1- محمد بن یعقوب عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، و أحمد بن محمد، جمیعا عن الحسن بن محبوب، عن مالک بن عطیة، عن أبیحمزة الثمالی عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: أرضاکم عندالله أسبغکم علی عیاله.(1)
2- عنه، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن سیف بن عمیرة، عن أبیحمزة، قال: علی بن الحسین علیهماالسلام: لان أدخل السوق و معی دراهم ابتاع به لعیالی لحما و قد قرموا أحب الی من أن أعتق نسمة.(2)
3- عنه، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن عبدالله بن سنان، عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام اذا أصبح خرج غادیا فی طلب الرزق فقیل له: یا ابن رسول الله أین تذهب؟ فقال: أتصدق لعیالی قیل له: أتتصدق؟ قال من طلب الحلال فهو من الله عزوجل صدقة علیه.(2)
4- عنه عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن الحسن بن محبوب، عن عبدالله بن غالب الاسدی عن أبیه، عن سعید بن المسیب قال: حضرت علی بن الحسین علیهماالسلام یوما حین صلی الغداة فاذا سائل بالباب فقال علی بن الحسین علیهماالسلام: اعطوا السائل و لا تردوا سائلا.(3)
5- عنه عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن الحسن بن محبوب، عن مالک بن عطیة عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: قال علی بن الحسین علیهماالسلام. ضمنت علی ربی أنه لا یسأل أحد من غیر حاجة الا اضطرته المسألة یوما الی أن یسأل من حاجة.(4)
6- عنه، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن منصور بن یونس، عن أبیحمزة عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله، ثلاث منجیات فذکر الثالث القصد فی الغنی و الفقر.(5)
7- الصدوق حدثنا محمد بن الحسن، قال حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن ابراهیم بن هاشم، عن عبدالله بن المغیرة، عن السکونی، عن جعفر بن محمد عن أبیه عن علی علیهمالسلام، قال لو کان لی وادیان یسیلان ذهبا و فضة ما اهدیت الی الکعبة شیئا لانه یصیر الی الحجبة دون المساکین.(6)
8- الطوسی باسناده عن علی بن الحسن، عن ابراهیم بن هاشم، عن حماد، عن حریز، عن الفضیل، عن أبیعبدالله علیهالسلام، قال: کان جدی علیهالسلام یعطی فطرته الضعفاء و من لا یجد و من لا یتولی قال: و قال أبوعبدالله علیهالسلام: هی لأهلها الا أن لا تجد هم فان لم تجدهم فلمن لا ینصب، و لا تنقل من أرض الی أرض قال: الامام أعلم یضعها حیث یشاء و یصنع فیها ما یری.(7)
9- روی الاربلی، عن سفیان کان علی بن الحسین علیهماالسلام یحمل معه جرابا فیه خیز فیتصدق به و یقول: ان الصدقة تطفیء غضب الرب.(8)
10- عنه، قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام یقول: ما یسرنی بنصیبی من الذل
حمر النعم.(8)
11- ابنفهد الحلی: قال علی بن الحسین علیهماالسلام صدقة اللیل تطفیء غضب الرب.(9)
12- عنه، قال علیهالسلام: لأبی حمزة اذا أردت یطیب الله میتتک و یغفر لک ذنبک یوم تلقاه فعلیک بالبر و صدقة السر و صلة الرحم فانهن یزددن فی العمر و ینفین الفقر: و یدفعن عن صاحبهن سبعین میتة سوء.(10)
13- أبوجعفر الطوسی باسناده، عن أحمد، عن أبیأسامة، عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام یقول: ما تجرعت جرعة غیظ قط أحب الی من جرعة غیظ اعقبها صبرا و ما أحب ان لی بذلک حمر النعم، قال: و کان یقول الصدقة تطفیء غضب الرب قال: و کان تسبق یمینه شماله قال: و کان یقبل الصدقة قبل أن یعطیها السائل قیل له ما یحملک علی هذا؟
قال: فقال لست أقبل ید السائل انما أقبل ید ربی انها تقع فی ید ربی قبل ان تقع فی ید السائل، قال و لقد کان یمر علی المدرة فی وسط الطریق فینزل عن دابته ینحیها بیده من الطریق قال: و لقد مر بمجذومین فسلم علیهم و هم یأکلون فمضی ثم قال: ان الله لا یحب المتکبرین فرجع الیهم فقال: انی صائم و قال ایتونی بهم فی المنزل قال: فأتوه فأطعمهم ثم أعطاهم.(11)
14- أبوحنیفة المغربی، باسناده، عن علی بن الحسین علیهماالسلام أنه نظر الی حمام مکة فقال أتدرون ما سبب کون هذا الحمام فی الحرم؟ فقالوا: ما هو یابن رسول الله فقال: کان فی أول الزمان رجل له دار فیها نخلة قد أوی الی خرق فی جذعها حمام
فاذا أفرخ صعد الرجل فأخذ فراخه فذبحها فأقام بذلک دهرا طویلا لا یبقی له نسل فشکا ذلک الحمام الی الله تعالی ماناله من الرجل، فقیل له: انه ان رقی الیک بعد هذا فأخذ لک فرخا صرع عن النخلة فمات.
فلما کبرت فراخ الحمام رقی الیها الرجل و وقف الحمام ینظر الی ما یصنع به فلما توسط الجذع وقف سائل بالباب فنزل فأعطاه شیئا ثم ارتقی فأخذ الفراخ و نزل بها فذبحها و لم یصبه شیء فقال الحمام ما هذا یا رب قیل له: ان الرجل تلافی نفسه بالصدقة فدفع عنه و أنت فسوف یکثر الله نسلک و یجعلک فی بلد لا یهاج من نسلک فیه شیء الی یوم القیامة و أتی به الی الحرم فجعل فیه.(12)
15- عنه، روینا، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی بن الحسین علیهمالسلام أنه قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله علیهمالسلام اذا کان یوم القیامة حشر الله الخلائق نادی مناد لیقم أهل الفضل فیقوم فئام من الناس فتستقبلهم الملائکة یبشرونهم بالجنة و یقولون ما فضلکم هذا الذی تدخلون به الجنة قبل الحساب؟ فیقولون: کنا نعفو عمن ظلما و نصل من قطعنا و نحلم اذا جهل علینا فیقال لهم: ادخلوا الجنة فنعم أجر العاملین ینادی مناد لیقم أهل الصبر فیقوم فئام من الناس فتستقبلهم الملائکة یبشرونهم بالجنة و یقولون ما خبرکم هذا الذی تدخلون به الجنة قبل الحساب.
فیقولون: کنا نصبر أنفسنا علی طاعة الله و نصبر عن معاصی الله فیقال لهم: ادخلوا الجنة فنعم أجر العاملین، ثم ینادی مناد لیقم جیران الله فی دارالسلام فیقوم فئام من الناس فتستقبلهم الملائکة یبشرونهم بالجنة و یقولون: ما فضلکم هذا الذی جاورتم به الله فی دارالسلام؟ فیقولون، کنا نتحاب فی الله و نتزاور فی الله و
نتواصل فی الله و نتباذل فی الله فیقال لهم: ادخلوا الجنة فأنتم جیران الله فی دارالسلام.(13)
16-عنه روینا، عن علی بن الحسین علیهماالسلام أنه نظر الی حمام مکة، فقال: هل تدرون ما أصل کون هذا الحمام بالحرام؟ فقالوا: أنت أعلم یابن رسول الله فأخبرنا قال: کان فیما مضی رجل قد أوی الی داره حمام فاتخذ عشا فی خرق جذع نخلة کانت فی داره و کان الرجل ینظر الی فراخه فاذا همت بالطیران رقی الیها فأخذها فذبحها و الحمام ینظر الی ذلک فیحزن له حزنا عظیما فمر له علی ذلک دهر طویل لا یطیر له فرخ فشکا ذلک الی الله عز و جل، فقال الله عز و جل لئن عاد هذا العبد الی ما یصنع بهذا الطائر لا عجلن منیته قبل أن یصل الیها.
فلما أفرخ الحمام و استوت فراخه صعد الرجل للعادة فلما ارتقی بعض النخلة وقف سائل ببابه فنزل فأعطاه شیئا ثم ارتقی فأخذ الفراخ فذبحها والطیر ینظر ما یحل به فقال: ما هذا یا رب فقال الله عز و جل: ان عبدی سبق بلائی بالصدقة و هی تدفع البلاء ولکن سأعوض الحمام عوضا صالحا و أبقی له نسلا لا ینقطع ما أقامت الدنیا فقال الطیر: رب وعدتنی بما وثقت بقولک انک لا تخلف المیعاد، فحینئذ ألهمه الله عز و جل المصیر الی هذا الحرم و حرم صیده فأکثر ما ترون من نسیله هو أول حمام سکن الحرم.(14)
17- عنه، عن علی بن الحسین علیهماالسلام أنه کان اذا أعطی السائل شیئا فیتسخطه انتزعه منه فأعطاه غیره فهذا علی ما قدمنا ذکره من أن الصدقة یرجع فیها اذا لم تقبل والتسخط من ترک القبول.(15)
18- محمد بن سعد: حدثنا عبدالله بن داوود، عن شیخ یقال له مستقیم، قال: کنا عند علی بن حسین علیهماالسلام، قال: فکان یأتیه السائل قال فیقوم حتی یناوله و یقول ان الصدقة تقع فی یدالله قبل أن تقع فی ید السائل و أو مأ بکفیه.(16)
19- عنه، أخبرنا أحمد بن عبدالله بن یونس، قال ثنا أبوشهاب، عن حجاج بن أرطاة، عن أبیجعفر أن أباه علی بن حسین علیهماالسلام قاسم الله ماله مرتین و قال: ان الله یحب المؤمن المذنب التواب.(17)
20- عبدالرزاق، عن ابنجریج، قال: أخبرنی عمر بن سعید، قال: سمعت أن عمر بن عبدالعزیز أرسل الی عبدالله بن الفضل، قال: و لقد قال لی رجل و حدثته بهذا – بل الی علی بن الحسین، فقال: انی قد أردت أن استعلمک عن سعایة کذا و کذا فقال: ان النبی صلی الله علیه و آله قال: ان الصدقة لا تحل لبنی هاشم و بنی عبدالمطلب قال: فمن أین عطاؤک و رزقک؟ فلم أرجع الیه شیئا فأتیت الی ابنالمسیب، فقال لی: ما قال لک؟ فأخبرته بخبره و بقوله: فمن أین عطاؤک و رزقک؟ قال: فهلا قلت ما کان العطاء و الرزق الا فی المسلمین حیث کنت و أصحابک و الصدقة لأهلها.(18)
21- عبدالرزاق، عن معمر، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی بن الحسین علیهماالسلام أن رسول الله صلی الله علیه و آله قال: لا یصر من نخل بلیل و لا یشابن لبن بماء لبیع.(19)
22- البیهقی أخبرنا أبومحمد عبدالله بن یوسف الاصبهانی، أنبأ ابوالقاسم جعفر بن محمد بن ابراهیم الموسوی بمکة، ثنا أبوحاتم محمد بن ادریس الحنظلی ثنا
الربیع بن یحیی المزنی ثنا شعبة، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده علیهمالسلام أن رسول الله صلی الله علیه و آله نهی عن الجداد باللیل و الحصاد باللیل، قال: جعفر أراده من أجل المساکین.(20)
23- عنه، أخبرنا أبوعبدالله الحافظ، أنبأ أبوبکر أحمد بن اسحق الفقیه، أنبأ أحمد بن ابراهیم بن ملحان، ثنا عمرو بن خالد الحرانی، ثنا عبیدالله بن عمرو البرقی، عن زید بن أبیأنیسة، عن القاسم بن عوف الشیبانی، عن علی بن الحسین علیهماالسلام، قال حدثتنا امسلمة ان النبی صلی الله علیه و آله بینما هو فی بیتها و عنده رجال من أصحابه یتحدثون اذ جاء رجل فقال: یا رسول الله صلی الله علیه و آله، کم صدقة کذا و کذا من التمر قال رسول الله صلی الله علیه و آله کذا و کذا فقال الرجل ان فلانا تعدی علی فأخذ منی کذا و کذا فازداد صاعا.
فقال رسول الله صلی الله علیه و آله فکیف اذا سعی علیکم من یتعدی علیکم أشد من هذا التعدی فخاض الناس و بهر الحدیث حتی قال رجل منهم یا رسول الله ان کان رجلا غائبا عنک فی ابله و ماشیته و زرعه فادی زکوة ماله فتعدی علیه الحق فکیف یصنع و هو غائب عنک فقال رسول الله صلی الله علیه و آله من ادی زکوة ماله طیب النفس بها یزید به وجه الله و الدار الآخرة لم یغیب شیئا من ماله و اقام الصلوة فتعدی علیه الحق فاخذ سلاحه فقاتل فقتل فهو شهید.(21)
24- الحافظ أبونعیم، حدثنا حبیب بن الحسن، قال: ثنا عبدالله بن صالح قال ثنا محمد بن میمون، قال ثنا سفیان، عن أبیحمزة الثمالی، قال کان علی بن الحسین: یحمل جراب الخبز علی ظهره باللیل، فیتصدق به و یقول: ان صدقة السر
تطفیء غضب الرب عز و جل.(22)
25- عنه، حدثنا أبوبکر بن مالک، قال: ثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل، قال حدثنی أبومعمر، ثنا جریر، عن شیبة بن نعامة، قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام یبخل فلما مات وجدوه یقوت مائة أهل بیت بالمدینة قال جریر فی الحدیث أو من قبله انه حین مات وجدوا بظهره آثارا مما کان یحمل باللیل الجرب الی المساکین.(23)
26- عنه، حدثنا سلیمان بن أحمد، قال: ثنا محمد بن عبدالله الحضرمی، قال ثنا عثمان بن أبیشیبة، قال ثنا جریر، عن عمرو بن ثابت، قال: لما مات علی بن الحسین علیهماالسلام فغسلوه جعلوا ینظرون الی آثار سواد بظهره فقالوا: ما هذا؟ فقیل کان یحمل جرب الدقیق لیلا علی ظهره یعطیه فقراء أهل المدینة.(23)
27- عنه، حدثنا أبوبکر بن مالک قال: ثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل، قال حدثنی أبوموسی الانصاری، قال: ثنا یونس بن بکیر، عن محمد بن اسحاق قال: کان ناس من أهل المدینة یعیشون لا یدرون من أین کان معاشهم، فلما مات علی ابن الحسین علیهماالسلام فقدوا ما کانوا یؤتون به فی اللیل.(23)
28- عنه، حدثنا أبوبکر بن مالک قال: ثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل، قال: ثنا محمد بن اشکاب، قال ثنا محمد بن بشیر، قال: ثنا ابنالمنهال الطائی، أن علی بن الحسین علیهماالسلام کان اذا ناول الصدقة السائل قبله ثم ناوله.(24)
29- القرشی أخبرنا اسماعیل، قال: حدثنا الحسن، قال حدثنا یحیی، قال: حدثنا حسین بن زید، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی بن الحسین علیهماالسلام
قال: لیس فی العسل زکاة.(25)
30- ابن أبیشیبة حدثنا وکیع، عن أبیالمنهال قال رأیت علی بن حسین علیهماالسلام جمعة علیه ملحفة و رأیته یناول المسکین بیده.(26)
31- قال سبط ابن الجوزی: قال ابن أبی الدنیا حدثنا محمد بن الحسین عن الحمیدی، عن سفیان الثوری قال أراد علی بن الحسین علیهماالسلام الخروج الی الحج أو العمرة فاتخذت له أخته سکینة بنت الحسین سفرة انفقت علیها الف درهم و أرسلت بها الیه فلما کان بظهر الحرة أمر بها ففرقت فی الفقراء و المساکین.(27)
1) الکافی: 11:4.
2) الکافی: 12:4.
3) الکافی: 15:4.
4) الکافی: 19:4 والفقیه: 70:2.
5) الکافی: 53:4.
6) علل الشرایع: 94:2.
7) التهذیب: 88:4.
8) کشف الغمة: 100:2.
9) عدة الداعی: 91.
10) عدة الدعی: 91.
11) امالی الطوسی: 285:2.
12) دعائم الاسلام: 248:1.
13) دعائم الاسلام: 325:2.
14) دعائم الاسلام: 336:2.
15) دعائم الاسلام: 340:2.
16) طبقات ابنسعد: 160:5.
17) طبقات ابنسعد: 162:5.
18) المصنف: 52:4.
19) المصنف: 147:4.
20) سنن الکبری: 133:4.
21) سنن الکبری: 137:4. و المستدرک: 404:1.
22) حلیة الاولیاء: 135:3.
23) حلیة الاولیاء: 136:3.
24) حلیة الاولیاء: 137:3.
25) الخراج: 31.
26) المصنف: 206:3.
27) تذکرة الخواص: 327.