1- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن جمیل بن دراج، قال سألت أباعبدالله علیهالسلام، عن قتل الخطاف أو ایذائهن فی الحرم فقال: لا یقتلن فانی کنت مع علی بن الحسین علیهماالسلام فرآنی و أنا أوذیهن فقال لی: یا بنی لا تقتلهن و لا توارهن فانهن لا یؤذین شیئا.(1)
2- عنه باسناده قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام یقول: ما أزرع الزرع لطلب الفضل فیه و ما أزرعه الا لینا زرارة له المعتر و ذو الحاجة و تناله القنبرة منه خاصة من الطیر.(2)
3- عنه، عن محمد بن الحسن، و علی بن ابراهیم الهاشمی، عن بعض أصحابنا عن سلیمان بن جعفر الجعفری، عن أبیالحسن الرضا علیهالسلام قال: قال علی بن الحسین علیهماالسلام القنزعة التی علی رأس القنبرة من مسحة سلیمان بن داود و ذلک أن الذکر أراد أن یسفد أنثاه فامتنعت علیه فقال لها: لا تمتنعی فما أرید الا أن یخرج الله عز و جل منی نسمة تذکر به فأجابته الی ما طلب فلما أرادت أن تبیض قال لها: أین تریدین أن تبیضی؟ فقالت له: لا أدری أنحیه عن الطریق.
قال لها: انی خائف أن یمر بک مار الطریق ولکنی أری لک أن تبیضی قرب الطریق فمن یراک قربه توهم أنک تعرضین للقط الحب من الطریق فأجابته الی ذلک وباضت و حضنت حتی أشرفت علی النقاب فبینا کذلک اذ طلع سلیمان بن
داود علیهماالسلام فی جنوده و الطیر تظله فقالت له: هذا سلیمان قد طلع علینا فی جنوده و لا آمن أن یحطمنا و یحطم بیضنا فقال لها: ان سلیمان علیهالسلام لرجل رحیم بنا فهل عندک شیء هیئته لفراخک اذانقبن.
قالت: نعم جرادة خبأتها منک أنتظر بها فراخی اذانقبن، فهل عند أنت شیء قال: نعم عندی تمرة خباتها منک افراخی قالت: فخذ أنت تمرتک و آخذ أنا جرادتی و نعرض لسلیمان علیهالسلام فنهدیهما له فانه رجل یحب الهدیة فأخذ التمرة فی منقاره و أخذت هی الجرادة فی رجلیها ثم تعرضا لسلیمان علیهالسلام فلما رآهما و هو علی عرشه بسط یدیه لهما فأقبلا فوقع الذکر علی الیمین و وقعت الانثی علی الیسار و سألهما عن حالهما فأخبراه فقبل هدیتهما و جنب جنده عنهما و عن بیضهما و مسح علی رأسهما و دعا لهما بالبرکة فحدثت القنزعة علی راسهما من مسحة سلیمان علیهالسلام.(2)
4- عنه، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن حماد، عن الحلبی، عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: کانت لعلی بن الحسین علیهماالسلام جاریة تذبح له اذا أراد.(3)
5- عنه، عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن أحمد بن محمد بن أبینصر، عن العلاء بن رزین، عن محمد بن مسلم، عن أبیجعفر علیهالسلام قال سألته عن نصاری العرب أتوکل ذبیحتهم؟ فقال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام ینهی عن ذبائحهم و صیدهم و مناکحتهم.(4)
6- الصدوق، عن علی بن أسباط، عن أبیه، قال: صنع لنا أبوحمزة طعاما و نحن جماعة فلما حضروا رأی أبوحمزة رجلا ینهک عظما فصاح به و قال: لا تفعل
فانی سمعت علی بن الحسین علیهماالسلام یقول: لا تنهکوا العظام فان للجن فیها نصیبا فان فعلتم ذهب من البیت ما هو خیر لکم من ذلک.(5)
7- أبوجعفر الطوسی باسناده: عن علی بن محمد، عن القاسم بن محمد، عن سلیمان المنقری، عن عبدالرحمان بن المهدی، عن المبارک، عن الافلح قال: سألت علی بن الحسین علیهماالسلام عن العصفور یفرخ فی الدار هل یؤخذ فراخه فقال: لا ان الفرخ فی وکرها فی ذمة الله ما لم تطر و لو ان رجلا رمی صیدا فی وکره فأصاب الطیر و الفراخ جمیعا فانه یأکل الطیر و لا یأکل الفراخ و ذلک أن الفرخ لیس بصید ما لم یطر و انما یؤخذ بالید و انما یکون صیدا اذا طار.(6)
8- عنه، عن اسکیب بن عبدة، عن محمد بن عمر، عن أبیه، عن سعدان ابن مسلم، عن أبیحمزة قال: سأل أبوخالد الکابلی علی بن الحسین علیهماالسلام، عن أکل لحم السنجاب و الفنک و الصلاة فیهما فقال أبوخالد: ان السنجاب یأوی الأشجار قال فقال: ان کان له سبلة کسبلة السنور و الفارة فلا یؤکل لحمه و لا تجوز الصلاة فیه ثم قال: أما أنا فلا آکله و لا أحرمه.(7)
9- عنه، عن محمد بن یعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن محمد بن علی، عن محمد بن عمرو، عن جمیل بن دراج، عن أبان بن تغلب، عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام یأمر غلمانه أن لا یذبحوا حتی یطلع الفجر و یقول: ان الله تعالی جعل اللیل سکنا لکل شیء قال: قلت: جعلت فداک، فان خفنا؟ قال: ان کنت تخاف الموت فاذبح.(8)
1) الکافی: 224:6.
2) الکافی: 225:6.
3) الکافی: 238:6.
4) الکافی: 239:6.
5) الفقیه: 350:3.
6) التهذیب: 20:9.
7) التهذیب: 50:9.
8) التهذیب: 60:9.