من الطرق التی أشرت الیها فی الصیانة فی توثیق الکتاب هو الاهتمام بالکتاب جبلا بعد جیل بالنسخ، و الشرح و التعلیق، و الروایة بالقراءة و السماع، و غیر ذلک الانحاء الثمانیة للتحمل المشروحة فی علم الدرایة.
و الصحیفة السجادیة قد تناولها المشایخ و تحملوها بالانحاء المشروحة فی علم الدرایة، و حینئذ یمکن القول بتواتر نسبة الکتاب، و هذا هو الحاصل بالنسبة الی نص القرآن الکریم، اذ لا معنی فیه الی الاسناد لتواترة بین المسلمین شرقا و غربا جیلا بعد
جیل، و هکذا هو الحال بالنسبة الی الصحیفة السجادیة بین من یعتنی بتراث أهل البیت علیهمالسلام، و ما أصدق کلام شیخنا العلامة رحمه الله حیث قال:«و هی من المتواترت عند الاصحاب؛ لاختصاصها بالاجازة و الروایة فی کل طبقة و عصر» وعد رحمه الله من شروحها 64 شرحا، و من حواشیها 11 حاشیة، و من تراجمها ستة(1) و زاد ذلک توضیحا الدکتور محفوظ بقوله:«و فازت تلک السجادیة باهتمام الافاضل روایة و حفظا و اسنادا و تفسیرا و استدراکا، فقد رواها الالوف، و بلغت شروحها المئات، و جاوزت ترجماتها العشرات»(2)
وعد حفظه الله من شروحها 58 شرحا، و من حواشیها 15 حاشیة، و من تراجمها 13 ترجمة، و طبعاتها 16 طبعة.
و الیک جردا ببعض ما ذکرته فی المعجم الموحد لنفائس المخطوطات مما وقفت علیه فی الفهارس والمصادر المتیسرة، و التی تدل علی أنواع الاهتمام المؤلفة فی کل عصر و مصر عبر القرون، و أهملت النسخ الغیر المؤرخة و ما أکثرها.
ملاحظة:الرقم علی الیمین یشیر الی التأریخ و لو تقریبا، و الکلمة فی ما بین المعقوفین تشیر الی المصدر و الحرف (م) اختصار لکلمة المکتبة، و الرقم علی الیسار الی رقم النسخة أو الصفحة.
1) الذریعة 18:15.
2) الصحیفة السجادیة:18 و 70.