جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الصلاة علی محمد و آله

زمان مطالعه: 3 دقیقه

(صلّ علی محمد و آله) فی الجزء الأول من کتاب فضائل الخمسة للفیروزآبادی نقلاً عن سنن الدارمی أن النبی (ص) قال: لا یصلی علی أحد من أمّتی إلا و صلی الله علیه عشراً، ولا یسلم علی إلا سلم علیه عشراً. و فی صحیح البخاری الجزء الثامن کتاب الدعوات باب الصلاة علی النبی (ص): «أن رسول الله صلی الله علیه سئل: کیف نصلی علیک؟ فأجاب قالوا: اللهم صل علی محمد و علی آل محمد… و یلاحظ بأن البخاری ذکر النبی (ص) و لم یصل علی آله فی حدیث الصلاة علی الآل! و مثله تماماً تفسیر الطبری والرازی والمراغی و غیرهم! فهل هناک من سر؟

(واحجبنا عن الإلحاد فی عظمتک) الإلحاد علی أنواع، منها تعظیم الدنیا و زینتها من دون الخالق، والتورط من أجلها فی معاصیه، والإمام (ع) یسأل الله سبحانه أن یعصم المؤمنین به من هذا الإلحاد أو الشرک الخفی. و فی نهج البلاغة: «عظم الخالق فی أنفسهم فصغر ما دونه فی أعینهم» (و یا من لا تنتهی مدة ملکه) حیث لا حد ولا نهایة لقدرته المبدعة الخالقة (صل علی محمد و آله) کرر الإمام (ع) الصلاة علی محمد و آله عنده کل حاجة طلبها من الله سبحانه، لأن الله أکرم من أن یسأل حاجتین فیقضی إحداهما، و یمنع الاخری. کما قال الإمام أمیر المؤمنین (ع): و دعوة الصلاة علی النبی مجابة قطعاً، فینبغی أن تجاب دعوة الحاجة الخاصة حتماً.

(و اعتق رقابنا من نقمتک) من النار (و یا من لا تفنی خزائن رحمته) ولا خزائن رزقه و نعمته، بل ولا ینقص منها شیء بالبذل والإنفاق، و روی عن النبی (ص) أنه قال: طلب بعض الکائنات من الله تعالی أن یأذن لها بهلاک ابن آدم، لأنه یأکل خیره، و یجحد فضله. فقال لها: لو خلقتموه لرحمتموه.. و معنی هذا أن رحمة الخالق للمخلوق صفة لازمة له تماماً کرحمة الوالد لمولوده أو أشد، و هذه قضیة حتمیة حیث لا غنی للخلق عن الخالق وجوداً و بقاءً (واجعل لنا نصیباً فی رحمتک) فی جنتک، و إن لم نک لها بأهل، فأنت أهل المغفرة والرحمة.

(ویا من دون رؤیته الأبصار) هذا الوصف من نعوت الجلال والکمال للذات القدسیة (وادننا إلی قربک) إلی رحمتک و رضوانک (و یا من تصغفر عند خطره الأخطار) الله أکبر من کل شیء بل تعجز الألسن والأقلام عن وصفه (وکرمنا علیک) بالرحمة والرضوان.

و یا من تظهر عنده بواطن الأخبار… صل علی محمّدٍ و آله، ولا تفضحنا لدیک.

ألّلهمّ أغننا عن هبة الوهّابین… بهبتک، واکفنا وحشة القاطعین… بصلتک، حتّی لا نرغب إلی أحدٍ مع بذلک، ولا نستوحش من أحدٍ مع فضلک.

ألّلهمّ فصلّ علی محمّدٍ و آله، وکد لنا، ولا تکد علینا، وامکر لنا ولا تمکر بنا، و أدل لنا ولا تدل منّا.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، وقنا منک، واحفظنا بک، واهدنا إلیک، ولا تباعدنا عنک: إنّ من تقه یسلم، و من تهده یعلم و من تقرّبه إلیک یغنم.

(یا من تظهر عنده بواطن الأخبار) کل سر عنده علانیة، و کل غیب عند شهادة (ولا تفضحنا لدیک) وفقنا إلی طاعتک کیلا نفتضح بمعصیتک (أللهم اغننا عن هبة الواهبین…) من دعاء لرسول الله (ص): اللهم إنی أعوذ بک من الفقر إلا إلیک، و من الذل إلا لک، و من الخوف إلا منک (وکد لنا، ولا تکد علینا) فی دعاء کمیل: «و من أرادنی بسوء فأرده، و من کادنی فکده» أی ردّ کیده إلی نحره، قال سبحانه: «إنهم یکیدون کیداً. و أکید کیداً» أی یبطل کیدهم، ویعاقبهم عقاب الکائد المحتال (وامکر لنا، ولا تمکر بنا) عطف تفسیر علی کد لنا (و أدل لنا، ولا تدل منا) لا تسلط علینا من لا یرحمنا، وانصرنا علی عدوک و عدونا (وقنا منک) من عذابک (واحفظنا بک) بحفظک و حراستک (واهدنا إلیک) إلی صراطک المستقیم (ولا تباعدنا عنک) عن رحمتک و توفیقک (و من ثقه یسلم) من المهالک والمکاره (و من تهده یعلم) ما ینتفع به فیفعله، و ما یضره فیترکه (و من تقربه إلیک یغنم) و کفی بالجنة مغنماً و نوالا.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، واکفنا حدّ نوائب الزّمان، و شرّ مصائد الشّیطان، و مرارة صولة السّلطان.

ألّلهمّ إنّما یکتفی المکتفون بفضل قوّتک، فصلّ علی محمّدٍ و آله واکفنا؛ و إنّما

یعطی المعطون… من فضل جدتک، فصلّ علی محمّدٍ و آله و أعطنا؛ و إنّما یهتدی المهتدون… بنور وجهک، فصلّ علی محمّدٍ و آله واهدنا.

ألّلهمّ إنّک من والیت لم یضرره خذلان الخاذلین، و من أعطیت لم ینقصه منع المانعین، و من هدیت لم یغوه إضلال المضلّین؛ فصلّ علی محمّدٍ و آله: وامنعنا بعزّک… من عبادک، و أغننا عن غیرک… بإرفادک، و اسلک بنا سبیل الحقّ بإرشادک.

(واکفنا حد نوائب الزمان) الحد هنا مأخوذ من الحدة والشدة أو من الحرب والعداء کقوله تعالی: «إن الذین یحادون الله و رسوله أولئک فی الأذلین- 20 المجادلة» أی یعاون و یحاربون الله و رسوله، والنوائب: المصائب (و شر مصائد الشیطان) کلّف سبحانه الإنسان، و ترک له الحریة فی العمل حیث لا إنسانیة بلا حریة، و ذره من خداع المغریات و اتباع للشهوات، و کثیراً ما یطلق علیها حبائل الشیطان و مصائده، لأنها تقود إلی غضب الله و معصیته تماماً کما فعل إبلیس مع آدم و زوجه.