سبق فی فصل شروط العوضین أنه لا بد من معرفة الثمن و المثمن، و ان الطریق الی معرفتهما قد تکون المشاهدة الحالیة، و قد تکون المشاهدة السابقة، و قد یکون الوصف.
و خیار الرؤیة یتصل اتصالا وثیقا بهذا الشرط، لأن محله الشیء الخارجی الذی یشتریه المتعاقد، أو بیعه علی الوصف دون الرؤیة، و لدی التسلیم و التسلم ینظر و یقارن بین الوصف و الموصوف، فان حصل التطابق لزم البیع، و لا خیار، و ان کان المعقود علیه دون الوصف ثبت الخیار للمشتری، و ان زاد عن الوصف کان الخیار للبائع، کمن باع ماله الغائب علی ما وصف له، أو باع ماله الحاضر بمال غائب، و بهذا یتضح أن خیار الرؤیة یشمل البائع و المشتری.
و تسأل: لماذا سمی هذا الخیار بخیار الرؤیة، مع العلم بأن الرؤیة لم تحصل قبل التعاقد، کما هو المفروض، فکان الالیق أن یسمی خیار تخلف الوصف.
الجواب: لما کان المفروض أن رؤیة المبیع بعد التعاقد علی غیر الوصف هی السبب لهذا الخیار سمی باسمها، و جاءت التسمیة فی محلها.