جاء هذا التعبیر فی روایة ابن الاعلم التی نقلها البلخی (ت 194 ه) بقوله:«أخرجت… دعاء أملاه علی أبوعبدالله (الصادق) و حدثنی أن أباه محمد بن علی (الباقر) أملاه علیه و أخبره أنه من دعاء أبیه علی بن الحسین (السجاد) علیهالسلام من دعاء الصحیفة الکاملة…»(1)، و کذلک عن ابنشهر آشوب (ت 588 ه) فی معالم العلماء(2)
و تکررت لفظة «الصحیفة» فی روایة البلخی أکثر من مرة، مما یظهر أنها استعملت وصفا لما احتوی الدعاء؛ فان الصحیفة بمعناها اللغوی کل ما یکتب فیه شیء، و یجمع علی صحف. و بهذا المعنی جاء فی القرآن الکریم فی أکثر من موضع. أو بمعنی السجل المدون فیه أعمال البشر، کما فی قوله تعالی:(و اذا الصحف نشرت)(3) أو الکتب کقوله تعالی:(یتلو صحفا مطهرة)(4) و من هذه النصوص یظهر أن عنوان الصحیفة لتمییز طائفة خاصة من أدعیة الامام علیهالسلام الکثیرة و المرویة بمناسبات مختلفة و أسالیب متعددة ستقف علی بعضها.
منها:المسماة ب«انجیل أهل البیت»، کما فی معالم العلماء(5) بروایة یحیی بن علی البرقی، و قد ذکرها السید الامین (ت 1371 ه) فی الصحیفة الخامسة(6) و منها:«صحیفة فی الزهد»، رواها الکلینی (ت 329 ه) فی الکافی باسناده(7)، و المفید (ت 413 ه) فی الامالی(8)
و منها:«الندبة» رواها ابنعساکر (ت 571 ه) باسناده راجع الاکتفاء(9) و غیرها. و من النصوص المتقدمة یظهر بوضوح أن وصف الکمال للصحیفة لیس لوجود صحیفة أخری ناقصة، و قد نقل السید المرعشی (ت 1411 ه) عن السید جمالالدین الکوکبانی (ت 1340 ه) انه توجد عند الزیدیة صحیفة لیست بتامة
تنقص عن المشهورة، و تقرب من نصفها و اشتهرت هذه بالکاملة قبال تلک(10) و لم أوفق بالرغم من السعی الحثیث للوقوف علی نسخة زیدیة و لا اسماعیلیة تخالف المشهورة، و عسی أن بسهل الله ذلک.
و عن ابنشهر اشوب (ت 588 ه) أن الصحیفة الکاملة هی سادس کتاب صنف فی الاسلام حیث قال:«أول من صنف فیه (أی فی الاسلام) امیرالمؤمنین علی علیهالسلام جمع کتاب الله جل جلاله، ثم سلمان الفارسی رضی الله عنه، ثم أبوذر الغفاری، ثم الاصبغ بن نباتة، ثم عبدالله بن أبیرافع، ثم الصحیفة الکاملة عن زینالعابدین علیهالسلام(11)، و منذ عصر ابنشهر آشوب حتی عصرنا الحاضر أصبح عنوان «الصحیفة الکاملة» اسما علما للطائفة الخاصة من أدعیة الامام السجاد علیهالسلام التی رواها البلخی (المتوفی 194 ه) باسناده دون غیرها.
1) راجع الصحیفة السجادیة:8 (طبعة المشکاة).
2) ص:1.
3) سورة التکویر، الآیة:10.
4) سورة البینة:الآیة:22.
5) معالم العلماء:118.
6) 215-167.
7) الکافی 1615،8.
8) أمالی الشیخ المفید:114.
9) الاکتفاء:419.
10) مقدمة الصحیفة طبعة المشکاة.
11) معالم العلماء:1.