(یا من لا یخفی علیه أنباء المتظلمین) أی أخبار الذین یعانون الظلم، و یشتکون منه، (و یا من لا یحتاج فی قصصهم إلی شهادة الشاهدین) لأنه بکل شیء علیم، بل فی العدید من الآیات «والله علیم بالظالمین… و لا تحسبن الله غافلا عما یعمل الظالمون». و فی أصول الکافی عن الإمام الصادق (ع): «أوحی الله إلی نبی من أنبیائه أنی لا أدع ظلامة المظلومین و إن کانوا کفاراً» لأن الظلم قبیح بالذات تماماً کنتانة الجیفة و قذارتها. و فی حدیث آخر: «من أذنب غیر معتدٍ علی الناس کان للعفو أهلا» لأنه أساء إلی نفسه دون سواها. و فی حدیث ثالث عن النبی (ص): «والله لا یؤمنون والله لا یؤمنون، والله لا یؤمنون. فقیل: من هم یا رسول الله؟ قال: من لا یأمن جاره بوائقه» أی یبیح لنفسه الإساءة إلی جاره، ولا یبیح لجاره أن یسیء إلیه. و فی رابع: «من أعان ظالماً، و هو یعلم أنه ظالم فقد بریء من الإسلام» حیث شارکه فی الظلم والعدوان، و فی الآیة 254 من البقرة: «والکافرون هم الظالمون» ولنا أن نقول- استناداً إلی هذه الأدلة و غیرها- أن من یتعمد الظلم یعامل معاملة الکافر فی الآخرة، و معاملة المسلم فی الدنیا إن نطق بالشهادتین.
و قال عالم متمکن فی تفسیر قوله تعالی: «و لیست التوبة للذین یعملون السیئات حتی إذا حضر أحدهم الموت قال إنی تبت الآن ولا الذین یموتون و هم کفار- 18 النساء قال هذا العالم: المراد بـ «الذین یموتون و هم کفار» الظلمة من المسلمین، لأن الکلام فی التوبة، والذی یموت علی الکفر لم یتب کما هو الفرض. و علیه یکون معنی الآیة أن الله لا یقبل التوبة ممن حضره الموت، ولا من الذین ینطقون بالشهادتین و هم یظلمون عباد الله و عیاله،
بل هؤلاء یموتون علی الکفر اللهم إلا أن یؤدوا إلی المظلومین حقوقهم بالکامل.
(و یا من قربت نصرته من المظلومین) فی الأمثال: ظلم المرء یصرعه و یا ظالم لک یوم. و فی نهج البلاغة: «یوم العدل علی الظالم أشد من یوم الجور علی المظلوم». و یوم العدل آت لا محالة عاجلا أو آجلا (و یا من بعد عونه عن الظالمین) فی الآیة 13 من إبراهیم «لنهلکن الظالمین» و 18 من هود «ألا لعنة الله علی الظالمین» و هل من شیء أکثر خزیاً و خذلاناً من عذابه تعالی و لعنته؟.