(واستظهر بک علیه فی معرفة العلوم الربانیة) استظهر علیه: استعان علیه بالحجج البالغة والأدلة الدامغة، والعلوم الربانیة الإلهیة تعم و تشمل فلسفة العقیدة و أدلتها والفقه و أصوله و معرفة التفسیر والحدیث والأخلاق والتربیة، و بکلمة إن العلم الإلهی معرفة ما یجب الإیمان به کعقیدة، و فی السلوک معرفة ما یجب فعله أو ترکه، و کل ذلک تصدق علیه کلمة التفقه فی الدین المأمور به فی الآیة 122 من التوبة: «لیتفقهوا فی الدین و ینذروا قومهم». و فی الحدیث: «تفقهوا فی الدین… علیکم بالتفقه بالدین».
(واحلل ما عقد…) أبطل کل أمر عزم علیه، و بادر إلیه، و تسأل: إن الله سبحانه قد بتّ فی أمر الشیطان و فرغ منه بلا رجعة قبل أن یرزق آدم بنین و بنات حیث قال، عز من قائل: «إن عبادی لیس لک علیهم سلطان إلا من اتبعک من الغاوین- 42 الحجر» و معنی هذا أن سلطانه علی الغاوین الذین یفتحون له الباب و یرحبون به- ثابت علی کل حال، و علیه فلا جدوی من الدعاء بأن یسلبه و ینزع منه هنا الملک والسلطان؟.
الجواب: إن موضوع هذه الآیة هو إبلیس بالخصوص، و موضوع دعاء الإمام (ع) هو الشیطان الذی یشمل النفس الأمارة بالسوء من الداخل و شیاطین الإنس من الخارج- انظر فقرة الشیطان رئیس العالم فی أول هذا الفصل- والإمام (ع) یدعو الله أن لا یسلط علیه شیاطین الإنس ولا غریزة الشر التی تتصارع و تتدافع مع العقل والإیمان، و هذا الأمر لم یبت فیه و یفرغ منه سبحانه و تعالی. و فی أصول الکافی عن الإمام الصادق (ع): «ادع
ولا تقل إن الأمر قد فرغ منه، إن عند الله سبحانه منزلة لا تنال إلا بالدعاء».
ألّلهمّ اجعلنا فی نظم أعدائه، واعزلنا عن عداد أولیائه، لا نطیع له إذا استهوانا، ولا نستجیب له إذا دعانا؛ نأمر بمناواته من أطاع أمرنا، و نعظ عن متابعته من اتّبع زجرنا.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ خاتم النّبیّین و سیّد المرسلین و علی أهل بیته الطّیّبین الطّاهرین، و أعذنا و أهالینا و إخواننا و جمیع المؤمنین والمؤمنات ممّا استعذنا منه، و أجرنا ممّا استجرنا بک من خوفه؛ واسمع لنا ما دعونا به، و أعطنا ما أغفلناه، واحفظ لنا ما نسیناه، و صیّرنا بذلک فی درجات الصّالحین و مراتب المؤمنین.
(واجعلنا فی نظم أعدائه…) النظم بفتح النون و سکون الظاء الجماعة، والمعنی اجعلنا ممن عصاه و عاداه لا ممن أطاعه و ولاه (نأمر بمناواته) من ناوأه بمعنی عاداه (و نعظ) و ننهی واعظین ناصحین عن متابعته (و أعذنا) احفظنا واعصمنا (و أجرنا) أنقذنا و أغثنا (واعطنا ما أغفلناه، واحفظ ما نسیناه) امنن علینا بما یصلحنا دنیا و آخرة، ذکرناه نحن أو نسیناه، و أحصیته أنت. إنک الواسع العلیم والغنی الکریم.