1- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن منصور بن یونس عن أبیحمزة الثمالی، عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: لا یغرنکم رحب الذراعین بالدم فان له عندالله عزوجل قاتلا لا یموت
قالوا: یا رسول الله و ما قاتل لا یموت؟ فقال: النار.(1)
2- عنه عدة من أصحابنا عن أحمد بن أبیعبدالله، عن أبیالخزرج قال: حدثنی فضیل بن عثمان الاعور عن الزهری قال: کنت عاملا لبنی أمیة فقتلت رجلا فسألت علی بن الحسین علیهماالسلام بعد ذلک کیف أصنع به؟ قال: الدیة اعرضها علی قومه قال: فغرضت فأبوا و جهدت فأبوا فأخبرت علی بن الحسین علیهماالسلام بذلک فقال: اذهب معک بنفر من قومک فأشهد علیهم قال: ففعلت فأبوا فشهدوا علیهم
فرجعت الی علی بن الحسین علیهماالسلام فأخبرته قال: فخذ الدیة فصرها متفرقة ثم ائب الباب فی وقت الظهر أو الفجر فألقها فی الدار فمن أخذ شیئا فهو یحسب لک فی الدیة فان وقت الظهر و الفجر ساعة یخرج فیها أهل الدار قال الزهری: ففعلت ذلک و لو لا علی بن الحسین علیهماالسلام لهلکت قال: و حدثنی بعض أصحابنا أن الزهری کان ضرب رجلا به قروح فمات من ضربه.(2)
3- عنه عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن هشام بن سالم، و ابنبکیر و غیر واحد قالوا: کان علی بن الحسین علیهماالسلام فی الطواف فنظر فی ناحیة المسجد الی جماعة فقال: ما هذه الجماعة؟ فقالوا: هذا محمد بن شهاب الزهری اختلط عقله فلیس یتکلم، فأخرجه أهله لعله اذا رأی الناس أن یتکلم فلما قضی علی بن الحسین طوافه خرج حتی دنا منه فلما رآه محمد بن شهاب عرفه فقال له علی بن الحسین علیهماالسلام: مالک؟ فقال: و لیت ولایة فأصبت دما فقتلت رجلا فدخلنی ما تری؟
فقال له علی بن السحین علیهماالسلام: لأنا علیک من یأسک من رحمة الله أشد
خوفا منی علیک مما أتیت ثم قال له: أعطهم الدیة قال: قد فعلت فأبوا فقال: اجعلها صررا ثم انظر مواقیت الصلاة فألقها فی دارهم.(3)
4- الطوسی عن علی عن أبیه عن الحسن بن محبوب، عن عبدالله بن غالب، عن أبیه عن سعید بن المسیب، قال: سألت علی بن الحسین علیهماالسلام عن رجل ضرب امرأة حاملا برجله فطرحت ما فی بطنها میتا، فقال: ان کان نطفة فان، علیه عشرین دینارا قلت: فما حد النطفة؟ قال: هی آلتی وقعت فی الرحم فاستقرت فیه أربعین یوما قال: و ان طرحته و هی علقة فان علیه أربعین دینارا قلت فما حد العلقة؟ قال: هی التی اذا وقعت فی الرحم فاستقرت فیه ثمانین یوما قال: و ان طرحته و هی مضغة قال علیه ستین دینارا قلت: فما حد المضغة فقال: هی التی اذا وقعت فی الرحم فاستقرت فیه مائة و عشرین یوما.
قال: فان طرحته و هی نسمة مخلقة له عظم و لحم مرتب الجوارح قد نفخ فیه روح العقل فان علیه دیة کاملة قلت له: أرأیت تحوله فی بطنها من حال الی حال أبروح کان ذلک أم بغیر روح؟ قال: بروح غذاء الحیاة القدیم المنقولة فی أصلاب الرجال و أرحام النساء فلولا أنه کان فیه روح غذاء الحیاة ما تحول من حال بعد حال فی الرحم و ما کان اذن علی من قتله دیة و هو فی تلک الحال.(4)
1) الکافی: 272:7. والفقیه: 93:4.
2) الکافی: 295:7.
3) الکافی: 296:7 والتهذیب: 163:10.
4) التهذیب: 281:10.