ان تکون الشهادة عن علم و یقین؛ فلا تقبل اذا کان سببها الظن، قال تعالی: (و لا تقف ما لیس له به علم). و قال الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم: «هل تری الشمس علی مثلها فاشهد أو دع». و قال الامام الصادق علیهالسلام: «لا تشهد بشهادة، حتی
تعرفها کما تعرف کفک».
و المراد بالعلم – هنا – ما یشمل العلم الناشیء من المشاهدة و العیان، مثل أن تری شخصا یضرب، أو یقتل، أو یسرق، أو یبیع، فتشهد بما تری.. و أیضا یشمل العلم الناشیء من التواتر و الاستفاضة، مثل أن یستفیض و یشاع بین الناس أن هذه القطعة وقف، و هذه المرأة زوجة فلان، و هذا الولد ابنه، فیحصل لک العلم بذلک، فتشهد به. و أیضا یشمل العلم المتولد من علم آخر بحسب العادة، مثل أن تری رجلا یتصرف فی دار بهدم و بناء و اجار دون معارض، فیحصل لک من العلم بذلک علم بأنها ملکه؛ فتشهد له بالملک. فقد روی عن الامام الصادق علیهالسلام أن رجلا قال له: اذا رأیت شیئا فی ید رجل، أیجوز لی أن أشهد أنه له؟ قال الامام: نعم. قال الرجل: أشهد أنه فی یده، و لا أشهد أنه له، فلعله لغیره. قال الامام: أیحل الشراء منه؟ قال الرجل: نعم. قال الامام: فلعله لغیره من أین جاز لک أن تشتریه، و یصیر ملکا لک، ثم تقول: بعد ذلک هو لی، و تحلف علیه، و لا یجوز أن تنسبه الی من صار ملکه من قبله الیک.. ثم قال الامام علیهالسلام: لو لم یجز هذا ما قام للمسلمین سوق.
و قال صاحب الجواهر: المراد من العلم المعتبر فی الشهادة العلم الحاصل من الرؤیة و غیرها.. فنحن نشهد أن النبی نصب أمیرالمؤمنین اماما یوم غدیر خم، و لم نکن حاضرین فی ذلک الوقت. ثم قال: و لا یضر احتمال تخلف العلم عن الواقع اذا کان ناشئا من غیر الرؤیة، کما أنه قد یتخلف عن الواقع العلم عن الرؤیة و الحس.