و الله یعلم أنی أستشعر إنعامه علیّ و أرجو عفوه و رحمته، و أخشی من غضبه و نقمته، لعلمی و یقینی بأنه تعالی یبتلی عباده بالسراء والضراء لیمیز الخبیث من الطیب، و لتظهر الأفعال التی یستحق علیها الثواب والعقاب… هذا إلی أن نسیان العقاب من أکبر الکبائر عندالله.
و فی دعاء عرفة لمولانا الإمام الحسین (ع): «إلهی أنا الفقیر فی غنای، فکیف لا أکون فقیراً فی فقری! إلهی أنا الجاهل فی علمی. فکیف لا أکون
جهولا فی جهلی!» یقول (ع): مهما بلغت من الثراء فأنا فی فقر دائم و حاجة مطلقة إلی الله تعالی، لأن نفسی و مالی فی قبضته والاشیاء کلها رهن مشیئته، فکیف إذا کنت أفقر الفقراء!. و أیضاً بالغاً ما بلغت من العلم فأنا أجهل الواقع کما هو فی علم الله، لأن علمی یقوم علی الحس والفهم والرأی الذی یخطیء و قد یصیب، هذا إن درست و بحثت واجتهدت، فکیف إذا أهملت و لم أجتهد!
أبعد هذا یسوغ لعاقل أن یقول: أنا سعید بطاعة الله، أو بما ألفت و نشرت ألیس من الأفضل عندالله والأجدر بالمؤمن أن یتهم نفسه و یشهد علیها بالتقصیر و یقول، إن مر بتصوره خیال أسود: هذا من رجس الشیطان أعوذ بالله منه؟. قال رجل لزاهد عابد حقاً و صدقاً: رأیت فی منامی أنک فی الجنة. فقال له: ویحک، أما رأی الشیطان غیری و غیرک یسخر منه؟.
و أی فرق بین من یعجب و یغتر بالمال والجاه أو التألیف والنشر و بین من یزهو و یفخر بالطاعة والعبادة؟ کلاهما کرة بید الشیطان. و کل أهل الأدیان والمذاهب الباطلة یرون أنفسهم سعداء فیما یدینون. والشمر رأی نفسه سعیداً بقتل سیدالشهداء، و من قبله ابن ملجم رأی نفسه أتقی الأتقیاء. و بعدهما الحجاج. قال ابن الجوزی فی کتاب صید الخاطر: «رأی ابن ملجم قتل أمیرالمؤمنین دیناً… و لما أرادوا قطع لسانه قال: کیف أبقی ساعة لا أذکر الله!و کذلک الحجاج قال: والله لا أرجو الخیر إلا بعد الموت! و مثل هذا ما له دواء». و أینا یوقن و یجزم أنه فی حرز حارز من الشیطان الذی عبث ولوّث فی قلب الحجاج و ابن ملجم و ما أشبه؟ أللهم إلا الجهول الأحمق، و نعوذ بالله منه و من شیطانه.