انتهت المرحلة الأولی من مراحل الدعوة بالامام السجاد علیهالسلام، و قد أدی الأئمة أدوارهم المختلفة – من الصلح، أو الثورة، أو التبلیغ من خلال العبادة – باجتیاز عقبات کؤودة، الی أن استطاعوا ایصال الأمانة، و تسلیمها الی أید أمینة، الی الامامین الباقرین علیهماالسلام.
و کان الدور القیادی الذی تسلمه الامام الصادق علیهالسلام من أدق الأدوار أهمیة فی مجال الدعوة، فالخطة التی رسمها، و ان اختلفت عن خطة آبائه فی المرحلة الأولی، لأن طبیعة المرحلة التی واکبوها، کانت تقتضی الصلح تارة، و الثورة أخری، و شحن القلوب بطاقات روحیة بحتة، دون قدرتهم علی بث العلوم الالهیة، لأن قلوب الأمة وقتئذ کانت فی أیدی جزارین، ینهالون علی الذبیحة ضربا، دون رحمة أو شفقة، ثم یعرضونها للذبح!!!
و قد انفرجت تلک المرحلة بجز الجزارین، فارتأی الامام الصادق علیهالسلام القیام بثورة مستجدة تختلف عن الثورات التی استنزفت دماء البشریة الأبریاء.
انها ثورة القلم، ثورة الفکر، ثورة العلم!!
لأنها ثورة بیضاء، مضمونة النجاح علی المدی البعید.
فکم من الثورات ذهب ضحیتها الآلاف، و لم یبق لها أثر فی التاریخ الا الخزی و العار، أما ثورة الامام الصادق فلم یزل یجنی ثمارها القار و الجار.
و ما فائدة الحرکات التوسعیة، اذا لم تجد قلبا یسع حلما و صبرا، و ورعا و تقوی، اذ لیس الهدف من الثورة الحمراء الا ایصال رسالة السماء، فلم لا تکون ثورة بیضاء ینتعش الناس بظلها، من خلال العلم و العلماء؟!!.
و هذا الذی سعی الیه الامام الصادق علیهالسلام من خلال تعالیمه لشیعته فقال: «کونوا لنا دعاة صامتین» «کونوا دعاة للناس بغیر ألسنتکم لیروا منکم الاجتهاد و الصدق و الورع». و ذلک بالعمل المقرون بالعلم، و هذا أشد تأثیرا فی قلوب الناظرین.
فلا بد للشیعی أن یکون محط أنظار العالم، و منارا یهتدی به العالم، فعندئذ یتلهف لاقتباس النور منه الفاهم، فینضوی تحت لواء التشیع، ان کان له قلب أو ألقی السمع و هو شهید.
و قد نجحت الدعوة الصامتة، لبعدها عن السیاسة و السیاسیین بمعناها الخاص، لأن السلطة لن تتخوف منها، ما دامت فی معزل عن ضرب مصالحها، و زعزعة مصیرها.
فالامام لم یکن من بغاة المغامرة فی الأرواح، أو بغاة الحکم للتضلع و الاستئثار بأموال الأمة، فلذا أثنی عطفه، و ولی معرضا عن ملاحة السلاطین.
و وحد بین الصفوف الاسلامیة، والکتلة الشیعیة بقوله: «المؤمن أخو المؤمن کالجسد الواحد، ان اشتکی شیئا منه وجد ألم ذلک فی سائر جسده، و أرواحهما من روح واحد»(1) «المؤمن أخو المؤمن، عینه و دلیله، لا یخونه، و لا یظلمه و لا یغشه، و لا یعده عدة فیخلفه»(2) ثم أکد الأخوة علیهالسلام قائلا:
«انما المؤمنون اخوة بنو أب و أم، و اذا ضرب علی رجل منهم عرق، سهر له الآخرون»(2)
و هکذا تواترت الروایات علی جعل اللحمة الایمانیة، هی أساس العلقة بین أبناء الأمة، فهم جسد واحد بأرواح متعددة.
فالوحدة بین الأمة الواحدة من أهم الانجازات التی یقوم بها القائد.
و ها نحن نلمس من الدول الغربیة، أن همها الوحید من تعطیل عملیة السلام فی الشرق الأوسط، هو تمزیق وحدة الشعوب العربیة و الاسلامیة، تحت شعارها «فرق تسد».
و کذا ألقی الامام علی کاهل أصحابه مسؤولیة نجاح الدعوة بقوله «ویل لقوم لا یدینون الله بالأمر بالمعروف، و النهی عن المنکر»(3)
بل کتب علیهالسلام الی الشیعة «لیعطفن ذوو السن منکم و النهی، علی ذوی الجهل و طلاب الرئاسة، أو لتصیبنکم لعنتی أجمعین»(4)
فالامام علیهالسلام یهددهم باللعنة تصیب الجمیع، اذا لم یقم کبار القوم و العلماء بواجبهم من الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر، و حدد علیهالسلام علی کبار القوم لأنهم أصحاب هیبة و وقار فکلمتهم مسموعة دون انکار، و لو لأجل الاکبار، ولکنه لم یترک الشباب فی معزل عن أهم الواجبات الدینیة الذی به یقام صرح الدین، و تنتظم أمور المسلمین، بل قید وجوب ذلک بمعرفتهم بمواقع الأمر و النهی، کی لا یقع المسلمون منهم بالتخبط العشوائی، دون منار واضح، و دلیل لائح.
و سیاسة الامام علیهالسلام کانت تعلیم الأمة، أما الحکام فقد راق لهم اتباع سیاسة تجهیل الأمة، ولکن الامام علیهالسلام انتصر علیهم بسطوة کلماته البراقة التی کانت أحد من السیف فقطعت دابر المتکبرین.
و رکز علیهالسلام علی الطلیعة الشبابیة، لأنهم هم رائدوا الحرکة، و منطلق الرسالة، فقال علیهالسلام: لست أحب أن أری الشاب منکم الا غادیا فی حالین، اما عالما أو متعلما، فان لم یفعل فرط، و ان فرط ضیع، و ان ضیع أثم»(5)
و لیس معنی ذلک ترک الأعمال الکسبیه، ولکن لا علی حساب تعلم أمور دینه أو دنیاه. و هذا یظهر من قوله علیهالسلام: کان فیما وعظ لقمان ابنه، أنه قال له: «یا بنی اجعل فی أیامک و لیالیک و ساعاتک نصیبا لک فی طلب العلم، فانک لن تجد له تضییعا مثل ترکه»(6)
و قال علیهالسلام: أطلبوا العلم و لو بخوض اللجج، و شق المهج»(2) – و «لو علم الناس ما فی طلب العلم، لطلبوه و لو بسفک المهج، و خوض اللجج»(2)
و العلم الذی حث علیه الامام الصادق و الأئمة علیهمالسلام هو الذی ینجی من الردی، و یسلک به الی الهدی، لا کأسلحة الدمار الشامل الذی دمرت هیروشیما و حلبجا و…
و وعی أصحابه الی وجوب الکسب، کی لا یقعوا فی فخوخ الظالمین،
لیکونوا لقمة سائغة لهم، أو طریدة سجنت بین أنقاض زنزاناتهم، یتفکهون برؤیتها کل حین.
فقد سأل الصادق علیهالسلام بعض أصحابه عن عمله فقال: «جعلت فداک انی کففت یدی عن التجارة، قال: و لم ذلک؟! قال: انتظاری هذا الأمر، قال: ذلک أعجب لکم، یذهب أموالکم، لا تکفف عن التجارة، و التمس من فضل الله، افتح بابک وابسط بساطک، و استرزق ربک»(7) و قال علیهالسلام: «لا تکسلوا فی طلب معایشکم فان آباءنا قد کانوا یرکضون فیها و یطلبونها»(8)
و قال: «ان أمیرالمؤمنین علیهالسلام أعتق ألف مملوک من کدیدة»(2)
فأراد علیهالسلام من أصحابه أن یکون لهم استقلال ذاتی، یحتاج الیهم فیکونوا بذلک قوة، یلجأ الیهم الضعیف و یهابهم القوی، فلذا أرادهم کشمعة یستضاء بهم، و لا یستضیئون بغیرهم. بل لتبقی رزانتهم و هیبتهم و وقارهم، نهاهم أن یکونوا دوارین فی الأسواق، مع شراء الأشیاء الحقیرة، فقال علیهالسلام: «لا تکونن دوارا فی الأسواق، و لا تل دقائق الأشیاء بنفسک، فانه لا ینبغی للمرء المسلم، ذی الحسب و الدین أن یلی شراء دقائق الأشیاء بنفسه، ما خلا ثلاثة أشیاء، فانه ینبغی لذی الدین و الحسب أن یلیها بنفسه: العقار، و الرقیق، و الابل»(9)
و حث أصحابه علی تعلم الحرف، لأن الحرفة سلاح فی ید المؤمن، و من تعلم حرفة فلن یفتقر أبدا، ما دام دؤوبا علی عمله، فالصناعات و المهن و الحرف ینبغی أن یسیطر علیها المؤمنون، فیکونوا بذلک قادة و قدوة للناس أجمعین.
فقال علیهالسلام: «ان الله عزوجل یحب المحترف الأمین»(2) – «ان الله یحب المؤمن المحترف»(2) و من أحبه أدخله رحمته، و من أدخله رحمته دخل الجنة.
و نهی علیهالسلام عن الصناعات المکروهة، بل ینبغی للمؤمن أن یترفع عن کل عمل مهین حقیر، حتی و لو کان کسبا و کدا علی العیال، لأن لکل دابة علی الأرض رزق من الله، فلیکن رزقه من معالی الأمور، و لیترفع عن أرازلها، ولیکن هو الوجهة التی یتجه نحوها المحتاجون.
فقال علیهالسلام: لاسحاق بن عمار عندما سأله فی أی الأعمال أضع ولدی؟ فقال علیهالسلام «اذا عدلته عن خمسة أشیاء فضعه حیث شئت، لا تسلمه صیرفیا فان الصیرفی لا یسلم من الربا، و لا تسلمه بیاع الأکفان، فان صاحب الأکفان یسره الوبا اذا کان، و لا تسلمه بیاع الطعام فانه لا یسلم من الاحتکار، و لا تسلمه جزارا فان الجزار تسلب منه الرحمة، و لا تسلمه نخاسا، فان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: شر الناس من باع الناس»(10)
و مما یظهر من مجمل الروایات، أن کل عمل مهین، من الکناسة أو السکافة أو تنظیف المراحیض أو… فانما هو مکروه، لأن المؤمن ینبغی أن یکون عزا و رأسا، لا ذلا و رجلا، شامخا و متطاولا، یطال غیره و لا یطالونه، و یستظل به، لا یستظل بغیره.
و من المؤسف جدا أن الذی وصل الیه المسلمون – الا ما تدارک فی هذه الأزمنة بفضل الرجوع الی الاسلام – مما یرثی له، و یبکی علیه بدل
الدموع دما، من التبعیة الغیر متناهیة لأعداء الاسلام، و من رضایتهم بأسوء الوظائف فی الدولة، و من العمل بالأعمال الحقیرة، مدعین أن هذا جهاد من أجل لقمة العیش، و ترکوا الکفار یستغلون موارد الدولة و…
و ما هذا الا لأنهم استفوا قشور الاسلام، و ترکوا لبه و جوهره!!!
و ملخص القول، ان جمیع تعالیم الامام الصادق علیهالسلام لتلامذته من التوعیة الدینیة و الدنیویة، کان لها دورا بالغا فی الأهمیة، من حیث التطور الحیاتی، لأن الاسلام دین الحیاة لا الممات، کما قال تعالی (لینذر من کان حیا و یحق القول علی الکافرین)(11)
فیا حبذا لو یطلع المسلمون – و خاصة الشیعة – علی تعالیم سیدهم و مولاهم الامام الصادق علیهالسلام الذی لم یزل معنا حیا فی فکره و عقیدته، لیصبحوا سادة العالم، و لا یتقوقعون فی زوایا بیوتهم ینتظرون الفرج، مع هذا الهرج والمرج.
1) میزان الحکمة ج 1 / 42.
2) نفس المصدر.
3) الوسائل باب 1 من أبواب الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر ح 1.
4) الوسائل باب 1 من أبواب الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر ح 8.
5) الامام الصادق للمظفر ج 1 / 140 نقلا عن مجالس الشیخ مجلس 11.
6) میزان الحکمة ج 6 / 463.
7) میزان الحکمة ج 2 / 364.
8) میزان الحکمة ج 8 / 387.
9) وسائل الشیعة باب 25 من أبواب مقدمات التجارة.
10) الکافی / 5 کتاب المعیشة باب الصناعات.
11) یس / 70.