(و جعل لکل روح منهم قوتاً…) «و ما من دابة فی الأرض إلا علی الله رزقها» بالسعی مع القدرة علیه، لأن لکل شیء داعیة و سبباً، و قصة مریم: «کلما دخل علیها زکریا المحراب وجد عندها رزقاً» هی قضیة فی
واقعة خاصة و کرامة من الله لمریم (ع). قال سبحانه: «هو الذی جعل لکم الأرض ذلولا فامشوا فی مناکبها و کلوا من رزقه- 15 الملک» فالسعی طریق لا بد من سلوکه، ولکن یجب أن لا یذهل عن الله سبحانه، فکم من فقیر استغنی و من غنی افتقر بالمخبآت والمفاجآت التی لا یعلم بها إلا الله. ولا بد من التنبیه إلی أن الحرام من رزق الشیطان و محال أن یکون من الرحمن، کیف وقد نهی عنه و قال: «أولئک لا یأکلون فی بطونهم إلا النار- 174 البقرة».
أما من عجز عن السعی فإنه یرزق بسبب طبیعی کالجنین فی الرحم أو عاطفی کرب العیال والأطفال یسعی لهم أو من الصدقات و بیت المال کالمقعدین الذین لا معیل لهم ولا کفیل، و مهما یکن فکل الأسباب و وسائل العیش تنتهی إلیه تعالی لأنه خالق کل شیء حتی العاطفة فی قلب المعین هو باعثها. و قول الإمام (ع) «لا ینقص من زاده- الله- ناقص، ولا یزید من نقص منهم زائد» یرید به ان کل حی یستوفی رزقه بالکامل قبل موته، فلا یحرم شیئاً مما هو له، ولا یرزق ما لیس له، و إذن علام التحاسد و التنابغض؟
ثمّ ضرب له فی الحیاة أجلاً موقوتاً، و نصب له أمداً محدوداً، یتخطّی إلیه بأیّام عمره، و یرهقه بأعوام دهره؛ حتّی إذا بلغ أقصی أثره، واستوعب حسابٌ عمره… قبضه إلی ما ندبه إلیه من موفور ثوابه، أو محذور عقابه، «لیجزی الّذین أساؤوا بما عملوا و یجزی الذین أحسنوا بالحسنی»؛ عدلاً منه تقدّست أسماؤه و تظاهرت آلاؤه؛ «لا یسأل عمّا یفعل و هم یسألون».