جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الرضا بحکم اللّه

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ألحمد للّه رضیً بحکم اللّه، شهدت أنّ اللّه قسم معایش عباده بالعدل، و أخذ علی جمیع خلقه بالفضل؛ أللهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و لا تفتنی بما أعطیتهم، و لا تفتنهم بما منعتنی، فأحسد خلقک، و أغمط حکمک.

(الحمد للّه رضی بحکم اللّه) هذا هو شعار أهل البیت (ع): «رضا اللّه رضانا… لک العتبی حتی ترضی» تماماً کما قال جدهم المصطفی، (ص): إن لم یکن بک غضب علیّ فلا أبالی (شهدت أن اللّه قسم معایش عباده بالعدل) و العدل عدلان: عدل فی المواساة، و عدل فی النظام بوضع کل شیء فی موضعه بدقة و حکمة: «أعطی کل شیء خلقه ثم هدی- 50 طه» و المراد بالعدل هنا عدل النظام و الحکمة. و فی شتی الأحوال فإن اللّه سبحانه بسط الرزق لجمیع الخلائق، و قدر الأقوات تبعاً لسد الحاجات، و الفقر من صنع الأرض لا من صنع السماء بنص الصادق عن آبائه عن جده الرسول الأعظم (ص): «ما افتقر الناس و ما احتاجوا و ما جاعوا و لا عروا إلا بذنوب الأغنیاء» و تقدم فی الفصل الأول فقرة الرزق.

(و لا تفتنی بما أعطیتهم) اکفنی ما أهمنی، و لا تبتلنی بالفقر و حسد الأغنیاء و أهل الثراء (و لا تفتنهم بما منعتنی) إذا منعت عنی فضلک، و قدرت أن أعیش فقیراً و ضعیفاً، فلا اعتراض، ولکن احفظ مقامی بین الناس، و لا تبتل أحداً منهم بالعدوان علی حقی و کرامتی. و قال سید الشهداء (ع): «ذللنی فی نفسی، و عظمنی فی أعین الناس».

أللهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و طیب بقضائک نفسی، و وسع بمواقع حکمک صدری، و هب لی الثقة لأقرّ معها بأنّ قضائک لم یجر إلّا بالخیرة؛ واجعل شکری لک علی ما زویت عنی… أوفر من شکری إیاک علی ما خوّلتنی.

واعصمنی من أن أظنّ بذی عدمٍ خساسةً، أو أظنّ بصاحب ثروةٍ فضلاً، فإنّ الشریف من شرّفته طاعتک، و العزیز من أعزّته عبادتک، فصلّ علی محمدٍ و آله، و متعنا بثروةٍ لا تنفذ، أیدنا بعزّ لا یفقد، واسرحنا فی ملک الأبد.

إنک الواحد الأحد الصّمد، الّذی لم تلد و لم تولد و لم یکن لک کفواً أحدٌ.

(و طیب بقضائک نفسی…) الرضا بقضائه تعالی، و سعة الصدر لحکمه، والثقة الکاملة بعدله و حکمته، کل ذلک و نحوه معناه التسلیم المطلق

لأمره بلا اعتراض و لا طلب التعلیل و التبریر بأفهامنا و آرائنا، لأن اللّه سبحانه حق و علم بالذات، و علی حد قول الفارابی: علم کلّه، و العلم بالذات لا یعلل بالاجتهاد و الحق من حیث هو لا یبرر بما یجوز الباطل علیه. و تقدم فی الدعاء 14 و غیره.

(بأن قضائک لم یجر إلا بالخیرة) أی لا یقضی سبحانه و یحکم إلا بالأفضل الأکمل، و لا یسخط علی حکمه إلا ناقص و جاهل (واجعل شکری علی ما زویت): صرفت و منعت، و معناه و ما بعده أنا عبدک الذاکر الشاکر أعطیت أم أمسکت، لأن إمساکک عنی لم یکن عن غفلة و إهمال، بل لمصلحة تخصنی، أنت بها أدری و أعلم، و فی دعاء الافتتاح: «فإن أبطأ عنی عتبت بجهلی علیک، و لعل الذی أبطأ عنی هو خیر لی لعلمک بعاقبة الأمور… فارحم عبدک الجاهل».