زمان مطالعه: < 1 دقیقه
اتفقوا – ما عدا ابن أبیعقیل – علی أن الاشهاد علی الزواج الدائم مستحب، و لیس بواجب. قال صاحب الجواهر: «المعروف بین الفقهاء عدم وجوب الاشهاد، بل القول بالوجوب شاذ»..
و ذلک ان الاشهاد شرط زائد، و الأصل عدمه، حتی یثبت الدلیل، و لا دلیل.. أجل، جاء نص من طریق السنة و الشیعة علی أنه لا زواج الا بولی و شاهدین، ولکنه ضعیف بشهادة صاحب الجواهر و المسالک، قال الشهید الثانی فی المسالک: «لقد اعتبر الخیار من نقاد الحدیث هذا النص فوجدوه ضعیف السند».