اجمعوا کلمة واحدة بشهادة صاحب الجواهر و المسالک، و غیر هما علی أن التذکیة الشرعیة تتحقق بصید الکلب، مع الشروط الآتیة، و ان الصید اذا خرجت روحه بقتل الکلب یحل اکله تماما کالمذبوح علی الوجه المعتبر شرعا اجماعا و نصا، و منه قوله تعالی: (یسألونک ماذا أحل لهم قل أحل لکم الطیبات و ما علمتم من الجوارح مکلبین تعلموهن مما علمکم الله فکلوا مما امسکن علیکم و اذکروا اسم الله علیه) المائدة: 4.. اراد بمکلبین الکلاب المعلمة المدربة علی الصید، و ان مقتولها یحل اکله تماما کالمذکی بالذبح. و فی معنی الآیة الکریمة روایات کثیرة عن أهلالبیت علیهمالسلام تأتی الاشارة الی بعضها.
و اختلف الفقهاء فی صید غیر الکلب من الحیوانات، کالفهد و الصقر، و ما الیهما، فذهب المشهور بشهادة صاحب الجواهر و المسالک الی أن صیدها میتة لا یحل أکله اطلاقا، حتی ولو کانت معلمة.. و استدلوا علی ذلک بالآیة المتقدمة، حیث خصصت الجواز بصید الکلب المعلم، و بأن الامام الصادق علیهالسلام سئل عن صید البزاة و الصقور، و الکلب و الفهد؟ فقال: لا تأکل صید شیء من هذه الا ما ذکیتم الا الکلب المکلب – ای المعلم – قال السائل: فان قتله الکلب؟ قال الامام: کل، لأن الله عزوجل یقول: و ما علمتم من الجوارح مکلبین تعلموهن مما علمکم الله فکلوا مما أمسکن علیکم و اذکروا اسم الله علیه.. ثم قال الامام: کل شیء من السباع تمسک علی نفسها الا الکلاب المعلمة، فانها تمسک علی صاحبها.
و فی روایة ثانیة و صحیحة بشهادة صاحب الجواهر أنه قال: لیس شیء یؤکل منه مکلب – أی معلم – الا الکلب.. و قال: خلاف الکلاب مما یعیده الفهود
و الصقور و أشباه ذلک فلا تأکل من صیده الا ما أدرکت ذکاته، لأن الله عزوجل قال: مکلبین، فما خلا الکلاب فلیس صیده بالذی یؤکل الا أن تدرک ذکاته.
و کل ما خالف هذا النص فهو شاذ متروک.. اذن، ما عدا صید الکلب من الحیوانات لا یحل أکله الا مع الذبح علی الوجه الشرعی.