جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

السفیه (1)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

یفترق السفیه عن الصبی بالبلوغ، و عن المجنون بالعقل، فالسفه من حیث هو یجتمع مع الادراک و التمییز، لأن السفیه هو الذی یصرف أمواله فی غیر الأغراض الصحیحة عند العقلاء. و بکلمة ان السفیه هو الذی یعد فی نظر العرف مبذرا، فیهمل أمواله و یضعها فی غیر مواضعها، علی أن یتکرر منه ذلک. قال صاحب الجواهر: «ان البحث فی معنی السفیه لیس من وظائف الفقیه فضلا عن الاطناب – ثم قال بعد فاصل طویل – و ان المرجع فی تفسیره الی العرف».

و من السفه أن یتصدق الانسان بکل أو جل ما یملک: أو یبنی مسجدا، أو مدرسة، أو مصحا لا یقدم علیه من کان فی وضعه المادی، بحیث یضر البذل به و بمن یعول، و یراه الناس خارجا عن سنة العقلاء و عاداتهم فی ادارة أموالهم. فقد نقل صاحب الحدائق عن تفسیر العیاشی عن الامام الصادق علیه‏السلام أنه قال: لو أن رجلا أنفق ما فی یده فی سبیل الله ما کان قد أحسن، و لا وفق للخیر، ألیس الله تبارک و تعالی یقول: «و لا تلقوا بأیدیکم الی التهلکة، و احسنوا ان الله یحب المحسنین)، یعنی المقتصدین.