جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الرهن مطلق غیر مقید

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

الدین یصح أن یکون مطلقا، و أن یکون مؤقتا، أما الرهن فلا یصح فیه التوقیت بحال، و من هنا اتفق الفقهاء بشهادة صاحب الجواهر علی أن شرط الأجل فی الرهن فاسد، و مفسد للعقد، سواء أکان الدین مؤقتا، أو غیر مؤقت، لأن الغایة من الرهن الاستیثاق للدین، و التوقیت یتنافی مع الاستیثاق، اذا قد لا یتیسر الوفاء فی الأمد المضروب، فینتهی الرهن، و یبقی الدین من غیر وثیقة، و هو خلاف القصد، فیتعین بقاء الرهن و استمراره الی اداء الدین، أو ابراء الراهن منه، أو اسقاط الراهن حقه فی الرهانة.