السکنی و العمری و الرقبی نوع من الهبة و العطیة، و لذا احتاج کل منها الی الایجاب و القبول، وتلزم بالقبض، و تختص السکنی بالمسکن، و صورتها أن یقول صاحب المسکن لآخر: سکنتک هذه الدار، أو لک سکناها، أو هی لک مدة کذا، و ما الی هذا، و یتحقق القبول بکل ما دل علی الرضا من الساکن، و اذا قرنها بالعمر أو مدة الحیاة، کما لو قال: أسکنتکها عمری، أو عمرک، أو مدة حیاتی، أو مدة حیاتک سمیت سکنی و عمری أیضا. و اذا قرناها بمدة معینة کسنة أو أقل أو أکثر سمیت سکنی و رقبی أیضا. و ان اطلق، و لم یتبعها بشیء سمیت سکنی فقط. و هی لا تنقل الملک عن صاحبه، و انما تسلط الساکن علی استیفاء المنفعة طوال المدة المعینة، و لهذا یجوز للمالک أن یبیع العین، ولکن السکنی لا تبطل بالبیع، قال الامام الباقر أبوالامام جعفر الصادق علیهماالسلام: «لا ینقض البیع الاجارة و لا السکنی، ولکن یبیع علی أن الذی یشتری لا یملک ما اشتری، حتی تنقضی السکنی علی ما شرط».
و لیس للمالک اخراج الساکن الا بعد المدة المعینة، فاذا جعل المدة طوال حیاة المالک، و مات الساکن قبله کان لورثته السکنی الی أن یموت المالک، و اذا جعل المدة طوال حیاة الساکن، و مات المالک قبله فلا یحق لأحد معارضة الساکن.
و اذا أطلق، و لم یعین أمدا فللمالک الرجوع متی شاء، فقد سئل الامام علیهالسلام عن رجل أسکن رجلا داره، و لم یوقت؟ قال: یخرجه صاحب الدار اذا شاء.
و العمری و الرقبی لا یختصان بالمسکن، بل یعمان کل ما یصح وقفه من دار و أرض و حیوان و أثاث، و غیر ذلک، قال صاحب الجواهر: «بهذا صرح کثیر من الفقهاء، بل لا أجد فیه خلافا، بل عن التذکرة الاجماع علیه، للعمومات، و صحیح محمد بن مسلم، قال: سألت الامام الباقر أباالامام جعفر الصادق علیهالسلام عن رجل جعل لذات محرم جاریته مدة حیاتها؟ قال: هی لها علی النحو الذی قال صاحب الجاریة».
و معنی العمری أن یحددها بعمر أحدهما، و صورتها أن یقول: أعمرتک هذه الأرض، أو هذا الحیوان، أو هذه السیارة ما حییت أنت، أو ما حییت أنا، و نحو ذلک، و معنی الرقبی أن یحددها بمدة معینة کسنة، أو أقل أو أکثر، فیقول: أرقبتک هذا، أو لک منفعته أو هو لک مدة کذا.
و بالاجمال، ما یقترن بالاسکان یسمی سکنی، و بالعمر فعمری، و بالمدة فرقبی، و تجتمع السکنی مع العمری ان اقترنت بعمر أحدهما، و تجتمع مع الرقبی ان اقترنت بالمدة، و یفترقان عن السکنی فی غیر الاسکان.