جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الرعایة العاطفیة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

من کان خلقه القرآن، بل هو القرآن الناطق، یکون قرآنا بصورة عملیة مترجمة، و مثالا واقعیا، یحیی معانیه الجلیة.

و هکذا کان الصادق علیه‏السلام وصی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و الذین معه أشداء علی الکفار رحماء بینهم.

و برحمة من الله لان لأصحابه، فالتفوا حوله، فأحاطهم برداء عطفه، و اکتنفهم بوعاء قلبه.

دخل المفضل بن عمر، علیه، فلما بصر به علیه‏السلام ضحک الیه، ثم قال: الی یا مفضل! فوربی انی لأحبک و أحب من یحبک.

یا مفضل: لو عرف جمیع أصحابی ما تعرف ما اختلف اثنان، فقال له المفضل: یا ابن رسول الله لقد حسبت أن أکون قد أنزلت فوق منزلتی.

فقال: بل أنزلت المنزلة التی أنزلک الله بها، فقال: یا ابن رسول الله فما منزلة جابر بن یزید منکم؟ قال: منزلة سلمان من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، قال: فما منزلة داود بن کثیر الرقی منکم؟ قال: منزلة المقداد من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

قال: ثم أقبل علی فقال: یا عبدالله بن المفضل ان الله تبارک و تعالی، خلقنا من نور عظمته، و صنعنا برحمته، و خلق أرواحکم منا، فنحن نحن الیکم، و أنتم تحنون الینا…»(1)

و من وثاق المودة الاخبار بالمحبة، فاذا أحب شخص شخصا فلیخبره بقوله انی أحبک، فانها لا تذهب من قلبه أبدا.

بل ان الامام علیه‏السلام یربط أواصر العلاقة بسلاسل من حدید، عندما ینسبهم الی أهل البیت علیهم‏السلام.

فعن عمرو بن محمد قال: قال لی أبوعبدالله: یابن یزید! أنت و الله منا أهل البیت، قلت له: جعلت فداک من آل محمد؟ قال: أی و الله من أنفسهم، یا عمر، أما تقرأ کتاب الله عزوجل: (ان أولی الناس بابراهیم

للذین اتبعوه و هذا النبی و الذین آمنوا معه والله ولی المؤمنین). و فی روایة ثانیة زاد فی آخرها (فمن تبعنی فانه منی و من عصانی فانک غفور رحیم)(2)

و فی روایة صحیحة أن عیسی بن عبدالله القمی دخل علی الصادق علیه‏السلام فأوصاه بأشیاء ثم ودعه و خرج عنه، فقال لخادمه: ادعه فانصرف الیه فأوصاه بأشیاء ثم قال له: یا عیسی بن عبدالله ان الله عزوجل یقول: (وأمر أهلک بالصلاة). و انک منا أهل البیت، فاذا کانت الشمس من ها هنا من العصر، فصل ست رکعات. قال: ثم ودعه و قبل ما بین عینی عیسی فانصرف(3)

فان الامام علیه‏السلام قد عدة من أهله الذین أمره الله عزوجل، بأمرهم بالصلاة.

و فی هذا دلالة علی أن الأهل لیسوا مجرد الأقارب، بل کل موال لأهل البیت علیهم‏السلام هم أهل، فالمؤمنون جمیعهم عائلة واحدة، و أسرة واحدة، بل قلب واحد و جسد واحد، و قد أکد المولی عزوجل علی ذلک فی کتابه (انما المؤمنون أخوة)(4)

و من تقبیل الامام علیه‏السلام بین عینی عیسی نستشعر أن التقبیل المستحب الذی یشعر بالمحبة الایمانیة و لله و فی الله انما یکون بین العینین، و قد أشار الی ذلک الصادق علیه‏السلام قائلا: ان لکم لنورا تعرفون به فی الدنیا، حتی أن أحدکم اذا لقی أخاه قبله فی موضع النور من جبهته(5)


1) بحارالأنوار ج 47 / 395.

2) معجم رجال الحدیث ج 13 / 54.

3) معجم رجال الحدیث ج 13 / 194.

4) سورة الحجرات / 10.

5) بحارالأنوار ج 73 / 37.