و أدخلت سبایا آل رسول الله (ص) الی قصر الامارة حیث یقیم فیه حاکم الکوفة ابنمرجانة، و قد بصر الطاغیة بالامام زینالعابدین علیهالسلام و قد انهکته العلة، فسأله قائلا:
– «من أنت؟..»
– «علی بن الحسین..».
– «أو لم یقتل الله علی بن الحسین؟».
فأجابه الامام بأناة:
«کان لی أخ یسمی علیا قتلتموه، و ان له منکم مطلبا یوم القیامة…»
فثار ابنزیاد فی وقاحة و صلف، و صاح بالامام:
«الله قتله..»
فأجابه الامام بکل شجاعة و ثبات:
«الله یتوفی الأنفس حین موتها، و ما کان لنفس أن تموت الا باذن الله…».
و دارت الأرض بابن مرجانة، و أخذته العزة بالاثم، وغاظه أن یتکلم هذا الغلام الأسیر بهذه الطلاقة وقوة الحجة، و الأستشهاد بالقرآن، و یرد علیه کلامه فصاح به:
«و بک جرأة علی رد جوابی!! و فیک بقیة للرد علی؟…».
و صاح الرجس الخبیث بأحد جلادیه:
«خذ هذا الغلام و اضرب عنقه…».
و طاشت أحلام السیدة زینب حفیدة الرسول (ص)، و انبرت بشجاعة لا یرهبها سلطان، فاعتنقت الامام، و قالت لابن مرجانة:
«حسبک یا ابنزیاد من دمائنا ما سفکت، و هل ابقیت أحدا غیر هذا؟ فان أردت قتله فاقتلنی معه».
و بهر الطاغیة، و قال متعجبا:
«دعوه لها، یا للرحم ودث أنها تقتل معه..»
و لولا هذا الموقف البطولی من العقیلة لقتل الامام زینالعابدین و ذهبت البقیة من نسل الامام الحسین علیهالسلام التی هی مصدر الخیر و الشرف فی الأرض.. و روی الجاحظ فی رسائله أن ابنمرجانة قال لأصحابه فی علی بن الحسین:
«دعونی اقتله فانه بقیة هذا النسل – یعنی نسل الحسین – فاحسم به هذا القرن، و أمیت به هذا الداء، و اقطع به هذه المادة…».
الا أنهم أشاروا علیه بالامساک عنه معتقدین أن ما ألم به من المرض سوف یقضی علیه(1)
1) حیاة الامام الحسین 3 / 345 – 347.