قد جمع سبحانه المصادر الثلاثة فی الآیة 8 من الحج: «و من الناس من یجادل فی الله بغیر علمو لا هدی و لا کتاب منیر». فالعلم إشارة إلی الحواس و تجربة، و الهدی إلی العقل، و الکتاب المنیر إلی الوحی من الله الذی خلق الحواس و العقل.

وقد أشارة الإمام (ع) فی دعائة هنا إلی المصادر الثلاثة، فکلمة (من غیبک) تومیء إلی الوحی، و قوله: (لم تدرکه أبصارهم و لم تعه أسماعهم) صریحفی الحواس، و المراد بالأوهام فی قوله: (و لم تلحقه أوهامهم) العقول (اذکرونی أذکرکم): أطیعونی أثیبکم (و اشکروا لی و لا تکفرون): اذکروا نعمتی التی أنعمت علیکم بالحمد و الطاعة و أعمال الخیر، و لا تجحدوها بالعصیان و التمرد (لئن شکرتم لأزیدنکم و لئن کفرتم إن عذابی

لشدید) هذا نص الآیة 8 من سورة إبراهیم، و معناها من شکر نعمة الله زاده أضعافاً، و من جحدها فجزاؤه جهنم و بئس المهاد.

(ادعونی أستجب لکم إن الذین یستکبرون عن عبادتی سیدخلون جهنم داخرین) أیضاً نص الآیة 60 من غافر. و داخرین: صاغرین، و قال کثیر من المفسرین: إن المراد بادعونی اعبدونی و باستجب أثب، و نحن علی هذا الرأی حیث قال سبحانه بلا فاصل: «أن الذین یستکبرون عن عبادتی، و لم یقل عن دعائی. هذا ما قلناه فی التفسیر الکاشف قبل أن نقرأ فی الصحیفة السجادیة قول الإمام (ع): (فسمیت دعاءک عبادة) و معنی هذا ان المراد بالعبادة فی هذه الآیة الدعاء، و لیس المراد بالدعاء العبادة کما قلنا تبعاً للمفسرین.

(فذکروک بمنک) إن عبادک یا إلهی ذکروک بالطاعة و التعظیم لیفوزوا بجنات النعیم، و أنت أرشدتهم و هدیتهم إلی هذه السبیل بقولک: اذکرونی أذکرکم (و شکروک بفضلک) و أیضاً أنت طلبت منهم أن یشکروا نعمتک لتزیدهم أضعافاً حیث قلت: لئن شکرتم لأزیدنکم (و دعوک بأمرک) أذ قلت: ادعونی أستجب لکم (و تصدقوا لک) أی لوجهک الکریم (طلباً لمزیدک) و طمعاً بما وعدت به المتصدقین بأن الدرهم الواحد فی سبیل الله کمثل حبة أنبتت سبع سنابل فی کل سنبلة مئة حبة (و فیها) أی و بسبب هذه الأعمال الصالحات من الذکر و الشکر و الدعاء و الصدقة نجوا من الجحیم و فازوا بالنعیم.

و لو دلّ مخلوقٌ مخلوقاً… من نفسه… علی مثل الذّی دللت علیه عبادک منک…

کان موصوفاً بالإحسان، و منعوتاً بالإمتنان، و محموداً بکلّ لسانٍ.

فلک الحمد ما وجد فی حمدک مذهبٌ، و ما بقی للحمد لفظٌ تحمد به، ومعنیً ینصرف إلیه.

یا من تحمد إلی عباده بالإحسان و الفضل، و غمرهم بالمنّ و الطّول، ما أفشی فینا نعمتک، و أسبغ علینا منّتک، و أخصّنا ببرّک!، هدیتنا لدینک الذّی اصطفیت، و ملّتک التی ارتضیت، و سبیلک الذّی سهّلت، و بصّرتنا الزّلفة لدیک و الوصول إلی کرامتک.

(و لودل مخلوق مخلوقاً علی مثل الذی دللت علیه…) أی لو أن عبداً من عباد الله ادعی دعوة، و أقام علیها حجة من حجج الله سبحانه لصدقناه حامدین مع العلم والیقین أنه فعل ما فعل بعنایته تعالی و توفیقه. و لو قطع عنه العون لم یجد السبیل إلی شیء، فبالأولی أن نشکر و نحمد من سبّب الأسباب بقدرته (فلک الحمد ما وجد فی حمدک مذهب): مسلک، و المعنی لحمدک ما دمنا قادرین علی الحمد (و ما بقی للحمد لفظ…) أی مدی الدهر. و تقدم فی الدعاء الأول فقره الحمد.

(یا من تحمد إلی عباده…) طلب منهم أن یحمدوه علی الإحسان و النعم الجسام. و تقدم فی الدعاء 12 (و غمرهم بالمن و الطول…): الفضل

و العطاء، و المعنی خص عباده بنعم لا تحصی. و تقدم فی الدعاء 36 (و هدیتنا لدینک الذی اصطفیت) الإسلام هو دین الحق الذی اصطفاه سبحانه، و ارتضاه لعباده لا شیء إلّا لأنه دین الحب و الاستقامة و التعاون و التسامح لا دین التناحر و التفاخر (و بصرتنا الزلفة لدیک و الوصول إلی کرامتک) الزلفة بضم الزای: القربة والدرجة، و المعنی أرشدنا سبحانه إلی سواء السبیل، و لا یعمی عنه إلّا أعمی. و تقدم فی هذا الفصل و غیره.

أللّهمّ و أنت جعلت من صفایا تلک الوظّائف و خصائص تلک الفروض… شهر رمضان الذّی اختصصته من سائر الشّهور، و تخیّرته من جمیع الأزمنة و الدّهور، و آثرته علی کلّ أوقات السنّة بما أنزلت فیه من القرآن و النّور، و ضاعفت فیه من الإیمان، و فرضت فیه من الصّیام، و رغّبت فیه من القیام؛ و أجللت فیه من لیلة القدر التی هی خیرٌ من ألف شهرٍ.

ثمّ آثرتنا به علی سائر الأمم، و اصطفیتنا بفضله دون أهل الململ.

(و أنت جعلت من صفایا): جمع الصفی بمعنی الخالص من الشوائب (و الوظائف): جمع وظیفة هی ما یعیّن من عمل أو رزق و غیر ذلک (و خصائص تلک الفروض شعر رمضان…) الخصائص: الصفات الخاصة بالشیء دون سواه، و الفروض: جمع فرض بمعنی المفروض، و شهر

مفعول جعلت، و المعنی انک یا إلهی جعلت شهر رمضان بفضائله و أعماله صفوة الشهور و أفضل الأوقات (و ضاعفت فیه ن الإیمان) المراد بمضاعفة الإیمان قوته و رجحانه. و ما من شک أن الصبر علی الصیام یدل علی صدق العقیدة و رسوخها (و فرضت فیه الصیام…) واضح، و تقدم فی الدعاء 44 (ثم آثرتنا): أکرمتنا به و فضلتنا (علی سائر الأمم) و تسأل: کان الصیام قبل الإسلام بنص الآیة 183 من البقرة: «کتب علیکم الصیام کما کتب علی الذین من قبلکم» و علیه فلا إیثار و اختیار؟. الجواب: المراد بالإیثار ظرف الصوم لا الصوم بالذات.

فصمنا بأمرک نهاره، و قمنا بعونک لیله؛ متعرّضین بصیامه و قیامه لما عرّضتنا له من رحمتک، و تسببّنا إلیه من مثوبتک.

و أنت المیء بما رغب فیه إلیک، الجواد بما سئلت من فضلک، القریب إلی من حاول قربک.

و قد أقام فینا هذا الشّهر مقام حمدٍ، وصحبنا صحبة مبرورٍ، وأربحنا أفضل أرباح العالمین، ثمّ قد فارقنا عند تمام وقته، وانقطاع مدّته و وفاء عدده.

فنحن مودّعوه وداع من عزّ فراقه علینا،

و غمّنا و أوحشنا انصرافه عنّا؛ و لزمنا له الذّمام المحفوظ، و الحرمة المرعیّة، و الحقّ المقضیّ.

(فصمنا بأمرک…) قمنا بواجب شهر رمضان لیلاً و نهاراً (متعرضین بصیامه و قیامه…) الهدف الأساس من أعمال الخیر فی هذا الشهر المبارک أن تنشر علینا من رحمتک، تمن بثوابک (و أنت الملیء…) عملنا فی شهرک لوجهک الکریم راغبین فی فضلک، و أنت الغنی الحمید و الکریم المجید (و قد أقام فینا هذا الشهر مقام حمد) و دعنا شهر رمضان، و هو شاکر حامد جهادنا فیه لیل نهار (و صحبناه صحبة مبرور) أحسنا صحبته، و اکرمنا و فادته (و أربحنا أفضل أرباح العالمین) ربحنا الکثیر بوجود رمضان.

(ثم فارقنا…) ارتحل عنا بأیامه. و ما کان أسرعها وأعجلها! و هکذا الحیاة کلها لحظات (فنحن مودعوه…) آسفن مستوحشین (الذمام) و الحرمة و الحرام کلمات متشابکة متقاربة.

فنحن قائلون:

السّلام علیک یا شهر الله الأکبر، و یا عید أولیائه. السّلام علیک یا أکرم مصحوبٍ من الأوقات، و یا خیر شهرٍ فی الأیّام و السّاعات.

ألسّلام علیک من شهرٍ قربت فیه الآمال، و نشرت فیه الأعمال، ألسّلام علیک من قرینٍ

جلّ قدره موجوداً، و أفجع فقده مفقوداً، و مرجوٍّ آلم فراقه.

ألسّلام علیک من ألیفٍ آنس مقبلاً فسرّ، و أوحش منقضیاً فمضّ؛ ألسّلام علیک من مجاورٍ رقّت فیه القلوب، و قلّت فیه الذّنوب؛ ألسّلام علیک من ناصرٍ أعّان علی الشّیطان، و صاحبٍ سهّل سبل الإحسان.

ألسّلام علیک ما أکثر عتقاء الله فیک، و ما أسعد من رعی حرمتک بک!، ألسّلام علیک ما کان أمحاک للذّنوب، و أسترک لأنواع العیوب؛ ألسّلام علیک ما کان أطولک علی المجرمین، و أهیبک فی صدور المؤمنین.

ألسّلام علیک من شهرٍ لا تنافسه الأیام، ألسّلام علیک من شهرٍ هو من کلّ أمرٍ سلامٌ؛ ألسّلام علیک غیر کریه المصاحبة، و لا ذمیم الملابسة؛ ألسّلام علیک کما و فدت علینا بالبرکات و غسلت عنّا دنس الخطیئات؛ ألسّلام علیک غیر مودّعٍ برماً، و لا متروکٍ صیامه سأماً.

ألسّلام علیک من مطلوبٍ قبل وقته، و محزونٍ علیه قبل فوته؛ ألسّلام علیک کم من سوءٍ صرف بک عنّا، و کم من خیرٍ أفیض بک علینا.

ألسّلام علیکً ما کان أحرصنا بالأمس علیک، و أشدّ شوقنا غداً ألیک، ألسّلام علیک و علی فضلک الذّی حرمناه، و علی ماضٍ من برکاتک سلبناه.

هذا الجزء من الدعاء لا یحتاج إلی تفسیر،لأنه مجرد تحیة للشهر المبارک، و الثناء علیه بما أهله و تعداد ماله من جلیل الصفات مع التوجع و الأسف علی فراقه. لذا نوجز و لا نطیل.

(فنحن قائلون: السلام علیک یا شهر الله الأکبر) بنزول القرآن فیه من دون الشهور: «شهر رمضان الذی أنزل فیه القرآن هدی للناس و بینات من الهدی و الفرقان- 185 البقرة» (و یا عید أولیائه) إهل الله یعیّدون و یفرحون بشهر الله الأکبر، لأنه ذکری للذاکرین (و یا أکرم مصحوب…) لأنه ینادی: هلموا إلیّ، و اغتنموا هذه الفرصة:«ألا تحبون أن یغفر الله لکم و الله غفور رحیم- 22 النور» (من شهر قربت الآمال) بذهاب السیئات و مجیء الحسنات (و نشرت فیه الأعمال) فی صحفها، حیث تعلن یوم القیامة علی رؤوس الأشهاد؛ إن خیراً فخیر، و إن شراً فشر، قال سبحانه فی سورة التکویر الآیة 10 و 14: «و إذا الصحف نشرت… علمت نفس ما أحضرت».

(من قرین جل قدره موجوداً) رمضان رفیع الشأن، جلیل القدر، لأن الله هو الذی قدّسه و عظّمه، فمن قام بواجبه فقد قدّر الله حق قدره، و وفی بعهده، و المقصر هو الخاسر (و أفجع فقده مفقوداً) أحدث ذهابه فراغاً لا یسده شیء (و مرجوٍ آلم فراقه) أی و السلام علیک من مرجو، و المعنی تألم لفراقک یا شهر رمضان کل من یرجو لقاء ربه، ویعمل لرحمته و مغفرته (من ناصر أعان علی الشیطان) رمضان من أعدی أعداء الشیطان، لأن کل صائم یلعنه و یأمر بمعصیته بلسان المقال أو الحال (و صاحب سهل سبل الإحسان) و الشاهد علی ذلک کثرة البذل و الإنفاق فی سبیل الخیر، و إقبال الصائمین علی المعابد و المساجد، و خناماً زکاة الفطر.

(ما أکثر العتقاء فیک) من النار، و فی ذلک الکثیر من الأخبار (ما کان أطولک علی المجرمین) رمضان یرحب به المتقون، و یألمون لفراقه، علی عکسن الفاسقین، یتبرمون و یفرحون بذهابه، لأنه النطاسی الذی یستأصل الأهواء و الشهوات الشریرة، و یأبی المجرمون إلا الهوی و الضلال (لا تنافسه الأیام) لا تعارضه و لا تباریه أجراً و ذخراً (من شهر هو من کل أمر سلام) من عمل بموجب شهر رمضان فهو فی أمن و أمان من غضب الله و غذابه یوم لا ینفع مال ولا بنون (غیر کریه المصاحبة…) تکرار لقوله قبل لحظة: و صاحب سهل سبیل الإحسان (غیر مودع برماً…) و مللاً من وجودک، بل حزناً أسفاً علی فراقک. أیضاً تقدم قبل قلیل.

(کم من سوءصرف…) وجودک أنزل علینا الخیرات و البرکات، و دفع عنا الأسواء و الآفات (و علی فضلک الذی حرمناه…) بذهابک یا شهر رمضان فاتنا الکثیر من رحمة الله و فضله. و تقدم هذا المعنی.

أللّهمّ إنّا أهل هذا الشّهر الذّی شرّفتنا به،

ووفّقتنا بمنّک له حین جهل الأشقیاء وقته و حرموا لشقائهم فضله، أنت ولیّ ما آثرتنا به من معرفته، و هدیتنا له من سنّته، و قد تولّینا بتوفیقک صیامه و قیامه علی تقصیرٍ، و أدّینا فیه قلیلاً من کثیرٍ.

أللّهمّ فلک الحمد أقراراً بالإساءة و اعترافاً بالإضاعة، و لک من قلوبنا عقد النّدم و من ألسنتنا صدق الاعتذار؛ فأجرنا لی ما أصابنا فیه من التّفریط… أجراً یستدرک به الفضل المرغوب فیه، و نعتاض به من أنواع الذّخر المحروص علیه.

و أوجب لنا عذرک علی ما قصّرنا فیه من حقّک، و ابلغ بأعمارنا ما بین أیدینا من شهر رمضان المقبل، فإذا بلّغتناه فأعنّا علی تناول ما أنت أهله من العبادة، و أدّنا إلی القیام بما یستحقّه من الطّاعة، و أجر لنا من صالح العمل ما یکون درکاً لحقّک فی الشّهرین من شهور الدّهر.

(أللهم إنا أهل هذا الشهر…) أی العاملون بموجبه (و حین جهل الأشقیاء…) فی الحدیث: من علامات الشقاء: جمود العین و قسوة القلب و الحرص و الإصرار علی الذنب. و قال الإمام أمیر المؤمنین (ع): الشقی من انخدع لهواه… و أشقی الناس من باع دینه لدنیاه (و أنت ولی ما آثرتینا من معرفتنا…) أنت الهادی و المعین علی العلم بحق شهر رمضان و العمل به، و الدلیل علی إرادة هذا المعنی قوله بلا فاصل:(و قد تولینا بتوفیک صیامه و قیامه علی تقصیر) أی کان علینا أن نجد و نجتهد فی القیام بحق الخالق الرازق، قال سید الشهداء (ع) و هو یلفظ النفس الأخیر: «أللهم أنی أدعوک محتاجاً، و أرغب إلیک فقیراً، و أفزع إلیک خائفاً». و کلنا یعلم أن الحسین (ع) أعطی الله کل شیء. و لا أحد یری أنه قد أدی حقوق الله بالکامل إلا جهول ضال.

(أللهم فلک الحمد إقراراً بالإساءة…) أی بالتقصیر. و من أدعیة أهل البیت(ع): «أللهم لا تخرجنا من التقصیر» أی من الإعتراف به، و عن الإمام الباقر (ع): أنه قال لبعض أصحابه:«لا أخرجک الله من النقص و التقصیر» أی من أن تری النقص و التقصیر فی عملک و طاعتک لله (و لک من قلوبنا عقد الندم): التوبة من التقصیر (و من ألسنتنا صدق الإعتذار) بمطابقة القول للفعل و الواقع (فأجرنا علی ما أصابنا فیه من التقصیر…) ضمیر«فیه» لشهر رمضان، و المعنی نحن یا إلهی معترفون بالتقصیر فی طاعتک و فی حق شهر رمضان، و قد فاتنا بذلک الکثیر من ثوابک، فهل تعوضنا ثواباً حاضر الا لشیء إلا لمجرد الإعتراف بالذنب و الخطیئة؟.

(و اوجب لنا عذرک…) اعذرنا علی الإهمال. و فی نهج البلاغة:

«العمر الذی أعذر الله فیه إلی ابن آدم ستون سنة» أی لا عذر بعد الستین (و ابلغ بأعمارنا ما بین أیدینا…) کل ما یستقبله الإنسان حتماً فهو بین یدیه تماماً کالوضع الذی هو علیه بالفعل أو کان فیه بالأمس، و من ذلک قوله تعالی: «و نفخ فی الصور- 68 الزمر» و المعنی أطل أعمارنا إلی رمضان المقبل (فإذا بلغناه فأعنا…) علی صیامه و سائر واجباته و مستحباته حتی تکون أعمالنا فی شهر رمضان المقبل (درکاً لحقک فی الشهرین من شهور الدهر) الدرک: البلوغ و الإدراک، و الشهران: رمضان الماضی المقبل، و المراد بالدهر هنا مدة العمر، و المعنی وفقنا فی کل شهر و کل یوم لأن نعمل صالحاً یکون استدراکاً لتقصیرنا فی رمضان مضی و آخریاتی.

أللّهمّ و ما ألممنا به فی شهرنا هذا من لممٍ أو إثمٍ، أو واقعنا فیه من ذنبٍ، و اکتسبنا فیه من خطیئةٍ علی تعمّدٍ منّا، أو علی نسیانٍ ظلمنا أنفسنا، أو انتهکنا به حرمةً، من غیرنا، فصلّ علی محمّدٍ وآله، و استرنا بسترک، و اعف عنّا بعفوک، و لا تنصبنا لأعین الشّامتین، و لا تبسط علینا فیه ألسن الطّاغین؛ و استعملنا بما یکون حطّة و کفارةً لما أنکرت منّا فیه؛ برأفتک التی لا تنفد، و فضلک الذّی لا ینقص.

أللّهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و اجبر مصیبتنا بشهرنا، و بارک لنا فی یوم عیدنا و فطرنا، و اجمله

من خیر یومٍ مرّ علینا، أجلبه لعفوٍ، و أمحاه لذنبٍ، و اغفر لنا ما خفی من ذنوبنا و ما علن.

(أللهم و ألممنا به فی شهرنا هذا من لمم…) ألممنا: باشرنا، و اللمم: الصغائر من الذنوب، و الإثم: یعم و یشمل الکبائر و الصغائر من خطایا و الذنوب، و المعنی اغفر لی کل ذنب عملته سترته أو أعلنته. و تقدم فی الدعاء 31 و غیره (و استرنا بسترک…) لا تفضحنا بما فینا من عیوب و ذنوب. أیضاً تفدم فی الدعاء 31 و غیره (و استعملنا بما یکون حطة و کفارة…) و فقنا لعمل الحسنات التی تذهب السیئات. و تقدم فی الدعاء 24 و غیره (و اجبر مصیبتنا بشهرنا) اجعل شهر رمضان شفاء لنا من کل داء (و بارک لنا فی یوم عیدنا…) لا عید حقاً و واقعاً لأحد منّا علی الإطلاق إلا نفس الیوم الذی نتوب فیه من کل ذنب لوجه الله تعالی، و لا نعود إلی معصیته فی شیء. و فی نهج البلاغة: کل یوم لا یعصی الله فیه فهو عید.

أللّهمّ اسلخنا بانسلاخ هذا الشّهر من خطایانا و أخرجنا من سیّئاتنا؛ و اجعلنا من أسعد أهله به، و أجزلهم قسماً فیه، و أفرهم حظّاً منه.

أللّهمّ و من رعی هذا الشّهر حق رعایته، و حفظ حرمته حقّ حفظها، وقام بحدوده حقّ قیامها، و اتّقی ذنوبه حقّ تقاتها؛ أوتقرّب إلیک بقربةٍ أوجبت رضاک له، و عطفت رحمتک علیه… فهب لنا مثله، فإنّ فضلک لا یغیض

و إنّ خزائنک لا تنقص بل تفیض، و إنّ معادن إحسانک لا تفنی، و إنّ عطاءک للعطاء المهنّا.

أللّهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و اکتب لنا مثل أجور من صامه أو تعبّد لک فیه إلی یوم القیامة.

(أللهم اسخلنا بانسلاخ هذا الشهر…) طهرنا فی رمضان من کل رجس و دنس. و تقدم فی الدعاء 44 (و اجعلنا…) بشهر رمضان سعداء لا أشقباء (أللهم و من رعی هذا الشهر حق…) کل من اتقی و کف عن معاصیک فی هذا الشهر المبارک، و قام بواجبه علی أکمل وجه، و تقرب إلیک فیه بالخیرات و المستحبات، و کتبت له الأجر و الثواب الجزیل- (فهب لنا مثله) من الأجر کماً و کیفاً (من وجدک): من غناک، و بکلام آخر ارفعنا فی شهر رمضان إلی مراتب العالمین و درجات الصالحین. و تقدم فی الدعاء 17 (فإن فضلک لا یغیض، و إن خزائنک لا تنقص…) خزائن رحمته تعالی لا حد لها و لا نهایة تماماً کالذات القدسیة و القدرة الألهیة و تقدم فی الدعاء 5 و 13 (للعطاء المهنّأ): السائغ الذی لا یکدره شیء (و اکتب لنا مثل أجور من صامه أو تعبد لک فیه إلی یوم القیامة) و لا غرابة فی ذلک، فإن الله واسع کریم، یعطی الکثیر علی صدق النیة مجردها، و فی نهج البلاغة:«من مات منکم علی الفراشه، و هو علی معرفة حق ربه و حق رسوله و أهل بیته مات شهیداً، و وقع أجره علی الله، و استوجب ثواب ما نوی من صالح عمله، و قامت النیة مقام إصلاته لسیفه» فی سبیل الله.

أللّهمّ إنّا نتوب إلیک فی یوم فطرنا الذّی جعلته للمؤمنین عیداً و سروراً و لأهل ملتّک

مجمعاً و محتشداً… من کلّ ذنبٍ أذنبناه، أو سوءٍ أسلفناه، أو خاطر شرٍّ أضمرناه… توبة من لا ینطوی علی رجوعٍ إلی ذنبٍ، و لا یعود بعدها فی خطیئةٍ، توبةً نصوحاً خلصت من الشّکّ و الإرتیاب، فتقبّلها منّا، و ارض عنّا، و ثبّتنا علیها.

أللّهمّ ارزقنا خوف عقاب الوعید، و شوق ثواب الموعود، حتّی نجد لذّة ما ندعوک به، و کآبة ما نستجیرک منه، و اجعلنا عندک من التوّابین الذّین أوجبت لهم محبّتک، و قبلت منهم مراجعة طاعتک؛ یا أعدل العادلین.

(إنّا نتوب إلیک) ضمیر المتکلم هنا لا یراد به التعظیم، لأن التائب لا یعظم نفسه، بل المراد به مشارکة الخلق طراً فی الخشوع و الرجوع إلیه تعالی، لأن التوبة تتضمن هذا المعنی (و لأهل ملتک مجتمعاً): لاهل دینک حیث یجتمع المسلمون فی عید الفطر للصلاة و التهانی و غیر ذلک(من کل ذنب) متعلق بنتوب إلیک (توبة من لا ینطوی…) لا یضمر الرجوع إلی ما کان علیه. و تقدم فی الدعاء 31 و غیره (أللهم ارزقنا خوف عقاب الوعید…) ارزقنا الطاعة لک رهبة من عذابک و رغبة فی جنتک (حتی نجد لذة ما ندعوک به…) و مصدر اللذة الأمل بالثواب، أما الکآبة فمصدرها الخوف من

العقاب. و تقدم فی الدعاء 22(و اجعلنا عندک من التوابین…) أمتنا مهتدین غیر ضالین، و تائبین غیر مصرین. و تقدم فی الدعاء 40.

أللّهمّ تجاوز عن آبائنا و أمّهاتنا و أهل دیننا جمیعاً من سلف منهم و من غبر إلی یوم القیامة.

أللّهمّ صلّ محمّدٍ نبیّنا و آله… کما صلّیت علی ملائکتک المقرّبین؛ و صلّ علیه و آله… کما صلّیت علی أنبیائک المرسلین؛ و صلّ علیه و آله… کما صلّیت علی عبادک الصّالحین و أفضل من ذلک یا ربّ العالمین؛ صلاةً تبلغنا برکتها، و ینالنا نفعها، و یستجاب لها دعاؤنا.

إنک أکرم من رغب إلیه، و أکفی من توکّل علیه، و أعطی من سئل من فضله، و أنت علی کلّ شیءٍ قدیرٌ.

(أللهم تجاوز): اعف و اصفح (من سلف): من مضی (و من غبر): من بقی، و المعنی الجملی اغفر لعبادک المؤمنین الحاضر منهم و الماضی و من هو آت إلی یوم یبعثون (أللهم صل علی محمد نبینا و آله…) أکثر ما صلیت علی أحد من خلقک، و أفضل ما أتیت أحداً من عبادک، أنک الکریم العظیم.