بما أن الانسان مجبول فی غریزته، علی الاعتصام والالتجاء الی قوة مدبرة، تدبر له قطب حیاته، و بما أن فطرته تتوق الی حب ترجیح کفة حاجاته، فانه بطبیعته اذا المت به حاجة، أو وقع فی داهیة، فانه سیلجئ الی أقصر سبیل، الی ملک أو حاکم أو… یبث الیه شکواه.
ولکن الله عزوجل أبی لعباده المذلة و الاستکانة و التضرع الا الیه.
فبعد أن عدد تعالی صفات عباد الرحمن فی سورة الفرقان، ختم الآیة الکریمة (قل ما یعبؤا بکم ربی لولا دعاؤکم)(1) فلو اتصف العبد و تحلی بأجمل صفات العبودیة، ولکنه مع ذلک، لم یکن یستکین و یتضرع الی ربه، بطلب حاجاته منه و… فقل لهم یا محمد: لا وزن و لا قیمة و لا کرامة لکم عند ربکم.
فالدعاء هو السلاح الذی کان تترس به الأنبیاء و الأئمة علیهمالسلام من طواغیت زمانهم، اذ لا حرکة و لا سکون الا بأمر الله تکون.
و قد فتح الله عزوجل باب ضیافته لعباده لیلا و نهارا، یسألونه حاجاتهم فیقضیها، و خاصة فی اللیل الدامس، فقال عز من قائل: (و قال ربکم ادعونی أستجب لکم ان الذین یستکبرون عن عبادتی سیدخلون جهنم داخرین)(2)
و حاشا لله تعالی خلف الوعد، و نکث العهد، الذی اتخذه علی نفسه بالاستجابة لمن دعاه، ولکن للدعاء شروط و آداب، یجب مراعاتها(3) و قد یری عزوجل من مصلحة عبده، التی خفیت علیه تأخیر الاجابة، أو ردها.
و فی دعاء الافتتاح المروی عن الامام المهدی علیهالسلام «فان أبطأ عنی عتبت بجهلی علیک، و لعل الذی أبطأ عنی هو خیر لی لعلمک بعاقبة الأمور»(4)
کما روی عن الصادق علیهالسلام قوله: کان بین قول الله عزوجل (قد اجیبت دعوتکما) و بین أخذ فرعون أربعون عاما(5)
فاذن الدعاء مدرسة قائمة بنفسها، اتخذها أهل البیت علیهمالسلام أسلوبا فی تربیة شیعتهم، لربط علاقتهم مع الله عزوجل، و أنه هو السبیل الوحید، لدفع ضرر أو جلب منفعة.
اضافة الی أن نفس الأدعیة التی کانت تخرج من أهل البیت علیهمالسلام کانت تحوی علی قیم أخلاقیة سامیة، و دروس جهادیة عالیة، و طقوس عبادیة واعیة، بحیث یتخرج الداعی من هذه المدرسة، و قد ملئ علما و تقی و جهادا و ورعا…
فهذا الدعاء کان کشمعة فی أول النفق، یستطیع الداعی من خلالها اکمال المسیرة بنفسه.
و قد جعل الامام الصادق علیهالسلام علامة ممیزة للشیعة تمیزهم عن غیرهم فقال: «شیعتنا الذین اذا خلوا ذکروا الله کثیرا»(6) و ذلک لأن موالی أهل البیت علیهمالسلام یتمیزون بصفاء قلوبهم، نقاء سریرتهم، و اخلاصهم لمعبودهم، فان الریاء حینئذ بعید عن ساحتهم.
و أما أدعیة الامام الصادق علیهالسلام التی سطرها التاریخ فی ربوع قلوب شیعته فکثیرة،(7) نقتطف منها بعض زهورها:
1- دعاء علمه لحسن العطار، و کان السلطان قد أخذ له ضیاعه.
یدعی به عقیب رکعتی الفجر، و الخد الأیمن علی الأرض «یا حی لا اله الا انت» حتی ینقطع النفس – انقطع الرجاء الا منک – حتی ینقطع النفس – یا أحد من لا أحد له – حتی ینقطع النفس – ارزقنی من حیث أحتسب و من حیث لا أحتسب انک علی کل شئ قدیر – حتی ینقطع النفس.
قال: ففعلت ذلک ثلاثة أیام، فرد علی مالی، و زید مائة ألف درهم(8)
2- دعاؤه عند دخوله علی المنصور، و کان قد أمر بقتله، فلقیه و أمر له بثلاثین بدرة بعد أن قام له، و جلس بین یدیه، و هذا الدعاء أهداه جبرائیل الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم. و هو «اللهم یا سابغ النعم، یا دافع النقم، یا باریء النسم، و عالما غیر معلم، و عالما بجمیع الأمم، و یا مونس المستوحشین فی الظلم، ادفع عنی کل بأس و ألم، و عافنی من کل عاهة و سقم، و من شر من لا یخشاک من جمیع العرب و العجم، فسیکفیکهم الله و هو السمیع العلیم»(9)
3- دعاؤه علیهالسلام فی الالحاح علی الله عزوجل.
اللهم انی أسألک باسمک الذی به تقوم السماء، و به تقوم الأرض، و به تفرق بین الحق و الباطل، و به تجمع بین المتفرق، و به تفرق بین المجتمع، و به أحصیت عدد الرمال، وزنة الجبال، وکیل البحار، أن تصلی علی محمد و آل محمد، و أن تجعل لی من أمری فرجا و مخرجا(10)
و من أبحر النظر فی أدعیة أهل البیت علیهمالسلام عامة یجد أن الدعاء هو من ضمن الوسائل التی یصل بها الانسان الی مساعیه، عند سد منافذ الحیل التی
یمکن أن یتوصل بها الی حاجاته، بل عند معرفة وجه الحیلة، و فتح أبوابها، ولکن قد یسلب التوفیق الالهی من الشخص اذا فوض أمره الی نفسه، و لم یتوکل علی ربه، و اعتقد أن کل ما لدیه انما حصله من علمه و دهائه و ذکائه، کما قال قارون الذی کانت مفاتیح خزائن أمواله، تنؤ بالعصبة أولی القوة، فاسند تحصیل هذه الأموال الی علمه، قائلا:«انما أوتیته علی علم عندی». و نسی أو تناسی أن الرازق المعطی هو الله تعالی، القادر علی سلب علمه و قدرته، و… عنه.
فالدعاء ما هو الا لفتح أبواب التوفیق الالهی، و واسطة لتقریب البعید، و ابعاد القریب و…
و علی هذا فلا یجوز القول: ان الاسلام دین المتقاعسین، و المتوکلین، و علی الله أن ینزل علیهم مائدة من السماء، مع الدعاء دون عمل.
فکم من الروایات القائلة: «الداعی بلا عمل کالرامی بلا وتر»(11)
فقبل أن یرد ذلک علی الأذهان، حذر الصادق أهل الایمان، الذین یطلبون من المنان، قائلا: أربعة لا یستجاب لهم دعاء: رجل جالس فی بیته یقول: یا رب ارزقنی فیقول له: ألم آمرک بالطلب؟! و رجل کانت له امرأة فدعا علیها فیقول: ألم أجعل أمرها بیدک؟! و رجل کان له مال فأفسده فیقول: یا رب ارزقنی فیقول له: ألم آمرک بالاقتصاد؟!… و رجل کان له مال فأدانه بغیر بینة فیقول: ألم آمرک بالشهادة؟!(12) فالله تعالی أبی أن یجری الأمور الا بأسبابها، فلا ینبغی للمؤمن أن یتکل علی الدعاء فی ترک العمل أو
الدراسة أو الطبابة أو… و لا أن یتکل علی العمل و الدراسة و الطباطة و… فحسب، بل لا بد من المدد الالهی لازالة الحواجز و العقبات التی تطرأ بین الحین و الآخر، و هذا لا یتأتی لا بفضل الدعاء.
1) الفرقان / 77.
2) غافر / 60.
3) مفتاح الجنات الجزء الأول.
4) مفتاح الجنات ج 3 / 201.
5) سورة یونس / 89 العیاشی ج 2 / 415.
6) وسائل الشیعة، کتاب الصلاة أبواب الدعاء.
7) جمع حجةالاسلام المغفور له، الشیخ محمدحسین المظفر، أدعیة الامام الصادق علیهالسلام فی کتاب مستقل و لم یزل محفوظا. کما جمع العلامة الشیخ أحمد بن صالح بن طعان البحرانی، ما وصل الیه من أدعیته علیهالسلام فی کتاب یقع فی 408 صفحات، سماه الصحیفة الصادقیة، و لا یزال مخطوطا أیضا. (أئمتنا) ج 470 – 1-.کما جمع أدعیته الشیخ باقر القرشی فی ضمن موسوعة الامام الصادق علیهالسلام و سماها الصحیفة الصادقیة.
8) بحارالأنوار ج 91 / 312.
9) نفس المصدر ص 313.
10) نفس المصدر ص 188.
11) میزان الحکمة ج 3 / 255.
12) میزان الحکمة ج 3 / 274.