(حتی توصل إلی قلوبنا فهم عجائبه) و روی صاحب الکافی أن الإمام السجاد (ع) صاحب هذا الدعاء قال: «آیات القرآن خزائن، فکلما فتحت خزانة ینبغی أن تنظر فیها» قال الإمام (ع) هذا منذ 13 قرناً أو تزید، و معناه أن مضامین القرآن تزداد وضوحاً بالإمعان والتدبر و بالفهم والعلم، و هذا ما حدث بالفعل حیث کشف العلم الحدیث عن حقائق و أسرار، لها أصول و جذور فی القرآن الکریم، و فیما قرأت: «أن القرون القادمة ستوضح معانی کلمات الله للبشر أکثر فأکثر.
(و زواجر أمثاله) فی القرآن أمثال ضربها الله سبحانه، تزجر عن الموبقات والمحرمات، و فی نهج البلاغة: القرآن آمر زاجر. أی یأمر بالخیر والصلاح، و یزجر عن الشر والفساد (ضعفت الجبال الرواسی عن حمله) الإنسان هو الذی یتحمل المسؤولیة عن التکلیف، لأن الله سبحانه منحه العقل والحریة والإرادة والقدرة علی التنفیذ، ولا شیء من ذلک فی الجبال کی تکلف و تحاسب و تسال، و علیه یکون ضعف الجبال هنا کنایة عن عدم تکلیفها من الأساس، و أن المسؤول عن التکلیف و أمانة الله سبحانه هو الإنسان، و یجب أن یحرص کل الحرص علی الطاعة والتنفیذ. انظر ما قلناه فی التفسیر المبین حول الآیة 72 من الأحزاب. 25
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و أدم بالقرآن صلاح ظاهرنا، واحجب به خطرات الوسواس عن صحّة ضمائرنا، واغسل به درن قلوبنا و علائق أوزارنا، واجمع به منتشر أمورنا، وأرو به فی موقف العرض علیک ظمأهواجرنا، واکسنا به حلل الأمان یوم الفزع الأکبر فی نشورنا.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، واجبر بالقرآن خلّتنا من عدم الإملاق، وسق إلینا به رغد العیش و خصب سعة الأرزاق، و جنّبنا به الضّرائب المذمومة و مدانی الأخلاق.
(وأدم بالقرآن صلاح ظاهرنا، واحجب به خطرات الوساوس…) اجعلنا بالقرآن من الذین استقاموا علی الطریقة المثلی فی المظهر والمخبر، و تقدم بالمحتوی والمضمون هو وکل أو جل البقیة الباقیة من هذا الفصل، ولا جدوی من طول الشرح، أجل قد نقف هنیهة حول بعض الکلمات، إن یک فی الوقوف شیء من الفائدة.