1- البرقی، عن أبیه، عن عثمان بن عیسی، عن هارون بن خارجة، عن محمد بن مسلم، عن أبیجعفر علیهالسلام قال کان علی بن الحسین علیهماالسلام اذا أراد الخروج الی بعض أمواله اشتری السلامة من الله عز و جل بما یسر و یکون ذلک اذا وضع رجله فی الرکاب و اذا سلمه الله و انصرف حمد الله و شکره أیضا بما تیسر.(1)
2- محمد بن یعقوب، عن علی، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن عبدالله بن سنان، عن أبیعبدالله علیهالسلام، قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام اذا سافر الی الحج و العمرة تزود من أطیب الزاد من اللوز و السکر و السویق المحمص و المحلی.(2)
3- الحمیری، عن أبیالبختری، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده
علیهالسلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله اذا کنتم فی سفر فمرض أحدکم فاقیموا علیه ثلاثة أیام قضاء لحق الرفاقة.(3)
4- الصدوق: حدثنا الحاکم أبوعلی الحسین بن أحمد البیهقی، قال: حدثنی محمد بن یحیی الصولی، قال: حدثنا محمد بن زکریا الغلابی، قال: حدثنا أحمد بن عیسی بن زید بن علی و کان مستترا ستین سنة قال: حدثنا عمی، قال: حدثنا جعفر بن محمد الصادق علیهماالسلام، قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام لا یسافر الامع رفقه لا یعرفونه و یشترط علیهم أن یکون من خدم الرفقة فیما یحتاجون الیه فسافر مرة مع قوم فرآه رجل فعرفه، فقال لهم: أتدرون من هذا؟ قالوا: لا.
قال: هذا علی بن الحسین علیهماالسلام فوثبوا فقبلوا یده و رجلیه و قالوا: یابن رسول الله أردت أن تصلینا نار جهنم لو بدرت منا الیک یدأ و لسان أما کنا قد هلکنا آخر الدهر فما الذی یحملک علی هذا فقال: انی کنت قد سافرت مرة مع قوم یعرفوننی فأعطونی برسول الله صلی الله علیه و آله مالا استحق به فانی أخاف أن تعلونی مثل ذلک فصار کتمان أمری أحب الی.(4)
5- روی الطبرسی، عن محمد بن مسلم، عن أبیجعفر علیهالسلام، قال: کان علی ابن الحسین علیهماالسلام اذا أراد الخروج الی بعض أمواله اشتری السلامة من الله عز و جل بما یسر له و یکون ذلک اذا وضع رجله فی الرکاب و اذا سلمه الله و انصرف حمد الله عز و جل و شکره و تصدق بما تیسر له.(5)
6- عنه، قال علیهالسلام: اذا أردت سفرا فاشتر سلامتک من ربک بما طابت به نفسک ثم تخرج و تقول: «اللهم انی ارید سفر کذا و کذا و انی قد اشتریت سلامتی
فی سفری هذا بهذا و تضعه حیث یصلح و تفعل مثل ذلک اذا وصلت شکرا.(6)
7- عنه، کان علی بن الحسین علیهماالسلام اذا سافر الی مکة للحج أو العمرة تزود من أطیب الزاد من اللوز و السکر و السویق المحمص و المحلا.(7)
8- عنه، عن أبیجعفر محمد بن علی علیهماالسلام قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام اذاهم بحج أو عمرة أو عتق أو شراء أو بیع تطهر و صلی رکعتی الاستخارة و قرأ فیهما سورة «الرحمن و سورة الحشر» فاذا فرغ من الرکعتین استخار الله مائتی مرة ثم قرأ «قل هو الله أحد» و المعوذتین، ثم قال: اللهم انی هممت بأمر علمته فان کنت تعلم أنه خیر لی فی دینی و دنیای و آخرتی فاقدره لی و ان کنت تعلم أنه شر لی فی دینی و دنیای و آخرتی فاصرفه عنی رب هب لی رشدی و ان کرهت ذلک أو أحبت نفسی ببسم الله الرحمن الرحیم ماشاء الله لا حول و لا قوة الا بالله حسبی الله و نعم الوکیل، ثم یمضی و یعزم.(8)
9- روی المجلسی، عن المزار الکبیر، عن زینالعابدین علیهالسلام انه قال: ما أبالی اذا قلت هذه الکلمات لو اجتمع علی الجن والانس و اذا خفت جنا أو شیطانا فقل: یا الله الا له الأکبر القاهر بقدرته، جمیع عباده المطاع لعظمته عند کل خلیقته و المضیء مشیته لسابق قدرته أنت الذی تکلأ ما خلقت باللیل و النهار لا یمتنع من أردت به سوءا بشیء دونک من ذلک السوء و لا یحول أحد دونک بین أحد و بین ما تریده من الخیر کل ما یری و ما لا یری فی قبضتک و جعلت قبائل الجن والشیطان یرونا ولا نراهم و أنا لکیدهم خائف فآمنی من شرهم و بأسهم بحق سلطانک العزیز یا عزیز.
و تقول فی جمیع أحوالک هذا الدعاء لحفظ نفسک و ردک الی وطنک سالما: یا جامعا بین أهل الجنة علی تألف من القلوب و شدة تواصل لهم فی المحبة و یا جامعا بین أهل طاعته من خلقه و یا مفرج حزن کل محزون و یا مسهل کل غربة و یا أرحم الراحمین ارحمنی فی غربتی بحسن الحفظ و الکلاءة و المعونة و مزج ما بی من الضیق و الحزن بالجمع بینی و بین أحبائی و لا تفجئنی بانقطاع رؤیة أهلی عنی و لا تفجع أهلی بانقطاع رؤیتی عنهم بکل مسائلک أسئلک و أدعوک فاستجب لی.
اذا أردت الرحیل من منزل فصل رکعتین و ادع الله بالحفظ و ودع الموضع و أهله فان لکل موضع أهلا من الملائکة و قل: السلام علی ملائکة الله الحافظین السلام علینا و علی عباد الله الصالحین و رحمة الله و برکاته، و قل: اللهم قد ارتحلنا من منزلنا هذا و نحن عنک راضون فارض عنا برحمتک، و اذا ضللت عن الطریق فناد: یا صالح و یا أباصالح أرشدونا الی الطریق یرحمکم الله.(9)
1) المحاسن: 348.
2) الکافی: 303:8.
3) قرب الاسناد: 64.
4) عیون اخبارالرضا: 145:2.
5) مکارم الاخلاق: 279.
6) مکارم الاخلاق: 269.
7) مکارم الاخلاق: 290.
8) مکارم الاخلاق: 293.
9) بحارالانوار: 112:100.