جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الشدائد

زمان مطالعه: 3 دقیقه

(أللهم لک الحمد علی ما لم أزل أتصرف فیه من سلامة…) فی الحدیث الشریف: «المؤمن القوی خیر و أحب إلی الله من المؤمن الضعیف» والقوة لا تنحصر بالمال، و کذلک الضعف لا ینحصر بالفقر، فمن یواجه الشدائد بالصبر و ضبط النفس، و بالبحث عن الأسباب الموجبة لها و علاجها بالحکمة- فهو قوی و إن کان فقیراً، و من یتهدم و تنهار أعصابه، و یفقد القدرة علی الصبر والتفکیر والتدبیر، فهو ضعیف و إن کان غنیاً. والإمام (ع) ینظر إلی الشدائد علی أنها ربح و مکسب کسائر النعم، لأن فیها أکثر من جهة إیجابیة و یقول: (فما أدری یا إلهی أی الحالین أحق بالشکر؟) أحال الصحة والهناء التی أنشط بها و أقوی علی عمل الخیر و طاعة الله، أم حال المرض و نار الشدة التی توقظنی من السبات والغفلة، و تدفع بی إلی التوبة والرجوع إلی الله، و تلقی علی درساً فی الصبر علی الکفاح والجهاد للتخلص من الآفات والحذر من المخبآت.

(تخفیفاً لما ثقل علی ظهری من الخطیئات): فی الحدیث الشریف: «ما من مسلم عرض له مرض إلا حط الله خطایاه کما تحط الشجرة ورقها» و لکن بشرطین: الأول أن یسلّم المریض أمره لله ظاهراً و واقعاً، ولا یطلب تعلیلاً و مبرراً لما فعل الله به. الثانی أن یکون الذنب حقاً لله لا للناس، لأن حقوق الآخرین لا تسقط إلا بالوفاء أو الصفح من أهلها عن نفس راضیة تمام الرضا (و تطهیراً لما انغمست فیه من السیئات) عطف تکرار (و تذکیراً لحو الحوبة بقدیم النعمة) الحوبة: الخطیئة، والمراد بالنعمة هنا الصحة والعافیة السابقة علی المرض، والمعنی أن مرارة المرض تذکّر المریض بحلاوة

العافیة و أنها کانت من النعم الکبری علیه، ولکنه کان ذاهلاً عنها و غافلاً حین وجودها، و ما عرف قدرها إلا بعد فقدها، و ما من شک أن الذهول عن فضل الله و أنعمه ذنب و خطیئة، ولکن إذا تذکرها العبد فیما بعد و شکرها و لو حال المرض، فإن الله سبحانه یغفر له هذه الخطیئة و یمحوها من الأساس.

(و فی خلال ذلک ما کتب لی الکاتبان من زکی الأعمال…) یشیر الإمام (ع) بقوله هذا إلی فضیلة یخص بها سبحانه الذین یعملون الخیر لوجه الله والخیر، و خلاصتها أن أی إنسان إذا کان من دأبه و عادته أن یفعل الخیر لله و هو سلیم معافی، ثم ترکه لمرض طاریء- فإن الله یکتبه له تماماً کما لو فعله بالکامل تفضلاً منه و کرماً علماً بأنه لم یخطر علی قلبه و لم یذکره بلسانه أثناء المرض فضلاً عن فعله و أدائه. و فی الحدیث: «یقول الله للملک الموکل بالمؤمن: إذا مرض عبدی هذا فاکتب له ما کنت له تکتبه فی صحته، فأنا الذی صیرته فی حبالی» أی حبسته عن العمل بسبب المرض.

ألّلهمّ فصلّ علی محمّدٍ و آله، وحبّب إلیّ ما رضیت لی، و یسّر لی ما أحللت بی؛ و طهّرنی من دنس ما أسلفت، وامح عنّی شرّ ما قدّمت، و أوجدنی حلاوة العافیة، و أذقنی برد السّلامة.

واجعل مخرجی عن علّتی إلی عفوک، و متحوّلی عن صرعتی إلی تجاوزک، و خلاصی من کربی إلی روحک؛ و سلامتی من هذه الشّدّة إلی فرجک؛ إنّک المتفضّل بالإحسان، المتطوّل بالإمتنان، الوهّاب الکریم، ذو الجلال والإکرام.

(وحبب إلیّ ما رضیت لی) قد یأتمر المؤمن بأمر الله تعالی، و ینتهی بنهیه، ولکنه یفعل ذلک لمجرد التحرر من التبعة والمسؤولیة أمام الله… و هذا المؤمن یخرج عن عهدة التکلیف، ما فی ذلک ریب، ولکنه لیس عند الله بالمکان المکین. والإمام (ع) یدعو اله سبحانه أن تکون طاعته له عن إرادة خالصة و نفس راضیة فی کل ما یرد علیها من الله سبحانه حتی ولو کان تضحیة بالنفس والنفیس، لینال بذلک أفضل الدرجات و أعلاها عند الله.

(و یسر لی ما أحللت بی) خفف عنی وطأة المصائب، و أعنی علیها إن ابتلیتنی بها (و طهرنی من دنس ما أسلفت) من الذنوب والخطایا، لأن طاقتی لا تنهض بعدلک (وامح عنی شر ما قدمت) عطف تکرار (و أوجدنی حلاوة العافیة) هب لی من لدنک عافیة أتذوق حلاوتها (و أذقنی برد السلامة) من داء و شدة (واجعل مخرجی من علتی إلی عفوک) المراد بالعلة هنا المرض، والإمام (ع) یطلب من الله الخروج من المرض إلی العفو والعافیة، عافیة الدنیا والآخرة، إلی الصحة والأمان من نار الله و غضبه، لأن المرض بلا نار الآخرة، عافیة، والصحة معها بلاء و شقاء.

(و متحولی عن صرعتی إلی تجاوزک) المراد بالصرعة هنا علة المرض التی تطرحه علی الفراش، والتجاوز: العفو عن الذنب، و علیه یکون العطف للتکرار (و خلاصی من کربی) من مرضی (إلی روحک) بفتح الراء بمعنی الراحة، والفرج: الکشف والخروج من الشدة، أیضاً عطف تکرار (إنک المتفضل…) المتفضل والمتطول: المبتدیء بالفضل والإحسان، و ذو الجلال: العظیم فی ذاته، والإکرام: الکریم علی خلقه فلا یبالی کم أعطی؟ و لمن أعطی؟