75- قال ابنطاووس: من الدعوات فی یوم عرفة دعاء مولانا زینالعابدین علی بن الحسین علیهماالسلام و هو من ادعیة الصحیفة.
بسم الله الرحمن الرحیم، الحمدلله رب العالمین اللهم لک الحمد بدیع السموات و الأرض یا ذاالجلال و الاکرام و اله کل شئ و خالق کل شئ مخلوق و وارث کل شئ لیس کمثله شئ و لا یعزب عنه علم شئ و هو بکل شئ محیط و هو علی کل شئ رقیب أنت الله لا اله الا أنت الاحد المتوحد الدائم المتفرد.
أنت الله لا اله الا انت الکبیر المتکبر و أنت الله لا اله الا أنت الرحمن الرحیم العلی الحکیم، و أنت الله لا اله الا أنت السمیع البصیر القدیم الخبیر أنت الله لا اله الا أنت الکریم الاکرام الدائم الادوم و أنت الله لا اله الا أنت الأول قبل کل أحد و الاخر بعد کل عدد و أنت الله لا اله الا أنت الدانی فی علوه و العالی فی دنوه.
أنت الله لا اله الا أنت نشأت الاشیاء من غیر سنخ و صورتها ما صورت من غیر مثال و ابتدات المبتدعات بلا احتذاء و أنت الله الذی قدرت کل شئ تقدیرا و یسرت کل شئ تیسیرا و دبرت ما دبرت تدبیرا لم یعنک علی خلقک شریک، و لم یؤازرک فی أمرک وزیر، و لم یکن لک مشابه و لا نظیر أنت الذی أردت فکان
حتما ما أردت و قضیت فکان عدلا ما قضیت و حکمت فکان نصفا ما حکمت.
أنت الذی لا یحویک مکان و لا یقوم لسلطانک سلطان و لم یعیک برهان و لا بیان أحصیت کل شئ عددا و جعلت لکل شئ أمدا و قدرت کل شئ تقدیرا أنت الذی قصرت الأوهام عن کیفیته و لم تدرک الأبصار موضع اینیته، أنت الذی لا تحد فتکون محدودا و لا تمثل فتکون موجودا مشهودا و لم تلد فتکون مولودا انت الذی لا ضد لک و لا عدیل لک فیکاثرک و لا ندلک فیعارضک.
أنت الذی ابتدأ و اخترع و استحدث و ابتدع و أحسن و صنع ما صنع، سبحانک من لطیف ما ألطفک و رؤف ما أرافک و علیم ما أعرفک و سبحانک من منیع ما أمنعک و جواد ما أوسعک و رفیع ما أرفعک، سبحانک بسطت بالخیرات یدک و عرفت الهدایة من عندک فمن التمسک لدین أو دنیا و جدک سبحانک خضع لک من جری فی علمک و خشع لعظمتک مادون عرشک، و انقاد للتسلیم لک کل خلقک.
سبحانک لا تحس و لا تمس و لا تکاد و لا تماط و لا تغالب و لا تنازع و لا تجاری و لا تماری، و لا تخادع و لا تماکر و لا مبدل لکلماتک، سبحانک قولک حکم و قضاؤک حتم، و ارادتک عزم فسبحانک لا راد لمشیتک یا فاطر السموات و الأرض بانی المسموکات باریء النسمات لک الحمد حمدا یدوم بدوامک و لک الحمد حمدا خالدا بنعمتک.
لک الحمد حمدا یزید علی رضاک و لک الحمد حمدا مع حمد کل حامد و حمدا ینقضی عنه شکر کل شاکر حمدا لا ینبغی الا لک و لا یتقرب به الا الیک حمدا یستدام به الأول و یستدعی به دوام الاخر حمدا یتضاعف علی کرور الأیام و یتزاید أضعافا مترادفة حمدا یعجز عن احصائه الحفظة و یزید علی ما أحصته فی کتابک الکتبة.
حمدا یوازی عرشک المجید و یعادل کرسیک الرفیع حمدا یکمل لدیک ثوابه و یستغرق کل جزاء جزاؤه حمدا ظاهره وفق لباطنه و باطنه وفق لصدق النیة حمدا لم یحمدک خلق مثله و لا یعرف أحد سواک فضله حمدا یعجز من اجتهد فی تعدیده و یزید علی من ادعی فی توفیته حمدا یجمع ما خلقت من الحمد، و ما أنت خالقه من بعد.
حمدا لا حمد الی قولک أقرب منه و لا أحمد ممن یحمدک به حمدا یوجب بکرمک المزید بوفوره و یصادف مزیدا بعد مزید طولا منک حمدا یجب لکرم وجهک و یقابل عز جلالک رب صل علی محمد و اله المنتجب المصطفی المکرم المقرب أفضل صلواتک و بارک علیه أتم برکاتک و ترحم علیه أمتع رحماتک رب صل علی محمد و آل محمد صلوة زاکیة لا تکون صلوة أزکی منها.
صل علی محمد و آله صلوة راضیة لا تکون صلوة أرضی منها و صل علی محمد و آله صلوة ترضیه و تزید علی رضاک له و صل علی محمد و آله صلوة تجاوز رضوانک و یتصل اتصالها ببقاءک و لا تنفد کما لا تنفد کلماتک و صل علی محمد و اله صلوة تنتظم صلوات ملائکتک و انبیائک و رسلک و أهل طاعتک و تجتمع علی صلوات عبادک من جنک و انسک و أهل طاعتک و تشتمل علی صلوة کل من ذرأت و برأت من اصناف خلقک.
صل علیه صلوة تحیط بکل صلوة سالفة و مستانفة صل اللهم علیه و علی اله صلوة لک و لمن دونک و تنشیء مع ذلک صلوات تضاعف معها تلک الصلوات عندها تزید علی کرور الأیام زیادة فی تضاعیف لا یعدها غیرک.
اللهم صل علی محمد و آله أطائب اهل بیته الذین اخترتهم لأمرک و جعلتهم خزنة علمک و حفظة دینک و خلفاءک فی أرضک و حججک علی عبادک و طهرتهم من الرجس و الدنس تطهیرا بارادتک و جعلتهم الوسیلة الیک و المسلک
الی جنتک رب صل علیه و علیهم صلوة تجزل لهم بها من نحلک و کرامتک و نعمک و تکمل لهم بها الأسنی من عطاءک و فواضلک و توفر علیهم الحظ من عوائدک و فوائدک.
رب صل علیه و علیهم صلوة زنة عرشک و مادونه و ملاء سمواتک و مادونهن و عدد أرضیک و ما تحتهن و ما بینهن صلوة تقربهم منک زلفی و تکون لهم رضا و متصلة بنظائرهن أبدا.
اللهم انک أیدت دینک فی کل أوان بامام أقمته علما لعبادک و منارا فی بلادک بعد أن وصلت حبله بحبلک و حعلته الذریعة الی رضوانک و افترضت طاعته و حذرت معصیته و أمرت بامتثال أمره و الانتهاء عند نهیه و ان لا یتقدمه متقدم و لا یتأخر عنه متأخر فهو عصمة اللائذین و کهف المؤمنین و عروة المستمسکین و بهاء العالمین.
اللهم فاوزع لولیک شکر ما أنعمت علیه و أوزعنا مثله قبله، و آته من لدنک سلطانا نصیرا وافتح له فتحا یسیرا و أعنه برکنک الأعز و اشدد أزره و قو عضده و راعه بعینک و احمه بحفظک وانصره بملائکتک و امدده بجندک الأغلب و أقم به کتابک و حدودک و شرائعک و سنن نبیک و رسولک علیه و آله السلام.
أحی به ما أماته الظالمون من معالم دینک و اجل به صداء الجور عن طریقک و ابن به الضراء عن سبیلک و أزل به الناکبین عن صراطک و امحق به بغاة قصدک عوجا و ألن جانبه لأولیاءک و ابسط یده علی أعداءک وهب لنا رأفته و رحمته و تعطفه و تحننه واجعلنا له سامعین طایعین و فی رضاه ساعین و الی نصرته و المدافعة عنه مکنفین و الیک و الی رسولک صلواتک علیه و اله بذلک متقربین.
اللهم صل علیهم و علی أولیائهم المعترفین بمقامهم المتبعین منهجهم المقتفین آثارهم المتمسکین بعروتهم المؤتمین بامامتهم المسلمین لأمرهم المجتهدین فی طاعتهم
المنتظرین أیامهم المادین الیهم أعینهم و احفظهم بالصلوات المبارکات الزاکیات و صل علیهم و علی أرواحهم و اجمع علی التقوی أمرهم و أصلح لهم شؤنهم و تب علیهم انک انت التواب الرحیم و خیرالغافرین و اجعلنا معهم فی دارالسلام برحمتک یا ارحم الراحمین.
اللهم و هذا یوم عرفة یوم اکرمته و شرفته و عظمته و نشرت فیه رحمتک و مننت فیه بعفوک و أجزلت فیه عطیتک و تفضلت فیه علی عبادک اللهم و أنا عبدک الذی أنعمت علیه قبل خلقک له و بعد خلقک ایاه فجعلته ممن هدیته لدینک و وفقته لحقک و عصمته و أدخلته فی حزبک و أرشدته لموالات أولیاءک و معاداة أعداءک.
ثم أمرته فلم یأتمر و زجرته فلم ینزجر و نهیته عن معصیتک فخالف أمرک الی نهیک لا معاندة لک و لا استکبارا علیک بل دعاه هواه الی ما نهیته و الی ما حذرته و أعانه علی ذلک عدوک و عدوه، فاقدم علیه خائفا وعیدک راجیا عفوک واثقا بتجاوزک و کان أحق عبادک مع ما أنعمت به علیه أن لا یفعل.
فها أنا ذابین یدیک صاغرا خاضعا خاشعا خائفا معترفا بعظیم من الذنوب تحملته و جلیل من الخطایا اجترمته مستجیرا بصفحک لائذا برحمتک موقنا انه لا یجیرنی منک مجیر، و لا یمنعک منی مانع فعد علی بما تعود علی من اقترف من تغمدک وجد علی بما تجود به علی من ألقی الیک بیده من عفوک و امنن علی بما لا یتعاظمک أن تمن به علی من أملک من غفرانک.
اجعل لی من هذا الیوم نصیبا أنال به حظا من رضوانک و لم ترددنی صفرا مما ینقلب به المعتذرون الیک فانی و ان لم أقدم ما قدموه من الصالحات فقد قدمت توحیدک و نفی الاضداد و الأنداد و الاشباه عنک و أتیتک من الأبواب التی أمرت ان یؤتی منها و تقربت الیک بما لا یتقرب أحد منک الا بالتقرب به.
ثم اتبعت ذلک بالانابة الیک و التذلل و الاستکانة لک و حسن الظن بک والثقة بما عندک و شفعته من رجاءک الذی لا یخیب علیک به راجیک و سئلتک مسئلة الذلیل الحقیر البائس الصغیر الفقیر الخائف المستجیر و مع ذلک خیفة و تضرعا و تعوذا و تلوذا لا متعالیا بدالة المطیعین و لا مستطیلا بشفاعة الشافعین.
أنا بعد ذلک أقل الأقلین و أذل الاذلین و مثل الذرة أو دونها فیامن لا یعاجل المسیئین و لا یعافص المقترفین و یا من یمن باقالة العاثرین و انظار الخاطئین انا المسیئ المعترف الخاطئ أنا الذی أقدم علیک مجترئا انا الذی عصاک متعمدا أنا الذی استخفی من خلقک و بارزک أنا الذی لم یرهب سطوتک و لم یخف بأسک أنا الجانی علی نفسی أنا المرتهن ببائقته أنا القلیل الحیآء.
أنا الطویل العناء فبحق من انتجبت من خلقک و من اصطفیت لنفسک و بحق من اخترت من قدسک و من أحببت من عبادک و بحق من وصلت طاعته بطاعتک و من جعلت معصیته کمعصیتک و بحق من قرنت موالاته بموالاتک و من نطت معاداته بمعاداتک تغمدنی فی یومی هذا بما تغمدت به من جار الیک متنصلا و عاذ باستغفارک تائبا و تولنی بما تتولی به أهل طاعتک و الزلفی لدیک و المکانة منک و توحدنی بما تتوحد به من وفا بعهدک و أتعب نفسه فی ذاتک و اجهدها فی مرضاتک و لا تؤاخذنی بتفریطی فی جنبک و عدو طوری فی تعدی حدودک و مجاوزة احکامک.
لا تستدرجنی باملاءک لی استدراج من یمنعنی خیر ما عنده و نبهنی من رقدة الغافلین و سنة المسرفین و نعسة المخذولین و خذ بقلبی الی ما استعملت به الطائعین و استعبدت به المتعبدین و استنقذت به المتهاونین و باعدنی مما یباعدنی عنک و یحول بینی و بین حظی منک و یصدنی عما أحاول لدیک و سهل لی مسلک الخیرات الیک و المسابقة الیها من حیث امرت و المسارعة فیها علی ما أردت و لا تمحقنی
فیمن تمحق من المتسخفین بما وعدت.
لا تهلکنی مع من تهلک من المتعرضین لمقتک و لا تبرنی فیمن تبیر من المنحرفین عن سبیلک و نجنی من غمرات الفتنة و خلصنی من حفوات البلوی و أجرنی من أخذ الاملاء و حل بینی و بین عدو یضلنی و هوی یوبقنی و منقصة ترهقنی و لا تعرض عنی اعراض من لا ترضی عنه بعد غضبک و لا تؤیسنی من الأمل فیک فیغلب علی القنوط من رحمتک و لا تمنحنی بما لا طاقة لی به فتبهظنی بما تحملینه من فضل محبتک و لا ترسلنی من یدک ارسال من لا خیر فیه و لا حاجة بک الیه و لا انابة له و لا ترم بی رمی من سقط من عین رعایتک و من اشتمل علیه الخزی من عندک.
بل خذ بیدی من سقطة المتردین و وهلة المتعسفین و زلة المغرورین و ورطة الهالکین وعا فنی مما اتبلیت به طبقات عبیدک و اماءک و بلغنی مبالغ من عنیت به و انعمت علیه فأعشته حمیدا و توفیته سعیدا و طوقنی طوق الاقلاع عما یحبط الحسنات و یذهب بالبرکات و اشعر قلبی الازد جار عن قبائح السیئات و فواضح الحوبات و لا تشغلنی بما لا أدرکه الا بک عما لا یرضیک عنی غیره.
انزع من قلبی حب دنیا دنیة یقطعنی عما عندک و یصدنی عن ابتغاء الوسیلة الیک و یذهلنی عن التقرب منک و التفرد بمناجاتک باللیل و النهار، و هب لی عصمة تدنینی من جنتک و تقطعنی عن رکوب محارمک و تفکنی عن اسر العظائم و هب لی التطهیر من دنس العصیان و اذهب عنی درن الخطایا و سربلنی بسربال عافیتک و ردنی رداء معافاتک و جللنی سوابغ نعماءک و ظاهر علی بفضلک و طولک و أیدنی بتوفیقک و تسدیدک.
أعنی علی صالح النیة و مرضی القول و مستحسن العمل الی حولی و قوتی دون حولک و قوتک و لا تخزنی یوم تبعثنی للقاءک و لا تفضحنی بین یدی
أولیاءک و لا تنسنی ذکرک و لا تذهب عنی شکرک بل الزمنیه فی أحوال السهو عند غفلات الجاهلین و أوزعنی أن اثنی علیک بما أولیتنیه و اعترف بما أسدیته الی و اجعل رغبتی الیک فوق رغبة الراغبین و حمدی لک فوق حمد الحامدین و لا تخذلنی عند فاقتی الیک و لا تهتکنی بما أسررته لدیک.
لا تخیبنی بما جنیت لک فانی مسلم أعلم أن الحجة لک و أنت أولی بالفضل و أعود بالاحسان و أهل التقوی و أهل المغفرة و انک بأن تعفو أولی منک بأن تعاقب و انک بأن تستر أقرب منک الی أن تشهر فاحینی حیوة طیبة تنتظم بکل ما أرید و تبلغ بما أحب من حیث لا آتی مکروها و لا أرتکب ما نهیت عنه و أمتنی میتة من یسعی نوره بین یدیه و اعزنی عند خلقک و ضعنی اذا خلوت بک.
ادفعنی بین عبادک و اغننی عمن هو غنی عنی و زدنی الیک فاقة و فقرا و أعذنی من شماتة الأعداء و من حلول البلاء و من الذل و العناء و تغمدنی فیما اطلعت علیه منی بما یتغمد به القادر علی البطش لو لا حلمه و الأخذ علی الجریرة لو لا اناته و اذا أردت بقوم فتنة أو سوء و أنا فیهم فنجنی منهم عن ارادتک و اذلم تقمنی مقام فضیحة فی دنیاک فلا تقمنی مثله فی آخرتک و اشفع لی أوایل مننک باواخرها و قدیم فوایدک بحوادثها و لا تمدد لی مدا یقسو معه قلبی و لا تقر عنی قارعة یذهب بهائی.
لا تسمنی خسیستة صغر بها قدری و لا ترعنی روعة ابلس بها و لا تخفنی خیفة أوجس بها اجعل هیبتی فی وعیدک و حذری من اعذارک و انذارک و رهبتی عند تلاوة کتابک و أعنی بانقطاعی فیه لعبادتک و تفردی بالتهجد لک و تجریدی عند شکری لک و انزل حوائجی ببابک و منازلتی ایاک فی فکاک رقبتی من نارک و اجارتی مما فیه أهلها من عذابک و لا تذرنی فی طغیانی عامها و لا فی غمرتی ساهیا حتی حین.
لا تجعلنی عظة لمن اتغظ و لا نکالا لمن اعتبر، و لا فتنة لمن نظر و لا تمکر بی
فیمن تمکر به، و لا تستبدل بی غیری و لا تغیر لی اسما و لا تبدل لی جسما و لا تتخذنی هزؤا لخلقک ولا تجعلنی متحیرا الا الیک و لا متبعا الا لمرضاتک و لامر تهنا الا بالانتقام لک و أوجدنی برد عفوک و روحک و ریحانک و جنة نعیمک و اذقنی طعم الفراغ لما تحب بسعة من سعتک والاجتهاد فیها یزلف لدیک و عندک.
اتحفنی بتحفة من تحفاتک و اجعل تجارتی رابحة و کرتی غیر خاسرة و أخفنی مکانک و شوقنی الی لقاءک و تب علی توبة نصوحا لا تبقی معها ذنوبا صغیرة و لا کبیرة و لا تذر معها علانیة و لا سریرة و انزع الغل من صدری للمؤمنین و اعطف بقلبی علی الخاشعین و کن لی کما تکون للصالحین و ألبسنی حلیة المتقین و اجعل لی لسان صدق فی الغابرین و ذکرا باقیا فی الآخرین.
تمم سبوغ نعمتک علی و ظاهر نعماک و کراماتها لدی و سق کرائم مواهبک الی و جاور بی الأطیین من أولیاءک فی الجنان التی زینتها لأصفیاءک و انحلنی شرائف نحلک فی المقامات المعدة لأحبآءک و اجعل لی مقیلا آوی الیه مطمئنا و مثابة أتبوءها و أقر عینا و لا تناقشنی بعظیمات الجرائر و لا تهلکنی یوم تبلی السرائر و أزل عنی کل شک و شبهة و اجعل لی فی لحق طریقا الی کل رحمة.
اجزل لی قسم المواهب من نوالک و وفر علی حظوظ الاحسان من افضالک و اجعل قلبی واثقا بما عندک و همی مستفرغا لما هولک و استعملنی بما استعملت به خاصتک و اشرب قلبی عند ذهول العقول طاعتک و اجمع لی الغنی و العفاف و الدعة و المعافات و الصحة و السعة و الطمانینة و العافیة و لا تحبط حسناتی بما یشوبها من معصیتک و لا خلواتی بما یعرض لی معها من نزعات فتنتک.
صن وجهی عن الطلب الی أحد من العالمین و ذبنی عن التماس ما عند الفاسقین و لا تجعلنی للظالمین ظهیرا و لا لهم علی محو کتابک یدا و لا نصیرا و
حطنی من حیث أعلم و من حیث لا أعلم حیاطة تقینی بها و افتح لی أبواب توبتک و رحمتک و رأفتک و رزقک الواسع انی الیک من الراغبین و اتمم لی انعمامک انک خیر المنعمین و اجعل باقی عمری فی الحج و العمرة ابتغاء وجهک یا رب العالمین و صلی الله علی محمد و آل محمد الطیبین الطاهرین الابرار الاخیار و السلام علیهم و رحمة الله و برکاته.(1)
76- قال ابنطاووس: و من دعا علی بن الحسین علیهالسلام للموقف و هو:
اللهم أنت الله رب العالمین و انت الله الرحمن الرحیم، و أنت الله الدائب فی غیر و صب و لا نصب و لا یشغلک رحمتک عن عذابک و لا عذابک من رحمتک خفیت من غیر موت و ظهرت فلا شئ فوقک و تقدست فی علوک و تردیت بالکبریاء فی الأرض و فی السماء و قویت فی سلطانک و دنوت فی کل شئ فی ارتفاعک و خلقت الخلق بقدرتک و قدرت الامور بعلمک و قسمت الارزاق بعد لک و نفذ فی کل شئ علمک و حارت الأبصار دونک و قصر دونک طرف کل طارف.
کلت الألسن عن صفاتک و غشی بصر کل ناظر نورک و ملأت بعظمتک أرکان عرشک و ابتدأت الخلق علی غیر مثال نظرت الیه من أحد سبقک الی صنعة شئ منه و لم تشارک فی خلقک و لم تستعن باحد فی شی من أمرک و لطفت فی عظمتک و انقاد لعظمتک کل شئ و ذل لعزتک کل شئ اثنی علیک یا سیدی و ما عسی أن یبلغ فی مدحتک ثنائی مع قلة عملی و قصر رأیی.
أنت یا رب الخالق و أنا المخلوق و أنت المالک و أنا المملوک و أنت الرب و أنا العبد و أنت الغنی و أنا الفقیر و أنت المعطی و انا السائل و أنت الغفور و انا
الخاطی و أنت الحی الذی لا یموت و أنا الخلق أموت یا من خلق الخلق و دبر الأمور فلم یقایس شیئا بشئ من خلقه و لم یستعن علی خلقه بغیره، ثم أمضی الأمور علی قضائه و أجلها الی أجل مسمی قضی فیها بعدله و عدل فیها بفضله و فصل فیها بحکمه و حکم فیها بعدله و علمها بحفظه.
ثم جعل منتهاها الی مشیته و مستقرها الی محبته و مواقیتها الی قضائه لا مبدل لکلماته و لا معقب لحکمه و لا راد لقضائه و لا مستراح عن أمره و لا محیص لقدره و لا خلفک لوعده، و لا متخلف عن دعوته و لا یعجزه شئ طلبه و لا یمتنع منه أحد أراده و لا یعظم علیه شئ فعله، و لا یکبر علیه شئ صنعه و لا یزید فی سلطانه طاعة مطیع و لا ینقصه معصیة عاص و لا یتبدل القول لدیه و لا یشرک فی حکمه أحدا الذی ملک الملوک بقدرته و استعبد الأرباب بعزه و ساد العظماء بجوده و علا السادة بمجده و انهدت الملوک لهیبته.
علا أهل السلطان بسلطانه و ربوبیته و أباد الجبابرة بقهره و اذل العظماء بعزه و أسس الأمور بقدرته، و بنا المعالی بسؤدده و تمجد بفخره و فخر بعزه و عز بجبروته و وسع کل شئ برحمته ایاک ادعوا و ایاک أسئل و منک أطلب و الیک أرغب یا غایة المستضعفین یا صریخ المستصرخین و معتمد المضطهدین و منجی المؤمنین و مثیب الصابرین و عصمة الصالحین و حرز العارفین و امان الخائفین و ظهر اللاجین و جار المستجیرین و طالب الغادرین و مدرک الهاربین و أرحم الراحمین و خیر الناصرین، و خیر الفاصلین و خیر الغافرین و أحکم الحاکمین و أسرع الحاسبین.
لا یمتنع من بطشه و لا ینتصر عن عقابه و لا یحتال لکیده و لا یدرک علمه و لا یدر أملکه و لا یقهر عزه و لا یذل استکباره و لا یبلغ جبروته و لا تصغر عظمته و لا یضمحل فخره و لا یتضعضع رکته و لا ترام قوته المحصی لبریتة الحافظ اعمال
خلقه لا ضد له و لا ند له و لا ولد له و لا صاحبة له و لا سمی له و لا کفو له و لا قریب له شبیه له و لا نظیر له و لا مبدل لکلماته و لا یبلغ شئ مبلغه و لا یقدر شئ قدرته و لا یدرک شئ أثره و لا ینزل شئ منزلته.
لا یدرک شئ احرزه و لا یحول دونه شئ بنی السموات فاتقنهن و ما فیهن بعظمته دبر امره تدبیرا فیهن بحکمته و کان کما هو أهله لا بأولیة قبله و کان کما ینبغی له یری و لا یری، و هو بالمنظر الأعلی یعلم السر و العلانیة و لا یخفی علیه خافیة و لیس لنقمته واقیة یبطش البطشة الکبری و لا تحصن منه القصور و لا تجن منه الستور و لا تکن منه الجدور و لا تواری منه البحور و هو علی کل شئ قدیر و بکل شئ علیم یعلم هما هم الأنفس و ما تخفی الصدور و وساوسها و نیات القلوب و نطق الألسن و رجع الشفاء و بطش الأیدی و نقل الأقدام و خائنة الأعین و السر و أخفی و النجوی و ما تحت الثری.
لا یشغله شئ عن شئ و لا یفرط فی شئ و لا ینسی شیئا لشئ اسئلک یا من عظم صفحه و حسن صنعه و کرم عفوه و کثرت نعمته و لا یحصی احسانه و جمیل بلائه ان تصلی علی محمد و آل محمد و أن تقضی حوائجی التی افضیت بها الیک و قمت بها بین یدیک و أنزلتها بک و شکوتها الیک مع ما کان تفریطی فیما أمرتنی و تقصیری فیما نهیتنی عنه یا نوری فی کل ظلمة و یا أنسی فی کل وحشة و یا ثقتی فی کل شدیدة و یا رجائی فی کل کربة و یا ولیی فی کل نعمة و یا دلیلی فی الظلام.
أنت دلیلی اذا انقطعت دلالة الا دلاء فان دلالتک لا تنقطع لا یضل من هدیت و لا یذل من والیت أنعمت علی فأسبغت و رزقتنی فوفرت و وعدتنی فأحسنت و أعطیتنی فأجزلت بلا استحقاق لذلک بعمل منی ولکن ابتداء منک بکرمک و جودک فأنفقت نعمتک فی معاصیک و تقویت برزقک علی سخطک و أفنیت عمری فیما تحب فلم یمنعک جرأتی علیک و رکوبی ما نهیتنی عنه و دخولی فیما
حرمت علی ان عدت فی معاصیک.
فأنت العائد بالفضل و انا العائد فی المعاصی و أنت یا سیدی خیر الموالی لعبیده و أنا شر العبید أدعوک فتجیبنی و أسألک فتعطینی و أسکت عنک فتبتدینی و استزیدک فتزیدنی فبئس العبد أنا لک یا سیدی و مولای، أنا الذی لم أزل اسیئ و تغفر و لم أزل أتعرض للبلاء و تعافینی و لم أتعرض للهلکة و تنجینی و لم أزل اضیع فی اللیل و النهار فی تقلبی فتحفظنی فرفعت خسیستی و أقلت عثرتی و سترت عورتی و لم تفضحنی بسریرتی و لم تنکس برأسی عند اخوانی.
بل سترت علی القبایح العظام و الفضائح الکبائر و أظهرت حسناتی القلیلة الصغار منا منک علی و تفضلا و احسانا و انعاما و اصطناعا ثم أمرتنی فلم أئتمر و زجرتنی فلم انزجر و لم أشکر نعمتک و لم اقبل نصیحتک و لم أءد حقک و لم اترک معاصیک بل عصیتک بعینی و لو شئت أعمیتنی فلم تفعل ذلک بی وعصیتک بیدی و لو شئت لکنعتنی فلم تفعل ذلک بی و عصیتک برجلی و لو شئت جذمتنی فلم تفعل ذلک بی و عصیتک بفرجی و لو شئت لعقمتنی فلم تفعل ذلک بی و عصیتک بجمیع جوارحی و لم یک هذا جزائک منی فعفوک عفوک.
فها أنا ذا عبدک المقر بذنبی الخاشع بذلی المستکین لک بجرمی مقر لک بجنایتی متضرع الیک راج لک فی موقفی هذا تائب الیک من ذنوبی و من اقترافی و مستغفر لک من ظلمی لنفسی راغبا الیک فی فکاک رقبتی من النار و مبتهل الیک فی العفو عن المعاصی طالب الیک أن تنجح لی حوائجی و تعطینی فوق رغبتی و أن تسمع ندائی و تستجیب دعائی و ترحم تضرعی و شکوای و کذلک العبد الخاطی یخضع لسیده و یخشع لمولاه بالذل.
یا اکرم من اقر له کل بالذنوب و اکرم من خضع له و خشع ما أنت صانع بمقر لک بذنبه خاضع لک بذله فان کانت ذنوبی قد حالت بینی و بینک أن تقبل علی
بوجهک و تنشر علی رحمتک و تنزل علی شیئا من برکاتک و ترفع لی الیک صوتا او تغفر لی ذنبا او تتجاوز عن خطیئة فها أنا ذا عبدک مستجیرا بکرم وجهک و عز جلالک و متوجها الیک و متوسلا الیک و متقربا الیک بنبیک محمد صلی الله علیه و آله أحب خلقک الیک و أکرمهم لدیک و أولاهم بک و أطوعهم لک و أعظمهم منک منزلة و عندک مکانا و بعترته صلی الله علیهم الهداة المهدیین الذین افترضت طاعتهم و أمرت بمودتهم و جعلتهم ولاة الامر بعد نبیک.
یا مذل کل جبار و یا معز کل ذلیل قد بلغ مجهودی فهب لی نفسی الساعة الساعة برحمتک، اللهم لا قوة لی علی سخطک و لا صبر لی علی عذابک و لا غنابی عن رحمتک تجد من تعذب غیری و لا أجد من رحمنی غیرک و لا قوة لی علی البلاء و لا طاقة لی علی الجهد اسئلک بحق محمد صلی الله علیه و آله و بآله الطاهرین و أتوسل الیک بالائمة الذین اخترتهم لسرک و اطلعتهم علی وحیک و اخترتهم بعلمک و طهرتهم و خلصتهم و اصطفیتهم و صفیتهم و جعلتهم هداة مهدیین.
ائتمنتهم علی وحیک و عصمتهم عن معاصیک و رضیتهم لخلقک و خصصتهم بعلمک و اجتبیتهم و حبوتهم و جعلتهم حججا علی خلقک و أمرت بطاعتهم و لا ترخص لأحد فی معصیتهم و فرضت طاعتهم علی من برئت و أتوسل الیک فی موقفی الیوم ان تجعلنی من خیار وفدک.
اللهم صل علی محمد و آل محمد و ارحم صراخی و اعترافی بذنبی و تضرعی و ارحم طرحی رحلی بفنائک و ارحم مسیری الیک یا أکرم من سئل یا عظیما یرجی لکل عظیم اغفرلی ذنبی العظیم فانه لا یغفر العظیم الا العظیم.
اللهم انی أسئلک فکاک رقبتی من النار یا رب المؤمنین لا تقطع رجائی یا منان من علی یا أرحم الراحمین یا من لا یخیب سائله و لا تردنی یا عفو اعف عنی یا تواب تب علی و اقبل توبتی یا مولای حاجتی التی ان أعطیتنیها لم یضرنی ما
منعتنی و ان منعتنیها لم ینفعنی ما أعطیتنی فکاک رقبتی من النار.
اللهم بلغ روح محمد و آل محمد عنی تحیة و سلاما و بهم الیوم فاستنقذنی یا من أمر بالعفو یا من یجزی علی العفو یا من یعفو یا من رضی بالعفو یا من یثیب علی العفو العفو العفو یقولها عشرین مرة.
اسئلک الیوم العفو و أسئلک من کل خیر أحاط به علمک هذا مکان البائس الفقیر، هذا مکان المضطر الی رحمتک، هذا مکان المستجیر بعفوک من عقوبتک هذا مکان العائذ بک منک أعوذ برضاک من سخطک و من فجاءة نقمتک یا املی یا رجائی یا خیر مستغاث یا اجود المعطین یا من سبقت رحمته غضبه یا سیدی و مولای و رجائی و ثقتی و معتمدی و یا ذخری و ظهری و عدتی و غایة أملی و رغبتی یا غیاثی یا وارثی ما أنت صانع بی فی هذا الیوم الذی فزعت فیه الیک و کثرت فیه الاصوات.
أسألک أن تصلی علی محمد و آل محمد و آن تقلبنی فیه مفلحا منجحا بافضل ما انقلب به من رضیت عنه و استجت دعاءه و قبلته و جزلت حباه و غفرت ذنوبه و اکرمته و لم تستبدل به سواه و شرفت مقامه و باهیت به من هو خیر منه و قلبته بکل حوائجه و أحییته بعد الممات حیوة طیبة، و ختمت له بالمغفرة و الحقته بمن تولاه.
اللهم ان لکل وافد جائزة و لکل زائر کرامة و لکل سائل لک عطیة و لکل راج لک ثوابا و لکل ملتمس ما عندک جزاء و لکل راغب الیک هبة و لکل من فزع الیک رحمة و لکل من رغب الیک، زلفی و لکل متضرع الیک اجابة و لکل مستکین الیک رأفة و لکل نازل بک حفظا و لکل متوسل الیک عفوا و قد وفدت الیک و وقفت بین یدیک فی هذا الموضع الذی شرفته رجاء لما عندک فلا تجعلنی الیوم أخیب وقدک و اکرمنی بالجنة و من علی بالمغفرة و حملنی بالعافیة و أجرنی من
النار و أوسع علی من رزقک الحلال الطیب و أدرأعنی شر فسقة العرب و العجم و شر شیاطین الأنس و الجن.
اللهم صل علی محمد و آل محمد و لا تردنی خائبا و سلمنی ما بینی و بین لقآءک حتی تبلغنی الدرجة التی فیها مرافقة أولیاءک و اسقنی من حوضهم مشربا رویا لا أظمأ بعده و احشرنی فی زمرتهم و توفنی فی حزبهم و عرفنی وجوهم فی رضوانک و الجنة فأنی رضیت بهم هداة یا کافی کل شئ و لا یکفی منه شئ صل علی محمد و آل محمد و اکفنی شر ما أحذر و شر ما لا أحذر و لا تکلنی الی أحد سواک و بارک لی فیما رزقتنی و لا تستبدل بی غیری و لا تکلنی الی أحد من خلقک و لا الی رأیی فیعجزنی و لا الی الدنیا فتلفظنی و لا الی قریب و لا بعید بل تفرد بالصنع لی یا سیدی و مولای.
اللهم أنت انت انقطع الرجاء الا منک فی هذا الیوم تطول علی فیه بالرحمة و المغفرة اللهم رب هذه الامکنة الشریفة و رب کل حرم و مشعر عظمت قدره و شرفته و بالبیت الحرام و بالحل و الحرام و الرکن و المقام صل علی محمد و آل محمد و انجح کل حاجة مما فیه صلاح دینی و دنیای و آخرتی و اغفرلی و لوالدی و لمن و لدنی من المسلمین و ارحمهما کما ربیانی صغیرا و اجزهما عنی خیر الجزاء و عرفهما بدعائی لهما ما تقربه أعینهما فانهما قد سبقانی الی الغایة و خلقتنی بعد هما فشفعنی فی نفسی و فیهما و فی جمیع اسلافی من المؤمنین فی هذا الیوم یا ارحم الراحمین.
اللهم صل علی محمد و آل محمد و فرج عن آل محمد و اجعلهم ائمة یهدون بالحق و به یعدلون و انصرهم و انتصر بهم و أنجز لهم ما وعدتهم و بلغنی فتح آل محمد و اکفنی کل هول دونه ثم اقسم اللهم لی فیهم نصیبا خالصا یا مقدر الآجال یا مقسم الارزاق افسح لی فی عمری و ابسط لی فی رزقی اللهم صل علی محمد و آل محمد و اصلح لنا امامنا و استصلحه و اصلح علی یدیه و آمن خوفه و خوفنا علیه و
اجعله اللهم الذی تنتصر به لدینک.
اللهم املأ الارض به قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و جورا و امنن به علی فقراء المسلمین و أراملهم و مساکینهم و اجعلنی من خیار موالیه و شیعته أشدهم له حبا و أطوعهم له طوعا و انفذهم لأمره و أسرعهم الی مرضاته و أقبلهم لقوله و أقومهم بأمره و ارزقنی الشهادة بین یدیه، حتی ألقاک و أنت عنی راض.
اللهم انی خلقت الأهل و الولد و ما خولتنی و خرجت الیک و وکلت ما خلفت الیک، فأحسن علی فیهم الخلف، فانک ولی ذلک من خلقک لا اله الا الله الحلیم الکریم، لا اله الا الله العلی العظیم، سبحان الله رب السموات السبع و رب الارضین السبع و ما فیهن و ما بینهن و رب العرش العظیم و الحمدلله رب العالمین(2)
77- قال ابنطاووس: و من هذا الموضع زیادة لیس من هذا الفصل و هو مضافالیه.اللهم انی عبدک ناصیتی بیدک و أجلی بعلمک و اسئلک أن توفقنی لما یرضیک عنی و ان تسلم لی مناسکی التی اریتها ابراهیم خلیلک و دللت علیها بنبیک محمدا صلواتک علیهما.
اللهم اجعلنی ممن رضیت عمله و أطلت عمره و أحییته بعد الممات حیوة طیبة الحمدلله علی نعمائه التی لا تحصی بعدد و لا تکافی بعمل الحمدلله الذی خلقنی و لم أک شیئا مذکورا و فضلنی علی کثیر ممن خلق تفضیلا، الحمدلله الذی رزقنی و لم أک أملک شیئا، الحمدلله علی حلمه بعد علمه، الحمدلله علی رحمته التی سبقت غضبه.
اللهم صل علی عبدک و رسولک و خیرتک من خلقک الذی اصطفیته لرسالاتک و اجعله اللهم أول شافع و أول مشفع و أول قائل و انجح سائل انک تجیب المضطر اذا دعاک و تکشف السوء و تغیث المکروب و تشفی السقیم و تغنی الفقیر و تجبر الکسیر و لیس فوقک أمیر و أنت العلی الکبیر یا عصمة الخائف المستجیر یا من لا شریک له و لا وزیر أسئلک بعظیم ما سئلک أحد من خلقک من کریم أسمائک و جمیل ثنائک و خاصة آلائک.
ان تصلی علی محمد و آل محمد وان تجعل عشیتی هذه اعظم عشیة مرت علی منذ انزلتنی الی الدنیا برکة فی عصمة دینی و خلاص نفسی و قضاء حاجتی و تشفیعی فی مسائلی و اتمام النعمة علی و صرف السوء عنی و لباس العافیة لی و أن تجعلنی ممن نظرت الیه فی هذه العشیة برحمتک انک جواد کریم.
اللهم صل علی محمد و آل محمد و لا تجعل هذه العشیة آخر العهد منی حتی تبلغنیها من قابل مع حجاج بیتک الحرام و الزوار لقبر نبیک علیه و آله السلام فی أعفی عافیتک و أعم نعمتک و أوسع رحمتک و أجزل قسمک و اوسع رزقک و افضل الرجاء و انا لک علی أحسن الوفاء انک سمیع الدعاء.
اللهم صل علی محمد و آل محمد و اسمع دعائی و ارحم تضرعی و تذللی و استکانتی و توکلی فانا لک سلم لا ارجو نجاحا و لا معافاة و لا تشریفا الا بک و منک فامنن علی بتبلیغی هذه العشیة من قابل و أنا معافی من کل مکروه و محذور من جمیع البوائق و أعنی علی طاعتک و طاعة رسولک و أولیائک الذین اصطفیتهم من خلقک لخلقک.
اللهم صل علی محمد و آل محمد و سلمنی فی دینی و امدد لی فی عمری و أصح جسمی یا من رحمنی و اعطانی سؤلی فاغفر لی ذنبی انک علی کل شئ قدیر، اللهم صل علی محمد و آل محمد و تمم علی نعمتک فیما بقی من أجلی حتی تتوفانی و أنت
عنی راض و لا تخرجنی من ملة الاسلام فانی اعتصمت بحبلک فلا تکلنی الی غیرک و علمنی ما ینفعنی و املأ قلبی علما و خوفا من سطواتک و نقماتک.
اللهم انی اسئلک مسئلة المضطر الیک المشفق من عذابک الخائف من عقوبتک أن تغفر لی و تحنن علی برحمتک و ان تجود علی بمغفرتک و تؤدی عنی فریضتک و تغنینی بفضلک عمن سواک و أن تجیرنی من النار برحمتک یا ارحم الراحمین(3)
78- عنه قال: دعاء یوم عرفة لمولانا زینالعابدین صلوات الله علیه و هو دعاء مشتمل علی معانی الربانیة و أدب العبودیة مع الجلالة الالهیة:
اللهم ان ملائکتک مشفقون من خشیتک سامعون مطیعون لک و هم بأمرک یعملون لا یفترون اللیل و النهار یسبحون و أنا احق بالخوف الدائم لاسائتی علی نفسی و تفریطها الی اقتراب أجلی فکم لی یا رب من ذنب أنا فیه مغرور متحیر.
اللهم انی قد اکثرت علی نفسی من الذنوب و الاسائة و اکثرت علی من المعافاة سترت علی و لم تفضحنی بما أحسنت لی النظر و أقلتنی العثرة و أخاف أن أکون فیها مستدرجا فقد ینبغی لی أن استحیی من کثرة معاصی ثم لم تهتک لی سترا و لم تبدلی عورة و لم تقطع عنی الرزق و لم تسلط علی جبارا و لم تکشف عنی غطاء مجازاة لذبی ترکتنی کأنی لا ذنب لی کففت عن خطیئتی و زکیتنی بما لیس فی انا المقر علی نفسی بما جنت علی یدای و مشت الیه رجلای و باشر جسدی و نظرت الیه عینای و سمعته اذنای و عملته جوارحی و نطق به لسانی و عقد علیه قلبی.
فانا المستوجب یا الهی زوال نعمتک و مفاجات نقمتک و تحلیل عقوبتک لما اجترأت علیه من معاصیک و ضیعت من حقوقک انا صاحب الذنوب الکثیرة التی
لا یحصی عددها و صاحب الجرم العظیم انا الذی احللت العقوبة بنفسی و أوبقتها بالمعاصی جهدی و طاقتی و عرضتها للمهالک بکل قوتی.
اللهم أنا الذی لم اشکر نعمک عند معاصی ایاک و لم أدعها فیک عند حول البلیة و لم أقف عند الهوی و لم اراقبک یا الهی انا الذی لم اعقل عند الذنوب نهیک و لم اراقب عند اللذات زجرک و لم اقبل عند الشهوة نصیحتک و کنت الجهل بعد الحلم و غدوت الی الظلم بعد العلم.
اللهم فکما حلمت عنی فیما اجترأت علیه من معاصیک و عرفت تضییعی حقک و ضعفی عن شکر نعمتک و رکوبی معصیتک اللهم انی لست ذاعذر فاعتذر و لا ذا حیلة فانتصر.
اللهم قد أسأت و ظلمت و بئس ما صنعت عملت سوء لم تضرک ذنوبی فأستغفرک یا سیدی و یا مولای و سبحانک لا اله الا أنت سبحانک انی کنت من الظالمین، اللهم انک تجد من تعذبه غیری و لا أجد من یرحمنی سواک فلو کان لی مهرب لهربت و لو کان لی مصعد فی السماء أو مسلک فی الأرض لسلکت ولکنه و لا مهرب لی و لا ملجا و لا منجا و لا مأومنک الا الیک.
اللهم ان تعذبنی فاهل ذلک انت بمنک و فضلک و وحدانیتک و جلالک و کبریائک و عظمتک و سلطانک فقدیما ما مننت علی أولیائک و مستحقی عقوبتک بالعفو و المغفرة سیدی عافیة من أرجو اذا لم أرج عافیتک و عفو من أرجو اذا لم أرج عفوک و رحمة من أرجو اذا لم أرج رحمتک و مغفرة من أرجو اذا لم أرج مغفرتک و رزق من أرجوا اذا لم أرج رزقک و فضل من أرجوا اذا لم أرج فضلک.
سیدی اکثرت علی من النعم و أقللت لک من الشکر فکم لک عندی من نعمة لا یحصیها أحد غیرک ما أحسن بلائک عندی و أحسن فعالک نادتیک مستغیثا مستصرخا فأغثنی و سالتک عائلا فاغنیتنی و نأیت فکنت قریبا مجیبا و
استعنت بک مضطرا فاعنتنی و وسعت علی و هتفت الیک فی مرضی فکشفته عنی و انتصرت بک فی رفع البلاء فوجدتک یا مولای نعم المولی و نعم النصیر.
کیف لا اشکرک یا الهی أطلقت لسانی بذکرک رحمة لی منک و أضأت لی بصری بلطفک حجة منک علی و سمعت اذنای بقدرتک نظرا منک و دللت عقلی علی توبیخ نفسی الیک اشکو ذنوبی فانه لا مجری لبثها الا الیک ففرج عنی ما ضاق به صدری، و خلصنی من کل ما أخاف علی نفسی من أمر دینی و دنیای و اهلی و مالی فقد استصعب علی شانی و شتت علی امری و قد اشرفت علی هلکتی نفسی و اذا تدارکتنی منک برحمة تنقذنی منها فمن لی بعدک یا مولای.
أنت الکریم العواد بالمغفرة و أنا اللئیم العواد بالمعاصی فاحلم یا حلیم عن جهلی و أقلنی یا مقیل عثرتی و تقبل یا رحیم توبتی، سیدی و مولای و لابد من لقاءک علی کل حال و کیف یستغنی العبد عن ربه و کیف یستغنی المذنب عمن یملک عقوبته و مغفرته، سیدی لم ازدد الیک الا فقرا و لا تزدد عنی الاغنی، و لم تزدد ذنوبی الاکثرة و لم یزدد عفوک الاسعة.
سیدی ارحم تضرعی الیک و انتصابی بین یدیک و طلبی مالدیک توبة فیما بینی و بینک سیدی متعوذا بک متضرعا الیک بائسا فقیرا تائبا غیر مستنکف و لا مستکبر و لا مستسخط بل مستسلم لامرک راض بقضاءک لا آئس من روحک لا آمن من مکرک و لا قانط من رحمتک سیدی بل مشفق من عذابک راج لرحمتک لعلمی بک یا سیدی و مولای فانه لن یجیرنی منک أحد و لا أجد من دونک ملتحدا.
اللهم انی اعوذبک أن تحسن فی وامغة العیون علانیتی و تفتح فیما اخلولک سریرتی محافظا علی ریاء الناس من نفسی مضیعا ما أنت مطلع علیه منی فأبدئی لک بأحسن أمری و اخلولک بشر فعلی تقربا الی المخلوقین بحسناتی و فرارا الیک
منهم بسیئاتی حتی کان الثواب لیس منک و کان العقاب لیس الیک قسوة من مخافتک من قلبی و زللا عن قدرتک من جهلی فیحل بی غضبک و ینالنی مقتک فاعذنی من ذلک کله وقنی بوقایتک التی وقیت بها عبادک الصالحین.
اللهم تقبل منی ما کان صالحا و اصلح منی ما کان فاسدا و لا تسلط علی من لا یرحمنی و لا باغیا و لا حاسدا اللهم أذهب عنی کل هم و فرج عنی کل غم و ثبتنی فی کل مقام و اهدنی فی کل سبیل من سبل الحق و حط عنی کل خطیئة و أنقذنی من کل هلکة و بلیة و عافنی ابدا ما أبقیتنی و اغفرلی اذا توفیتنی روحا و ریحانا و جنة نعیم أبد الآبدین یا أرحم الراحمین و صلی الله علی محمد و آله الطاهرین(4)
1) اقبال الاعمال: 358-350.
2) اقبال الاعمال: 358.
3) اقبال الاعمال: 365.
4) اقبال الاعمال: 366.