لما أکرم الله جل جلاله صفوة خلقه بالکرامات الباهرة، و جعل لهم الولایة التکوینیة علی جمیع مخلوقاته، و فوض لهم الاحیاء و الاماتة باذنه، کما کان نبی الله عیسی علیهالسلام یحیی الموتی باذن الله و کما کان سید المرسلین صلی الله علیه و آله و سلم یتکلم مع الجمادات و الحیوانات کما هو معروف فی سیرته، فکذا کان أوصیاؤه علیهمالسلام.
و مع هذه الکرامات التی حباهم الله تعالی بها، لم یشؤا علیهمالسلام اظهار جمیع فضائلهم و کرامتهم، لأن عقولهم البشریة کانت فوق عقول الناس، فالاناء لا یملأ فوق طاقته.
ولکنهم علیهمالسلام یضطرون أحیانا لتقویة قلوب شیعتهم، أو لدفع بلیة أو… لابراز کرامة من کراماتهم، فهم علیهمالسلام بین حدین اما بین اظهارها أو کتمها کی لا یشکک فی دینه من یعبد الله علی شفا حفرة.
فرأوا علیهمالسلام أن اظهار الکرامات بین الحین و الآخر أولی، لشد قلوب شیعتهم، و هدایة من شاء الهدایة، اذا أبصر ما لا یعمی الا علی من ران الله علی بصیرته، أما متزلزل العقیدة فلا حاجة لهم فیه.
و قد حذر فی مقابل ذلک أهل البیت علیهمالسلام مرارا من الغلو، فقال الامام الصادق علیهالسلام عن آبائه قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: لا ترفعونی فوق حقی، فان الله
تعالی اتخذنی عبدا قبل أن یتخذنی نبیا(1) – و قال الامام علی علیهالسلام «هلک فی رجلان: محب غال، و مبغض قال(2) – و قال الصادق علیهالسلام لکامل التمار: «یا کامل اجعل لنا ربا نؤب الیه، و قولوا فینا ما شئتم»(3)
و مع ذلک التحذیر المستمر فقد ظهرت الغلاة تدعی کونهم علیهمالسلام آلهة، و علی رأسهم أبوالخطاب الذی تنتمی الیه الفرقة الخطابیة.
کان أبوالخطاب الأسدی محمد بن أبیزینب، مستقیما فی بادئ أمره، ولکنه مما أعیر الایمان کما ورد عن لسان الامام، و کان قبل أن یفسد یحمل المسائل لأصحاب الامام علیهالسلام و یأتی بجواباتها، ثم غالی بالامام الصادق علیهالسلام فطرده و تبرأ منه و لعنه.
قال زید النرسی: لما ظهر أبوالخطاب بالکوفة و ادعی فی أبیعبدالله علیهالسلام ما ادعی دخلت علی أبیعبدالله علیهالسلام مع عبید بن زرارة فقلت له: جعلت فداک لقد ادعی أبوالخطاب و أصحابه فیک أمرا عظیما، اذ لبی بلبیک جعفر، و لبیک معراج.
و زعم أصحابه أن أباالخطاب أسری به الیک، فلما هبط الی الأرض دعا الیک، و لذا لبی بک.
قال: فرأیت أباعبدالله علیهالسلام قد أرسل دمعته من حمالیق عینیه و هو یقول:
یا رب برئت الیک مما ادعی فی الأجدع، عبد بنیأسد، خشع لک شعری و بشری عبد لک ابن عبد لک، خاضع ذلیل، ثم أطرق ساعة فی
الأرض کأنه یناجی شیئا، ثم رفع رأسه و هو یقول: أجل أجل عبد خاضع خاشع ذلیل لربه، صاغر راغم من ربه، خائف و جل، لی والله رب أعبده لا أشرک به شیئا، ما له أخزاه الله و أرعبه، و لا آمن روعته یوم القیامة، ما کانت تلبیة الأنبیاء هکذا، و لا تلبیتی و لا تلبیة الرسل، انما لبیت بلبیک اللهم لبیک، لبیک لا شریک لک.
ثم قمنا من عنده فقال: یا زید انما قلت لک هذا لأستقر فی قبری، یا زید استر ذلک عن الأعداء(4)
و لعل قوله علیهالسلام استر ذلک عن الأعداء لما رؤی من جزع الامام علیهالسلام من هذه الکارثة التی حلت بالمسلمین، فشماتة الأعداء بالامام علیهالسلام عندئذ من أعظم التوهین.
و لم یکتف أبوالخطاب بادعائه الوهیة جعفر علیهالسلام بل ادعی النبوة، و أنه مرسل من قبله علیهالسلام.
فدعا علیه الامام علیهالسلام فقال: اللهم العن أباالخطاب، فانه خوفنی قائما و قاعدا، و علی فراشی، اللهم أذقه حر الحدید(5)
و قال علیهالسلام لمفضل بن یزید: یا مفضل لا تقاعدوهم، و لا تؤاکلوهم و لا تشاربوهم، و لا تصافحوهم، و لا توارثوهم(6)
و بهذا قطع الامام علیهالسلام أواصر العلاقة بینهم و بین أصحابه، کی لا تمتد یدهم الخؤونة، و ألسنتهم الملعونة، بسوء الی الاسلام، و بهذه المقاطعة البتة، جعلهم ینضوون علی أنفسهم، فاحجم أمرهم، و تقلصت
دعوتهم، فهم اذن کفار نجسون، لا یجوز التزوج منهم و لا تزویجهم و لا تحل ذبیحتهم، و لا یدفنوا فی مقابر المسلمین، و لا یرثون من مسلم الی آخر ماللکفار من أحکام عندالمسلمین.
ففی روایة صحیحة عن أبیعبدالله علیهالسلام فی قول الله عزوجل هل أنبئکم علی من تنزل الشیاطین، تنزل علی کل أفاک أثیم) قال: هم سبعة: المغیرة، و بنان، و صائد النهدی، و حمزة بن عمارة الزیدی (البربری) و الحارث الشامی، و عبدالله بن عمرو بن الحارث، و أبوالخطاب(7) فالامام علیهالسلام کان دوما یفضح أمرهم، و یشهر بهم بین أصحابه، و یلعنهم و یتبرأ منهم و… بل قام علیهالسلام عن الغلاة «ان فیهم من یکذب حتی أن الشیطان لیحتاج الی کذبه»(6) و لم نر هجوما قط من الامام علیهالسلام علی طائفة أو مذهب، کما هاجم فکرة الغلاة الذین زعموا کون أهل البیت علیهمالسلام آلهة.
فقال علیهالسلام: «ان ممن ینتحل هذا الأمر لمن هو شر من الیهود و النصاری و المجوس و الذین أشرکوا»(6) اذ ان الیهود والنصاری ممن لهم کتاب منزل و یعتقدون بوجود اله خالق، و أما المجوس فمنهم من فزع و تقرب الی الکواکب، و منهم الی الأصنام، و منهم الی النار، و… و لیست العبادة الحقیقیة لهذه الأشیاء، بل لتقربهم الی الله زلفی(8) أما المشرکون فانهم یعتقدون بوجود اله جل جلاله، و ان أشرکوا معه غیره.
أما الغلاة و هم أبوالخطاب و أصحابه فقالوا: بالوهیة جعفر و الوهیة آبائه، و الألوهیة عندهم نور فی النبوة، و النبوة نور فی الامامة، و لا یخلو
العالم من هذه الأنوار و الآثار، و جعفر هو الاله فی زمانه، و لیس هو المحسوس الذی یرونه، ولکنه لما نزل الی هذا العالم لبس تلک الصورة لیراه الناس فیها(9)
و کان البعض یری فی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و الأئمة عنصرا ملکوتیا یمیزهم عن سائر البشر تمییزا جوهریا، أی هم مخلوقون من عنصرین بشری و ملکوتی، و قد قام علیهالسلام بتکفیر هؤلاء قائلا: ان جدی و آبائی خلقوا کغیرهم من الناس، و ان القرآن یقول عن رسوله، «قل انما أنا بشر مثلکم» فدحض هذه الشبهات قبل أن یتفرق المسلمون کالمسیحیین»(10) و کانت عاقبة أباالخطاب عاجلة فی الدنیا، و آجلة فی الآخرة، اذ استجاب الله تعالی دعاء الامام علیهالسلام فی حقه علی ید عیسی بن موسی عامل المنصور علی الکوفة، فحاصره مع جماعته و کانوا سبعین رجلا فی مسجد الکوفة، فقتلهم جمیعا، فلم یفلت منهم الا رجل واحد(11)، أصابته جراحات فعد فی القتلی فتخلص، و حمل أبوالخطاب أسیرا فقتله عیسی بن موسی علی شاطئ الفرات، و صلبه مع جماعة منهم، ثم أمر باحراقهم فأحرقوا، و بعث برؤوسهم الی المنصور، فصلبها علی باب المدینة ثلاثة أیام، ثم أحرقت(12)
و من أتباع أبیالخطاب الذین کانت لهم الید الطولی فی نشر دعوته، ثم أنشئت فرقة باسمه و هم (المغیریة) أتباع المغیرة بن سعید، فلقد قال عنه الامام الصادق علیهالسلام «لعن الله المغیرة بن سعید، و لعن یهودیة کان یختلف
الیها»(13) و قال علیهالسلام: لعن الله المغیرة بن سعید کان یکذب علی أبی، فأذاقه الله حر الحدید، لعن الله من قال فینا ما لا نقوله فی أنفسنا، و لعن الله من أزالنا عن العبودیة لله الذی خلقنا..(14)
و قویت شوکة المغیرة، فثار فی الکوفة، مع بیان فی ستة نفر، و کانوا یسمون الوصفاء، و کان المغیرة ساحرا، و کان یقول: لو أردت أن أحیی عادا و ثمودا و قرونا بین ذلک کثیرا لفعلت، و بلغ خالد بن عبدالله القسری خروجهم بظهر الکوفة و هو یخطب، ففزع منهم، و کأنه شکک فی صحة أمره و سحره، فصار یقول و هو علی منبره «اطعمونی ماء»(13)
ولکنه بعد ذلک تمکن منهم فأخذهم، و أمر بالقصب و النفط، فأحرقهم.
و کان رأی المغیرة الوهیة علی علیهالسلام، و کان یحرم ماء الفرات و کل نهر أو عین أو بئر وقعت فیه نجاسة(15)
و کان أبوعبدالله علیهالسلام یقول: کان المغیرة بن سعید یتعمد الکذب علی أبی، و یأخذ کتب أصحابه، و کان أصحابه المستترون بأصحاب أبی یأخذون الکتب من أصحاب أبی، فیدفعونها الی المغیرة، فکان یدس فیها الکفر و الزندقة، و یسندها الی أبی ثم یدفعها الی أصحابه، فیأمرهم أن یبثوها فی الشیعة، فکلما کان فی کتب أصحاب أبی من الغلو فذاک مما دسه المغیرة بن سعید فی کتبهم(16)
فلم یستطع ادخال التشویه علی الاسلام الا من خلال المنافقین الذین دخلوا فی مدرسة الامام علیهالسلام و اندسوا بین الأصحاب، مدعین الزهد و التقی و حب العلم و اللهفة الیه، یستعیرون بعض کتب الأصحاب و قد انطوت الحیلة علیهم، الی أن کشف أمرهم أخیرا، فهم من خلال تغلغلهم مع الأصحاب، یرسمون صورة ناصعة لوجوههم، و یلبسون زی التنسک و العبادة، و بدعوتهم تلک الی محبة أهل البیت – و خاصة فی الکوفة التی کانت مرکز التشیع – سوف یلقون دعما من بعض السذج الذین تنطوی علیهم تلک الحیلة.
و فی الحقیقة أنه لم یکن أخبث من المغیرة و أصحابه فی الکوفة، فلقد دخلوا الاسلام من خلال الیهود، لتشویه صورة الاسلام عامة و التشیع خاصة، فهم یکفرون أهل البیت و الشیعة أجمع.
ولکن بجهد الامام الصادق علیهالسلام المتواصل بما لم یعهد له مثیل، شل حرکتهم، و فرق جمعهم، حتی أصبحوا فی خبر کان، و لم یبق من تلک الفرق المغالیة الا الاسم فی التاریخ و بادت بمدة قصیرة(17)
و من الغلاة الذین نشطوا فی الدعوة الشیطانیة بشار الشعیری، فعن المدائنی عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: قال لی: یا مرازم من بشار؟ قلت: بیاع الشعیر. قال: لعن الله بشارا. قال: ثم قال لی: یا مرازم! قل لهم، ویلکم توبوا الی الله، فانکم کافرون مشرکون(18)
و قال علیهالسلام: ان الیهود قالوا ما قالوا و وحدوا الله، و ان النصاری قالوا ما قالوا و وحدوا الله، و ان بشارا قال قولا عظیما، فاذا قدمت الکوفة فائته، و قل له: یقول لک جعفر: یا کافر، یا فاسق، یا مشرک، أنا برئ منک.
قال مرازم: فلما قدمت الکوفة وضعت متاعی و جئت الیه و دعوت الجاریة، فقلت: قولی لأبی اسماعیل: هذا مرازم، فخرج الی فقلت له: یقول لک جعفر بن محمد علیهالسلام یا کافر، یا فاسق، یا مشرک، أنا برئ منک.
فقال لی: و قد ذکرنی سیدی؟ قال: قلت: نعم، ذکرک بهذا الذی قلت لک. فقال: جزاک الله خیرا و فعل بک، و أقبل یدعوا الی
و ما هذا الفعل من الشعیری الا للتمویه علی السذج و البسطاء، بأنه یفدی نفسه فی محبة سیده جعفر، و ان ذکره له و ان کان بالسوء، ما هو الا لرضاه عنه، و لو لم یکن له شأن عظیم عنده، و اهتمام خاص تجاهه، لما ولاه هذا الاهتمام البالغ.
و کان بشار یقول ان علیا هو الرب، و ان محمدا صلی الله علیه و آله و سلم هو عبد لعلی علیهالسلام، و ان معنی الأشخاص الثلاثة فاطمة و الحسن و الحسین تلبیس، فهذه الأشخاص ما هی الا صورة خیالیة عن علی علیهالسلام و فی الحقیقة انهم جمیعهم شخص علی علیهالسلام(14)
و قد قال عنه الصادق علیهالسلام: «ان بشارا الشعیری شیطان ابن شیطان، خرج من البحر، فأغوی أصحابی و شیعتی»(14)
و أما قوله علیهالسلام خرج من البحر، لأن بشارا کان یقول بمقالة العلیائیة، و سموا علیائیة علی اسم طائر فی البحر اسمه علیا، زعم بعضهم أن بشارا مسخ علی صورة هذا الطیر، فیمکن أن الامام علیهالسلام نعته بهذا الوصف الذی وصف به.
و بعد أن حذره الامام علیهالسلام مرارا فلم یحذر، حاول التقرب الی الامام لیکون من رجاله، لیطلی أفکاره بصبغة اسلامیة، لیوهم أصحابه شرعة أقواله، ولکن الامام علیهالسلام لم تنطو علیه هذه الحیلة، و کشف له بواطن سره، فعندما دخل علیه قال له علیهالسلام: «أخرج عنی لعنک الله، و الله لا یظلنی و ایاک سقف بیت أبدا، فلما خرج قال: ویله ألا قال بما قالت به الیهود؟ ألا قال بما قالت به النصاری؟ ألا قال بما قالت المجوس؟ أو بما قالت الصابئة؟…»(14)
هذا غیض من فیض من حرکة الغلاة الذین تسللوا بین المسلمین، و خاصة الشیعة و نشطوا فی عهد الامام الصادق علیهالسلام، و کانت حرکتهم تلک حملة یهودیة مدبرة. اذ عندما رأی الیهود الحملة الثقافیة الواسعة، التی کسحت تعالیم الیهودیة و النصرانیة، و التی لم یعهد لها مثیل فی جمیع الأدیان السماویة، و حتی فی عصر خاتم الرسل صلی الله علیه و آله و سلم و رأوا أن تعالیمهم قد شیبت بالأساطیر و الخرافات، شنوا حملة مضادة للاسلام، لا بقوة السلاح و لا بالعدة و العدد، لعدم امکان ذلک، بل بادخال الفکر الغربی و الکذب و التشویه و الأباطیل فی التعالیم الاسلامیة.
و هذا ما یحصل فی زمننا الحاضر بصورة غیر مباشرة، فدس الأزیاء، و الأفکار الیهودیة من عدم الاشکال بالمساکنة بین الذکر و الأنثی کأصدقاء فی منزل واحد دون عقد شرعی، و تزی الرجال بلباس النساء و العکس و التشبه بالیهود بحلق اللحیة. و التلفظ بالألفاظ الأجنبیة، و ادخال الغناء و الموسیقی فی الحفلات، و اختلاط الرجال بالنساء، و رفع التعالیم الدینیة من المدارس أو جعلها من المواد الجانبیة و…
مما لا یحصی کثرة، ما هی الا من شعائر الیهود، فما الفرق بین دعوة الغلاة الی ربوبیة الأئمة بلباس الدین، و بین دعوتهم الی التحرر من القیود التی یفرضها المسلمون علی أنفسهم باسم الدین؟!!!.
و العجب من محمد فرید و جدی و غیره، فی نسبتهم الغلاة الی الشیعة، مع أن الشیعة منهم براء، و ما ذکرناه من کلمات للأئمة علیهمالسلام فی هذا الصدد کفایة(19)
القول فی قدم القرآن و حدوثه
لم یحدث فی الاسلام مصارعة فی الآراء، و نطاح فی الأفکار، کما حدث فی مسألة بسیطة لا تمس العقیدة بشئ، و لا تدخل فی صلب الدین و الاسلام، بل ان الایمان بها و عدمه سواء، و هی مسألة قدم القرآن و أزلیته؟ أم خلقه و حدوثه؟
و قد أدت المصارعة فی هذه المسألة الی تکفیر بعض المسلمین بعضا، و الی التعذیب و السجن و القتل، بل کادت أن تحدث نزیفا دمویا بین المسلمین یبقی أثره و صمة عار علی جبین کل موحد الی یوم القیامة، بل الی تفکک و تمزق المسلمین قاطبة، و کان وراء هذه الفتنة أیدی مشبوهة، تنهش أجساد المسلمین و تمص دماءهم، لتبقی وحیدة علی حلبة المصارعة دون منازع.
اما الحکومة فکانت تختبر العلماء بشکل مباشر أو غیر مباشر لیدلوا بآرائهم فی هذه المسألة، و من خالف رأیها وضع فی زنزانة التعذیب أو قتل، الی أن أحجم الکثیر عن التصریح بالحقیقة.
و قد بدأت هذه المحنة بین المسلمین فی أواخر العهد الأموی، ولکنها لم تتفاقم الا فی أیام هارونالرشید و ما بعده. و کان الرأی الأقوی فی زمانه و الذی یعذب و یقتل علی من یدین بخلافه، هو القول بقدم القرآن و أزلیته مع الله عزوجل، و أنه غیر حادث، لأن کلام الله هو ذات الله.
فهذا خالد بن عبدالله القسری، حاکم الکوفة فی زمن بنیأمیة، قتل جعد بن درهم، لأنه یقول بخلق القرآن و حدوثه(20)
و هذا هارونالرشید قال یوما: بلغنی أن بشر المریسی یقول القرآن مخلوق، و الله الله لئن أظفرنی الله به، لأقتلنه قتلة ما قتلها أحد. و لما علم بذلک بشر ظل متواریا أیام الرشید(21)
و قال بعضهم: دخلت علی الرشید و بین یدیه رجل مضروب العنق، و السیاف یمسح سیفه فی قفا الرجل المقتول، فقال الرشید: قتلته لأنه قال القرآن مخلوق(22) و کان أمام المالکیة مالک بن أنس ذا مکانة مرموقة عند هارونالرشید، و کان هارون یجلس بین یدیه تعظیما له، و یأخذ بأقواله، و سار مالک بسیرة الدولة القائلة بقدم القرآن، فقد دخل علیه – علی مالک – رجل فقال: ما تقول فیمن قال: القرآن مخلوق؟ فقال مالک: زندیق اقتلوه. فقال الرجل: یا أباعبدالله انما أحکی کلاما سمعته، قال مالک: لم أسمعه من أحد انما سمعته منک»(23)
و بقیت المعتزلة تتجنب التصریح برأیها و هو القول بحدوث القرآن، خوفا من هارونالرشید و سطوته، الی عهد المأمون، فحینئذ انفرجوا أشد الانفراج، و انقشعت عنهم المحنة التی استولت علی قلوبهم، و أرقت مضاجعهم، اذ وجدوا فی المأمون مأربهم، بعد أن قربهم و أکرمهم، و أخذ بأقوالهم، بل أجبر العلماء علی القول بخلق القرآن، و أجبر عامة الناس فی جمیع الأقطار علی الاعتراف بفکرته، ولکن بسیاسة حکیمة، فقد کتب الی الأمصار رسالة تتضمن الأدلة القطعیة علی صحة القول بخلق القرآن و حدوثه، التی منها قوله تعالی: (انا أنزلناه قرآنا عربیا)(24) فکل ما أنزله الله فقد خلقه. «کذلک نقص علیک من أنباء ما قد سبق»(25) و القص یقتضی الحدوث. «الر کتاب أحکمت آیاته ثم فصلت من لدن حکیم خبیر»(26) فالتفصیل یقتضی الجعل و الحدوث…
الی آخر ما کتب الی الرعیة…
و بعد سیاسته تلک، فمن بقی مصرا علی رأیه أخذه بالمحنة و التعذیب.
و لعظم هذا الأمر و شدته، کتب المأمون تلک المسألة فی وصیته عند موته فقال: هذا ما أشهد علیه عبدالله بن هارونالرشید… و أنه خالق، و ما سواه مخلوق، و لا یخلو القرآن أن یکون شیئا له مثل کل شئ، و لا شئ مثله تبارک و تعالی.
و جاء فی وسط الوصیة: یا أبااسحاق أدن منی (کنیة المعتصم) و اتعظ بما یری، و خذ بسیرة أخیک فی خلق القرآن(27)
فکأن هذه المسألة أصبحت من أولویات الاعتقادات فی الاسلام، و أنه من مات علی غیر الاعتقاد بها فهو کافر، کما فی شهادة الألوهیة، و ذلک لاعتقاده بأن القول بعدم خلق القرآن یضاهی قول النصاری فی المسیح، و یؤدی الی القول بتعدد القدماء.
و قد سار المعتصم علی نهج أخیه الی زمن الواثق بالله(28)، و قد سمی العهد من زمن المأمون الی الواثق عهد محنة القرآن، فصمت الآذان، و أبکمت الأفواه، و لم یجرؤ أحد علی التفوه ببنت شفة، نعم ضحی الشاذ النادر فی سبیل عقیدته التی یزعم بصحتها، و هم نفر قلیل، و علی رأسهم: امام الحنابلة أحمد بن حنبل، فقد بقی علی موقفه مصرا علی القول بقدم القرآن و أزلیته مع الله عزوجل.
و قد بقی ثمانیة عشر شهرا بین أیدی الجلادین یسومونه سوء العذاب، و کان یکفر من یقول بخلق القرآن، فقال: من زعم أن القرآن مخلوق فقد کفر، و بانت منه امرأته، و لا تقبل توبته، بل تضرب عنقه، و لا یدفن فی مقابر المسلمین، و لا تشیع جنازته، و لا یصلی علیه، حتی لقد شاعت فکرته عند النساء أیضا، فقد جاءت امرأة الی قاضی الشرقیة عبدالله بن محمد الحنفی فقالت: ان زوجی لا یقول بمقالة أمیرالمؤمنین فی القرآن، ففرق بینی و بینه.
و لابد أن قولها هذا لم یکن فهی عهد المأمون الی الواثق بالله – 232 – 196 ه بل کان بعد ذلک أی فی عهد المتوکل العباسی الذی أرجع القول بقدم القرآن، و ناصر أحمد بن حنبل، فانفرجت أساریره، و انتشر صیته، و وضع المتوکل القضاة علی طبق عقیدته، فلم یجرؤ أحد علی الحکم بخلاف مذهبه.
و تطور ابنحنبل فی کلامه فقال: «من زعم أن القرآن کلام الله و وقف و لم یقل مخلوق و لا غیر مخلوق فهو أخبث من الأول، و من زعم أن ألفاظنا بالقرآن و تلاوتنا له مخلوقة، و القرآن کلام الله، فهو جهمی، و من لم یکفر هؤلاء القوم کلهم فهو مثلهم، و کلم الله موسی تکلیما، من الله سمع موسی یقینا، ناوله التوراة بیده، و لم یزل الله متکلما عالما، تبارک الله أحسن الخالقین.
فمن أن ابنحنبل من أهل الحدیث، و هم یلتزمون الصمت فی کل ما لم یرو فیه نص، الا أنه و من اتبعه خالفوا القاعدة فی هذه المسألة.
و تبعتهم علی ذلک الأشاعرة، فقال أبوالحسن الأشعری «ان القرآن کلام الله غیر مخلوق، و ان من قال بخلق القرآن فهو کافر»(29)
موقف أهل البیت علیهمالسلام فی محنة خلق القرآن
ان النظرة الشمولیة عند أهل البیت علیهمالسلام لجمیع جوانب الحیاة، بما فیها السیاسیة و الاجتماعیة و البدنیة و الروحیة و… جعلتهم یراقبون تحرکات المجتمع ککل، و یعطون آرائهم فی کل صغیرة و کبیرة، حتی فی أبسط الأمور
الحیاتیة کآداب الطعام و الشراب و الجلوس و التکلم و المشی و… مما لا یحصی کثرة فی أحادیثهم.
و فی محنة شملت جمیع الأقطار الاسلامیة، و عتت ریاحها الی کل دار من دور المسلمین، حتی قصفت رؤوس التابعین، و اختبأ آخرون وراء الجدران، الی أن هدأت العاصفة الهوجاء، بعد أن دمرت ما دمرت فی طریقها،- نری أنه من العجب الذی تشخص نحوه الأبصار مذهولة و متسائلة، لم سکت أهل البیت علیهمالسلام عن مسألة کهذه و أبوا التدخل فی مضمار الحدیث عنها، حتی مع استفسار أصحابهم منهم علیهمالسلام؟!! ولکن بعد الرجوع الی طبیعة الأحداث و الأجواء التی عاشها الحکام فی عصر النهضة العلمیة، و الخوف الذی کان یداهمهم فی جمیع تحرکاتهم، من الفئة الواعیة المثقفة بالخصوص، جعل الحکام یخططون لاشغال العلماء بعضها مع بعض، و القاء شبهات کلامیة فیما بینها، لیتفرغوا لحل مشاکلهم العویصة، و لیصبوا اهتماماتهم فی قالب ظاهرة أنیق، و باطنة عمیق، و محتواه رکیک.
و بهذا الصراع الفکری فیما بینهم، سیترکوا الحکام متربعین علی دسة الحکم، متفرجین علی التناطح القاتل دون شفقة أو رحمة، مصفقین للفریق الغالب، ناسبین أنفسهم له، فهم اتباع کل ناعق، یمیلون مع کل ریح، لم یستضیؤا بنور العلم، و لم یلجأوا الی رکن وثیق.
أما الفریق المغلوب، فانه سوف یختبیء، عندما یری الحکام، قد کشرت أنیابها نحوه، ترید أن تمزق لحمه، و تمص دمه.
فالمسألة لم تعد مسألة علمیة بحتة، بل هی مسألة سیاسیة تفککیة بین المسلمین، یراد من خلفیاتها الوصول الی الهدف و الغایة التی یسعی الیها الحکام.
اضافة الی أن الأئمة علیهمالسلام لو أفصحوا عن رأیهم فی المسألة، فستتفرق کلمة المسلمین، اذ سیجنح لهم طرف، و یمیل آخرون، فالمائل الی الحکام سیقوی بهم، و ستعلن العداوة صراحة بین الأئمة و الحکام، و خاصة فی أشد المحنة أیام هارونالرشید، اذ أنه ارتأی قولا مخالفا لقول أهل البیت علیهمالسلام عندما قال بقدم القرآن، مع أن الصحیح الذی علیه أئمتنا علیهمالسلام هو القول بحدوث القرآن و خلقه.
و لو کان هارون حقیقة یتحسر علی مسألة کلامیة کهذه، و یبتغی الوصول الی نتیجة حتمیة، لسأل صادق أهل البیت عن رأیه، و لأطفأ ثائرة الثورة بزفرة بسیطة، ولکننا نراه یشعل فتیلها و یوقدها بأجساد أناس لم ینتقم منها الا أن آمنوا بأن الخالق هو الله و ما عداه فهو مخلوق.
و أما الذین سوف یمیلون الی أهل البیت علیهمالسلام فسیکون مصیرهم التعذیب و السجن و القتل، و هنا ستتفکک أصحاب الأئمة علیهمالسلام و یقضی علیهم، و سیکونون رهانا لنبال الصائدین یحیطون بهم انی اتجهوا، و ستخلق هناک ذریعة یتذرع بها الحکام للانقضاض علی الشجرة الطیبة التی طالما تکفلها أهل البیت علیهمالسلام و انبتوها نباتا حسنا.
فبسکوت أهل البیت علیهمالسلام عن التصریح برأیهم، وجهوا ضربة عنیفة الی الحکام، اذ سدوا فی وجوههم أبواب المطامع التی کانوا یسعون الی الدخول فیها، من خلال القاعدة الیهودیة «فرق تسد».
و لو کان الأمر مما یمس بالدین، لاوردوا علیهمالسلام، مئات الروایات فی ذلک، کما ورد فی حرمة القیاس و العمل بالرأی.
و أما من الروایات الواردة عنهم علیهمالسلام فی المقام فهی.
روی علی بن سالم عن أبیه قال: سألت الصادق جعفر بن محمد فقلت له: یا ابن رسول الله ما تقول فی القرآن؟
فقال: «هو کلام الله، و قول الله، و کتاب الله، و وحی الله، و تنزیله، و هو الکتاب العزیز لا یأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه، تنزیل من حکم حمید»(30)
أما الامام الکاظم علیهالسلام فقد سأله سلیمان بن جعفر الجعفری قائلا: یابن رسول الله، ما تقول فی القرآن؟ فقد اختلف فیه من قبلنا، فقام قوم انه مخلوق، و قال قوم انه غیر مخلوق.
فقال علیهالسلام: «أما أنی لا أقول فی ذلک ما یقولون، ولکنی أقول انه کلام الله»(6)
أما الامام الرضا علیهالسلام: فقد سأله الریان بن الصادق فقال له: ما تقول فی القرآن؟.
فقال علیهالسلام: کلام الله لا تتجاوزوه و لا تطلبوا الهدی فی غیره فتضلوا(6)
و قال الحسین بن خالد: قلت للرضا علی بن موسی علیهالسلام یابن رسول الله أخبرنی عن القرآن أخالق أم مخلوق؟ فقال: لیس بخالق و لا مخلوق، ولکنه کلام الله عزوجل(6)
و هکذا بقی التحفظ من الاباحة بالسر و الحقیقة، کیما تزول الکوابیس التی أرقت مضاجع المسلمین قاطبة.
أما الامام الهادی علی بن محمد علیهالسلام فقد صدع بالحقیقة عندما رأی الفرصة قد سنحت و زال الخطر عن المسلمین.
فقد روی محمد بن عیسی بن عبید الیقطینی أنه کتب علی بن محمد ابن علی بن موسی الرضا علیهالسلام الی بعض شیعته ببغداد: «بسم الله الرحمن الرحیم، عصمنا الله و ایاک من الفتنة، فان یفعل فقد أعظم بها نعمة، و ان لا یفعل فهی الهلکة. نحن نری أن الجدال فی القرآن بدعة، اشترک فیها السائل و المجیب، فیتعاطی السائل ما لیس له، و یتکلف المجیب ما لیس علیه، و لیس الخالق الا الله عزوجل، و ما سواه مخلوق، و القرآن کلام الله، لا تجعل له اسما من عندک فتکون من الضالین، جعلنا الله و ایاک من الذین یخشون ربهم بالغیب و هم من الساعة مشفقون»(6)
فهنا نری أن الامام الهادی علیهالسلام هو المبادر الی توضیح ما التبس علی المسلمین ما یقارب القرن من الزمن، و یبدأ قوله بالدعاء الی الله عزوجل بالعصمة من الفتنة، فانه یؤکد علیهالسلام انه ما أثیرت هذه المسألة علی بساط البحث لحفظ ماء وجه الاسلام و المسلمین، بل للنکایة و الشماتة فیهم، ثم أکثر علی عدم جواز الخوض فی لجاج فی هذه المسألة، و لو کانت من الأهمیة بمکان لذکرها الله جل اسمه فی کتابه، أو لوضحها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کما وضح قضیة الامامة و غیرها.
نعم بعد البحث و التدقیق وجدت روایتین(31) عن الصادق علیهالسلام یؤکد
فیهما القول بحدوث القرآن و خلقه، و قد یسأل سائل لم لم یرجع الی قوله علیهالسلام فی ذلک؟.
ولکن بعد النظر الی السند لم تثبت صحة کل من الروایتین الی الامام علیهالسلام.
1) بحارالأنوار ج 25 / 265.
2) میزان الحکمة ج 7 / 280.
3) بحار ج 25 / 283.
4) بحارالأنوار ج 47 / 378.
5) معجم رجال الحدیث ج 14 / 245.
6) المصدر السابق.
7) معجم رجال الحدیث ج 14 / 250.
8) دائرة معارف القرن العشرین ج 8 / 446 – الملل و النحل ج 1 / 211.
9) دائرة معارف القرن العشرین ج 3 / 720.
10) الامام جعفر الصادق فی نظر علماء الغرب 141.
11) و هو سالم بن مکرم، أبوخدیجة، ثم صار بعد ذلک من أصحاب الامام الصادق الخلص الثقات، و کان فیما بعد ممن یروی الحدیث.
12) معجم رجال الحدیث ج 14 / 256 – الامام الصادق للمظفر ج 1 / 54 نقلا عن فرق الشیعة ص 69.
13) معجم رجال الحدیث ج 18 / 275.
14) نفس المصدر.
15) تاریخ ابنالأثیر ج 3 / 359 الملل و النحل ج 1 / 158.
16) المعجم – التنقیح (ترجمته).
17) الامام الصادق و المذاهب الأربعة ج 1 / 234.
18) معجم رجال الحدیث ج 3 / 310.
19) دائرة معارف القرن العشرین ج 7 / 84 الأنوار النعمانیة للجزائری ج 2 / 234 فقد عد الغلاة من الشیعة و جعلهم ثمانیة عشر فرقة، الملل و النحل ج 1 / 154 عد الغوالی من الشیعة و عدهم اثنیعشر فرقة.
20) الامام الصادق و المذاهب الأربعة ج 2 / 451.
21) النجوم الزاهرة ج 1 / 674 میزان الاعتدال ج 1 / 322.
22) تاریخ ابنکثیر ج 1 / 215.
23) الامام الصادق و المذاهب الأربعة ج 1 / 507 نقلا عن مناقب مالک للزاوی ص 30- تزیین مالک للسیوطی ص 14.
24) یوسف / 2.
25) طه / 99.
26) هود / 1.
27) ابنحنبل لمحمد أبوزهرة ص 47 (الامام الصادق و المذاهب الأربعة 457 ج 2).
28) امتحن الواثق بالله الناس فی خلق القرآن، فکتب الی القضاة أن یفعلوا ذلک فی سائر البلدان، و أن لا یجیزوا شهادة الا من قال بالتوحید، فحبس بهذا السبب عالما کثیرا.و کتب طاغیة الروم الی الواثق کثرة من بیده من أساری المسلمین و دعاه الی الفداء، فأجابه الی ذلک، و کان کلما مر رجل من الأسری امتحنوه فی القرآن، فمن قال انه مخلوق فودی به، و دفع الیه دیناران و ثوبان، فبلغ عدة من فودی به خمسمائة رجل و سبعمائة امرأة، و کان هذا فی المحرم سنة 231.و امتحن ابن أبیداوود فی القرآن فأبی أن یقول انه مخلوق، فشتمه الواثق، فرد علیه، فضرب عنقه وصلبه بسر من رأی، و وجه برأسه، فنصب ببغداد فی الجانب الشرقی. تاریخ الیعقوبی ج 2 / 482.
29) الشیعة بین الأشاعرة و المعتزلة ص 162 – الالهیات ج 1 / 205 – الامام الصادق و المذاهب الأربعة ج 1 / 201 نقلا عن تاریخ بغداد ج 1 / 201 – توضیح المراد للحلی 471 – نهج الحق و کشف الصدق (للعلامة الحلی) ص 61.
30) الالهیات ج 1 ص 219 نقلا عن توحید الصدوق باب القرآن ما هو.
31) توضیح المراد ص 469.