130- قال المجلسی: دعاء الرزق مروی، عن علی بن الحسین صلوات الله علیهما:اللهم سألت عبادک قرضا مما تفضلت به علیهم و ضمنت لهم عنه خلفا و وعدتهم علیه وعدا حسنا فبخلوا عنک فکیف بمن هو دونک اذا سألهم فالویل لمن کانت حاجته الیهم فأعوذ بک یا سیدی أن تکلنی الی أحد منهم، فانهم لا یملکون خزائن رحمتک لأمسکوا خشیة الانفاق بما و صفتهم و کان الانسان قتورا.
اللهم اقذف فی قلوب عبادک محبتی و ضمن السموات و الأرض رزقی والق الرعب فی قلوب اعدائک منی و آنسنی برحمتک و أتمم علی نعمتک و اجعلها موصولة بکرامتک ایای و أوزعنی شکرک و أوجب لی المزید من لدنک و لا تنسنی و لا تجعلنی من الغافلین أحبنی و حببنی و حبب الی ما تحب من القول و العمل حتی أدخل فیه
بلذة و أخرج منه بنشاط و أدعوک فیه بنطرک منی الیه لأدرک به ما عندک من فضلک الذی مننت به علی أولیائک و أنال به طاعتک انک قریب مجیب.
رب انک عودتنی عافیتک و غذوتنی بنعمتک و تغمدتنی برحمتک تغدو و تروح بفضل ابتدائک لا أعرف غیرها و رضیت منی بما اسدیت الی أن أحمدک بها شکرا منی علیها فضعف شکری لقلة جهدی فامنن علی بحمدک ابتدأتنی بنعمتک فبها تتم الصالحات فلا تنزع منی حتی ما عودتنی من رحمتک فأکون من القانطین فانه لا یقنط من رحمتک الا الضالون.
رب انک قلت «و فی السماء رزقکم و ما توعدون» و قولک الحق و أتبعت ذلک منک بالیمین لأکون من الموقنین، فقلت «فو رب السماء و الأرض انه لحق مثل ما أمکم تنطقون» فعلمت ذلک علم من لم ینتفع بعلمه حین أصبحت و أمسیت و أنا مهتم بعد ضمانک لی و حلفک لی علیه هما أنسانی ذکرک فی نهاری و نفاعنی الندم فی لیلی فصار الفقر ممثلا بین عینی و ملاء قلبی.
أقول: من أین والی أین؟ و کیف أحتال؟ و من لی؟ و ما أصنع؟ و من أین أطلب؟ و أین أذهب و من یعود علی؟ أخاف شماتة الأعداء و أکره حزن الأصدقاء فقد استحوذ الشیطان علی ان لم تدارکنی منک برحمة تلقی بها فی نفسی الغنی و أقوی بها علی أمر الاخرة و الدنیا، فارضنی یا مولای بوعدک کی أوفی بعهدک و أوسع علی من رزقک و اجعلنی من العالمین بطاعتک حتی ألقاک سیدی و أنا من المتقین.
اللهم اغفرلی و أنت خیر الغافرین و ارحمنی و أنت خیر الراحمین و اعف عنی و أنت خیر العافین و ارزقنی و أنت خیر الرازقین و أفضل علی و أنت خیر المفضلین و توفنی مسلما و الحقنی بالصالحین و لا تخزنی یوم القیامة یوم یبعثون یوم لا ینفع مال و لا بنون یا ولی المؤمنین.
اللهم انه لا علم لی بموضع رزقی و انما أطلبه بخطرات تخطر علی قلبی، فأجول
فی طلبه فی البلدان و أنا مما احاول طالب کالحیران لا أدری فی سهل أو فی جبل أو فی أرض أو فی سماء أو فی بحر أو فی بر و علی یدی من هو و من قبل من؟ و قد علمت أن علم ذلک کله عندک و أن أسبابه بیدک و أنت الذی تقسمه بلطفک و تسببه برحمتک فاجعل رزقک لی واسعا و مطلبه سهلا و مأخذه قریبا و لا تغننی بطلب ما لم تقدر لی رزقا فانک غنی عن عذابی و أنا الی رحمتک فقیر فجد علی بفضلک یا مولای انک ذوفضل عظیم.(1)
1) بحارالانوار: 298:95.