و ألزم الامام زینالعابدین علیهالسلام شیعته بالتقیة نظرا للظروف العصیبة الخانقة التی کانت تمر بهم، فقد کان الحکم الأموی یفتش بدقة عن
العناصر الموالیة لأهلالبیت لیقوم بتصفیتهم جسدیا، و قد جاء أمر الامام (ع) بلزوم التقیة و اخفاء شیعته موافقا للحکمة، و متفقا مع روح الاسلام و جوهره، قال علیهالسلام: «یغفر الله للمؤمن کل ذنب، و یطهره منه فی الدنیا و الآخرة ما خلا ذنبین ترک التقیة، و تضییع حقوق الأخوان»(1)
لقد حفظت التقیة دماء شیعة أهلالبیت فی تلک العصور السود التی کان فیها الحکم الأموی یتتبعهم تحت کل حجر و مدر فأشاع فیهم القتل و الاعدام، و بلغ الحال أن من یقذف من المسلمین بالیهودیة و النصرانیة أهون علیه من أن یوصف بأنه من شیعة آل محمد (ص) و قد ندد بالشیعة من لا وعی له من الحاقدین علی آل البیت (ع) لالتزامهم بالتقیة، و لم یعلم انها ضرورة اسلامیة محلة، و لولا التزامهم بها لم یبق أحد یدین بالولاء للأئمة الطاهرین.
1) الامام زینالعابدین (ص 202) نقلا عن المحاسن للبرقی.