زمان مطالعه: < 1 دقیقه
العیوب التی ذکرناها فی الفصل السابق هی التی نص الشارع علیها بالذات، و أوجب الخیار بسببها علی کل حال، سواء أکان معها تدلیس، أو لم یکن.. أجل، اذا کان مع العیب الموجب للخیار تدلیس أیضا. و کان الزوج قد دخل بالمرأة، و دفع لها المهر رجع به علی المدلس، سواء أکان هی المدلسة،(1) أو الذی زوجها، لأن المغرور یرجع علی من غیره.
أما العیوب الأخری کالمرض – غیر الجذام و البرص – و القبح، و ما الیه مما لم ینص علیه الشارع فانها لا توجب الخیار بنفسها، و علی کل حال، و انما توجبه مع الشرط أو الضرر، و یأتی التفصیل.
1) اذا کانت هی المدلسة فلا تستحق شیئا من المهر الا أقل ما ینطبق علیه اسم التمول کرمز لعوض البضع.. هذا ما علیه المشهور بشهادة الشهید الثانی فی کتاب اللمعة.